للشاعرة الدكتورة/ نادية حلمى
الخبيرة المصرية فى الشؤون السياسية الصينية والآسيوية- أستاذ مساعد العلوم السياسية جامعة بنى سويف
لم أدرِ ما حلّ بِى طُولَ المساء… فلقد شعرتُ بِالهشاشةِ، وإعترفتُ لحظة بِالفناء
أعترِف أنى أُرِيده مِنْ بعيدْ، لا أقوى أقرُبُ فِى حياء… أنا أُريدُه ولكنِى أخشَى الإِقتِرابَ أوِ السِقُوط فِى بلاء
أُفكِرُ بِه أثناءَ نومِى، فأستلّذُ بِوِحدتِى فِى إِحتِماء… أرحل إِليهِ، فأختبِئُ فِى كُلَ ليلة خلفَ الغِطاء
أتأمل كلامهِ وصمتِه، حُرُوفِهِ ونُطقِه وكُلّ شئٍ فِى إِعتِناء… لا أقوى صبراً على فُراقِه، أوِ الرِجُوعِ إلى الوراء
أكادُ أشعُرُ بِالضياعِ فِيهِ، ولازالَ شئٌ عمِيقاً يُشعِرُنِى بِالرِضاء… أحترِقُ شوقاً، وأبحثُ كُلَ يومٍ عن لِقائِه أوِ الدواء
لا أُصدِقُ إلا قلبِى، رُغّم أنِى أشعُرُ بِالعناء… أهرُب إلى كِتابٍ قدِيمٍ علىّ أنسَى ولكِنِى أعودُ، أُطأطِأُ رأسِى فِى إنحِناء
والوقتُ يمضِى، وأنا أمُوتُ ما بينَ أحكامِ خوفٍ وإشتِهاء… أعيشُ الحياةَ بِدُونِه ما بينَ مسِيراتِ لهفة أو أُقاوِم فِى عزاء
أخافُ التورُطَ فِيهِ كأُنثى، فأنهزِمْ فِى إِرتِخاء… ولا أدرِى كيف تمّ خدشُ قلبِى فِى إِبتِلاء؟
لا أقوى على قولِ الحقيقةِ أوِ الإنزِواء… ورُغمّ إِدِعائِى بِأنِى قوية، أزددتُ ضعفاً فِى إِرتِماء
فالحُبُ آفة على أرضُنَا بينَ النِساء… فنِساءُ الشرقِ قدِ إنهزمنّ بِسِهامِه، وأشتّعلنّ فِى إكتِواء
ونِساؤُنا مُخيراتٍ ما بينَ تقاليدِ أسرٍ أوِ إزدِراء… إنّ التلفُظِ بِسحرهِ يعنِى الخِسارة بِغيرِ ذنبٍ أو إِدِعاء
ولكِنى وقعتُ فِى جبروتِهِ، وأمضِى إِليهِ بِلا شِفاء… فكيفَ لِى أنْ أعترِف بِشرقِيتِى وبِمشاعِرى كما أشاء؟
فلقد هُزِمتُ بِجرحِه، رُغمّ أنِى قدّ حاولتُ الإِختِباء… فأزددتُ حِيرة فِى أن أقُولُ ما لا يُقال، وبِأنّ أبُوح بِإحتِفاء
وكيفّ أصبِرُ فِى أنّ أُصارِحهُ الهوى بِغيرِ خوفٍ أو جزاء؟… وهل أبُوحُ ِبِكُلِ شئٍ أم أكتفِى بِأنْ أُشيرُ فِى إِيماء؟
حتى القلم وقفَ حائِراً بينِى وبينه فِى إِشتِكاء… أنِى إنهزمتُ بِجُنونِه، وبِضياعِ نُطقِى أمامهِ فِى خفاء
فكتبتُ لهُ أعترِف بِأنِى أتُوه أمامه فِى إِنقِضاء… أودُ الإفادةَ بِأننِى وجدتُ فِيه ضآلتِى بِكُلِ فخرٍ فِى إِرتِضاء
وبِأننِى لا أعلمُ كيفَ واتتنِى تِلكَ الشجاعةِ فِى ثراء؟… وبِأنِى أُريدُ أعترِف بِرغبتِى فِى أبقَى قُربِه فِى إِحتِواء
والكُلُ شاهِدْ بِأنِى أُنثى أُخرَى غيرُ القدِيمةِ فِى نماء… كما أعترِف بِأنه قدِ أمتلكَ قلبِى، وتسلل إلى عِرُوقِى والدِماء
وكتبتُ له كلِمة مِرُورِى ورقمُ الحِسابِ دُونّ خوفٍ أو إِجتِزاء… سلمته جوازَ سفرِى، تصاريحَ قلبِى، ونسِيتُ إسمِى عِند اللِقاء
طلبتُ مِنه أن نُسافِر إلى مُدنٍ بعيدة كغُرباء… كان ذلِك هُو شرطِى الوحِيد مِنْ أجلِ أن نبقَى سُعداء
قد صِرتُ أنتمِى له بِكُلِ حِسى فِى صفاء… أراهُ شبيهاً بِما قرأتُه فِى رِواياتٍ عديدة، فُصُولُ النِهاية تكتمِلُ فِى هناء
يُوازِى عِندِى عالمِى، أذُوبُ فِيه إِختِباء… أعشق ثباتِه بِكُلِ حزمٍ، رجُلاً قوِياً لا يقبلُ الإِملاء
يملُك ثباتاً وقُوة إزاءَ إختِيارِه بِدُونِ التشتُتِ أوِ الإِنتِقاء… لا ينظُر لِغيرِ الحبيبة فِى إِباء
أتوكأ عليهِ فِى الشدائِد، يتقاسم معِى وِحدتِى فِى إِختِلاء… ينتزِعُ حُزنِى، ويُلبِى طلبِى عِندَ النِداء
يُكمِلُ نقصاً أُعانِى مِنهُ بِغيرِ قصدٍ فِى إِحتِواء… يمتلِكُ عقلِى وقلبِى وكُلُ نفسِى فِى إِرتِواء
وفِى كُلِ يومٍ يقترِبُ أكثر، يطرُقُ بابِى بِكُلِ عُنفٍ وإشتِياء… ينشغِلُ بِى، ولا يعودُ لأىّ سببٍ إلى الوراء
لمْ أعُدْ أنظُرْ لِغيرِه مِنْ الرِجال فِى إِنتِقاء… فهُو فرِيدٌ، لا شبيهاً له فِى النُظراء
لا تكفِى الكِتابةُ عنه، تغارُ مِن حُسنِه النِساء… أسكُنُه وطناً، ألُوذُ فِيهِ وأحتمِى مِنْ المشقةِ والعناء
يعشقُ صوتَ ثرثرتِى مِثلَ الغِناء… ينطِق حِرُوفِى بِأعلى صوتِه بِكُلٍ حُبٍ وإِنتِشاء
يرانِى مِلءُ عينيهِ لا ينظُر لِغيرِى فِى إشتِهاء… وفِى حِضُورِه يرتبِكُ قلبِى إختِلافاً وإِمتِلاء
يصنع لِأجلِى ما أُحِبُ بِغيرِ غضبٍ أوِ إِستِياء… يُريدُ ذاتِى بِلا إختِلافٍ كما أنا دُونَ إِدِعاء
يرتفِع ضجِيجِه طُوال وقتِى، يتدلل لِكسبِ وِدِى فِى إحتِفاء… يُشرِقُ وجهِى لِنُورِهِ حتى يراه، فيُستضَاء
يذهبُ معِى لِكُلِ الأماكِن بِلا إِنشِغالٍ أو إِبطاء… يتحامل لِأجلِى، ويصنعُ لِى ما أشاء
أذُوبُ لِضعفِى نحوه دُونّ غيرهِ فِى إكتِفاء… لا أرى سِواه فِى حياتِى فِى إِتِكاء
أطُالِعُ نفسِى فِى جوفِ ليلِى بِقُربِه فِى إِعتنِاء… أختبِأُ بِقلبِهِ، فيُدفِئُنِى فِيه عِندَ الشِتاء
قد جعلَ مِنى أُنثى فرِيدة فِى عِيُونِه فِى رواء… أتحولُ معه لِأُنثى جديدة لا تُشبِه أُخرى سِواهَا فِى إِغتِناء
والكُلُ عِندِى إلا هُو صارُوا سواء… أصنع له قصيدة ثُم أُخرَى حتى يعُودُ فِى كُلِ مرة، ويشعُر بِالثراء
يصنعُ لِى الطعامَ بِنفسِه عِندَ العشاء… ويزيدُ ثِقتِى بِذاتِى، فيربُطُ لِى الحِذاء
أنصِت له فقط دُون غيرهِ فِى إكتِفاء… يضيعُ الكلامُ بينَ الحِرُوفِ أمامِه تلعثُماً وإِنزِواء