من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قصة لوحة خرفان بانورج

د.احمد لطفي شاهين

هذه قصة رجل يدعى “بانورج” كان في رحلة بحريّة على متن سفينة. وكان على نفس السفينة تاجر الاغنام “دندونو” ومعه قطيع من الخرفان بغرض بيعها.
كان تاجرا جشعا لا يعرف معنى الرحمة، كان يمثل أسوأ ما في هذا العصر وهو غياب الإنسانية.
وحدث أن وقع شجار على سطح المركب بين “بانورج” والتاجر “دندونو” صمم على أثره “بانورج” أن ينتقم من التاجر الجشع، فقرّر شراء الخروف الأكبر من التاجر بسعر عال وسط سعادة دوندونو بالصفقة الرابحة.
وفي مشهد غريب يمسك “بانورج” بزعيم الخراف من قرنيه ويجره بقوة إلى طرف السفينه ثم يلقي به إلى البحر، فما كان من أحد الخرفان إلاّ أنْ تبع خطى الخروف القائد الغريق ليلقى مصيره، ليلحقه الثاني فالثالث فالرابع وسط ذهول التاجر وصدمته، ثم اصطفت الخرفان الباقية في “طابور مهيب” لتمارس دورها في القفز في كل الإتجاهات .
وجن جنون تاجر الاغنام “دندونو” وهو يحاول منع القطيع من القفز بالماء، لكنّ محاولاته كلها باءت بالفشل ، فقد كان “إيمان” الخرفان بما يفعلونه على قدر من الرسوخ أكبر من أن يُقاوم. ..وبدافع قوي من التاجر الجشع اندفع “دندونو” للإمساك بآخر الخرفان الاحياء آملا في إنقاذه من مصيره المحتوم، إلّا أن الخروف “المؤمن” كان مصراً على الانسياق وراء الخرفان، فكان أنْ سقط كلاهما في الماء ليموتا معا غرقا.
ومن هذه القصة صار تعبير “خرفان بانورج” (moutons de Panurge) مصطلحا شائعا في اللغة الفرنسية ويعني انسياق الجماعة بلا وعي أو إرادة وراء آراء أو أفعال الآخرين خصوصا القادة ومن هنا برزت عبارة الانسياق وراء القطيع .. بلا وعي ولا تفكير
قد لا تكون القصة مهمة
لكن يمكن الاستفادة منها كثيرا بتحليلها واستخلاص العبر منها

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد