من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

طرطوس… مدينة ساحلية في سورية

✍️ محمدالزهيري… الجمهورية اليمنيه

طرطوس ذات العيون السود والشعر الخرنوبي المندوش… فتاة البحر ذات الدلال والغنج عشرينية الهوى متيم بحبها انا… مدينة السياحة والسباحة والملاحة… تلوذ القلوب اليها عند اشتداد الحر والبرد… شتائها ممطر يتدلل من بين ثناياها بحر يعطي للروح القها ويرد للنفس جمالها… طرطوس مدينة البحر والنهر وشلالات الجمال… اربعينية تمشي الهوينا تضم عيونا وخدودا ومسارح تدهشك لاول مره… قم بزيارتها مره وستعود اليها كل مره…
مزارع تمتد في ارجائها وامطار تزين عرش ملكها… خضرة طوال العام وزراعة تقنعك ان الارض موعودة بالخير… ليس البحر وحده من يشدك اليه ولكن جمال الطبيعة وكثرة المزارع ووديان تغمرها الزينة المرصعة بضفائر البلح…


فاتنة اجمل من اخواتها يتمنى العاشق لنظرة عين وخد فتاة من طرطوس… تزورها الاسر من المدن المجاوره لانها تعشق هدوئها الرزين وتحب نورها الراقي… انت في مدينة السياحة ولا يوجد متنزها بعينة ولا مكانا محصصا بذاته… لانها طرطوس كل بقاعها منتجعات… وكل ارضها متنزهات… اشجار وغابات وشئ من فاكهة كثيرة… تتزين بزينة الثقافة والكتابة والشعر والروايه… نم قرير العين حيث اسرة الساحل تعطيك الامان والسلام والاطمئنان.. .
على مداخل المدينة تتزين الحارات ولا تتمكيج فالمكياج لمدن تتصنع الجمال اما هنا فانت في بيت الادب والجمال الطبيعي الساحر…
شوارع ممتدة واشجار على جنبات الطريق تتمتع المدينة بجوها العام العارم للكتابة والمدارسة والتاليف… في طرطوس العشق لا يشيخ كما هو في شام سوريا الجميلة…. الحياة لا تتغير ولا تتبدل عائلات متفاوتة الدخل واجمل دخلها مدارسة الشعر والادب والتحليل والوصف والبلاغة ونشر الثقافة بحب وادب….


بين طرطوس الامس وطرطوس اليوم القلم عاجزا عن وصف النمو العمراني في المدينة… شارع الكورنيش من اجمل ما تقف عليه عينيك طوال حياتك…. المكان ليس باريس وان كان اجمل من روعة باريس… وليست المدينة دبي وان كانت المنطقة اجمل من دبي ان استغلت… .شوارع مد البصر تحتضن قوافل الحنين وبحر يحتظن ميناء البلد الاول…. اسر كالبنايات بعضها شاهق في العلالي والبعض كالبنايات العشوائية هدمت اخلاق شباب… ودمرت اعراف جيل… وسلسلة جبال ممتدة… ومزارع الارز تنتشر في الموطن الرئيسي لها جبال طرطوس…. والعد التنازلي في الاضمحلال لشجرة الارز يعجز القلم عن الكتابة عنه….
جزر اربع تقع في بحر طرطوس ارواد الماهوله بالسكان وابوعلي والعباس … وكورنيش يدهشك بالاستقبال… وتلال تضم الحياة… و امطار شتويه تنشر العبير … وساحل يضم عائلات ومنتجعات…. ومطاعم فاخره واخرى في الحارات القديمه تقدم من يقدم اليها … متحف اثري وجامعة تهتم بتدريس الاثار… طرطوس اغنية فيروز في صباح يبعدعن لبنان ب30 كيلومتر…. دلال المدينة جعل اهلها راقية طباعهم… انيقة اهدافهم…. قري سياحية ومصايف وشواطئ تتلعثم حين قدوم الزائر… من شدة اناقة الضيافة….
تعاقبت دول على حكمها واطراف على انتدابها واخيرا عاد الحق لاهله وطرطوس مدينة سورية عربيه🇸🇾

محمدالزهيري

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد