من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

العدد الجديد (42) من مجلة خطوة ملف العدد حول الطفل والرقمنة: فرص وتحديات

العدد الجديد (42) من مجلة خطوة
ملف العدد حول الطفل والرقمنة: فرص وتحديات
ويتناول موضوعات اللعب التربوي، وكيفية الاعتناء بمواهب الأطفال، وتعليم الطفل فن الخطابة، ويحذر من قنابل موقوتة في غذاء الطفل المعاصر

صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام بأنه إقرارا بأهمية الرقمنة في عالمنا اليوم – باعتبارها أحد أدوات عصر الثورة الصناعية الرابعة ومجتمع المعرفة – خاصة مع حتمية التوسع في استخدامها مع جائحة كورونا، وتأثير ذلك على الأطفال الذين يمثلون المستقبل، جاء ملف هذا العدد من مجلة خطوة (العدد 42) ليتناول موضوع “الطفل والرقمنة: فرص وتحديات”، تلك الرقمنة التي قدمت فرصا لا محدودة من التعلم والتثقيف للأطفال، وساهمت بشكل وآخر في تبادل المعلومات واتاحة الفرصة للحوار والمشاركة .. إلا إنها في ذات الوقت اظهرت تحديات تنذر بكوارث صحية ونفسية وتربوية على أطفالنا ما لم تتحرك كل مؤسسات التنشئة من أجل تفاديها والبناء على فرصها، وذلك لن يتأتي إلا من خلال تهيئة وتمكين أطفالنا لهذا العالم القادم الذي يخصهم.
تضمن ملف العدد “الطفل والرقمنة: فرص وتحديات” عددا من الموضوعات والمقالات أكدت على أهمية الوسائط الرقمية والتي غيرت أساليب وأنماط الحياة على الجميع، وبشكل خاص على الأطفال، فأضحت تصقل تجاربهم وترسم أحلامهم وتشكل وجدانهم وأفكارهم، وأصبح هذا الكائن الصغير أكثر قدرة من الكبار على استيعاب ومعايشة هذا العالم الرقمي بكل ادواته. وتضمن الملف الموضوعات التالية: “أدب الطفل الرقمي بعالمنا العربي بين الواقع والطموحات” للباحثة السورية الدكتورة سناء الترزي، و”الرقمنة والطفل: المخاطر المحتملة وآليات الحماية” للدكتور حسام سمير عمر أستاذ أصول تربية الطفل المساعد بجامعة دمنهور، و”بيداغوجيا الفصل المقلوب، مدخل لتفعيل التعليم عن بعد” للباحث التربوي الدكتور نبيل السعيدي بكلية علوم التربية بالمغرب، و”تحديات رقمنة التعليم … نحو صالح مجتمعي مشترك” للباحث أحمد عبد العليم.
وشمل العدد أيضا مجموعة من المقالات هي: “اللعب التربوي : نلعب ونتعلم” للدكتور أحد سوالم الباحث التربوي المغربي، و”كيف نعتني بمواهب أطفالنا؟” للدكتور أمير السيد، و”قنابل موقوتة في غذاء الطفل المعاصر” للباحثة الدكتورة إيمان محمد أحمد، و”تعليم الطفل فن الخطابة” للسفيرة الدكتورة داليا سليمان.
وإلى جانب ذلك حوى العدد (42) من مجلة خطوة عبر صفحاته عددا من التجارب والأنشطة والعروض، وهى “كيف تعتني بأسنان طفلك خلال السنوات الأولى من عمره” للدكتور ياسر عرفات، ونشاط العرائس القفازية للفنان اليمني صدام العدلة، وقراءة لكتاب “عشرة كلاب تبحث عن عمل” للكاتب عبد الله المرشدي، وعرض لكل من: تجربة اكتشف بلادي التونسية، وحملة ألف جيجا وجيجا تحت شعار انترنت آمن لأطفالنا للأستاذة مروة هاشم مديرة تحرير مجلة خطوة، ومهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي للأستاذ على حامد.
وفي ملحق للمجلة جاءت قصة للأطفال بعنوان “حمزة والأرغفة الشرسة” للكاتب بهجت صميدة، رسوم الفنانة رشا منير، وعلى الغلاف الخلفي شعر “حمامة تلبس كمامة” للكاتب عبد الله المرشدي ورسوم رشا منير.
وبسبب جائحة كورونا، وتجاوبا مع الاجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها معظم دول العالم، فقد قررت هيئة المجلة اصدار هذا العدد الكترونيا، واتاحته على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية الالكترونية عبر هذا الرابط:
https://www.arabccd.org/page/2345
تستكمل المجلة في عددها القادم (43) ملف “الطفل والرقمنة: فرص وتحديات”، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.
يذكر بأن مجلة خطوة علمية (مجلة علمية تعني بمرحلة الطفولة المبكرة من سن 0 – 8 سنوات) تنشــر الفكــر التربــوي المســتنير مــن وإلى الممارســين والمعنيــين بمرحلــة الطفولــة المبكــرة وتنمــي اتجاهــات إيجابيــة لتنشــئة الطفــل في الوطــن العربــي، وفــق مقاربــة حقوقيــة تنمويــة في ضــوء متطلبــات مجتمــع المعرفــة. يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية.
وللمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، وتضم هيئة التحرير إيمان بهى الدين رئيسا للتحرير، ومروة هاشم مديرا للتحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.
للمزيد أو تلقي الموضوعات أو الحصول على نسخ من المجلة
التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي:
media.accd@gmail.com

التاريخ:25/7/2021

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد