من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

منارة هذا الاسبوع عبدالله بن شاكر من سلطنة عمان

كتبت: وصال احمد شحود

—————-

ومازالت في جعبتنا الكثير جدا من الصور الزاهية التي نفتخر بها وبتواجدها في عالمنا لأنهم رموز ومنارات يحتذى بهم في عالم ذوي الهمم، شخصيات برعت في تحدي الظروف وقهر المستحيل والسير قدماً في عالم النجاح

معنا اليوم 

عبدالله بن شاكر بن عبدالله البلوشي من سلطنة عمان 

نوع الإعاقة: شلل أطفال مند الصغر

 13/07/197‪9

حاصل على شهادة الطباعة العربية ومبادى السكرتارية العامة من مركز رعاية وتأهيل المعوقين التابع لوزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان في العام الدراسي (1994م – 1995م) كما انني حاصل على شهادة دبلوم التعليم العام وحاليا أكمل دراسة البكالوريس في تخصص الوثائق والمحفوظات بكلية الشرق الأوسط بسلطنة عمان والعام الدراسي (2021م -2022م) يعتبر اول سنة دراسية لي في الكلية.

مدرب دولي معتمد TOT وناشط اجتماعي في مجال خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة واقوم بتنظيم الفعاليات والملتقيات والأنشطة المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة بجانب المشاركة في الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالمجتمع بشكل عام والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص وذلك بشكل دوري ومستمر بجانب القيام بتنظيم الورش التدريبية خاصة في مجال التطوير الشخصي وتنمية الذات والجانب التطوعي.

قام بالتعاون مع بعض الاخوة من الأشخاص ذوي الإعاقة بعمل مجموعة من الملتقيات والأنشطة والتي كانت بتنظيم من الأشخاص ذوي الإعاقة بأنفسهم ولأول مرة حتى ما يتعلق بالقيام ببعض المهام والواجبات المختلفة والتي قاموا بها الأشخاص ذوي الإعاقة بأنفسهم بكل جدارة.

قام بالتعاون مع مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف محافظات السلطنة وقمنا بتشكيل فريق تطوعي وتحت مظلة نادي الشباب الرياضي الثقافي بسلطنة عمان وهو فريق (بالإعاقة نبدع التطوعي) وتم انتخابي كرئيس للفريق ويعتبر اول فريق تطوعي في سلطنة عمان من الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئة الجسدية ومعظم أعضائه من الأشخاص ذوي الإعاقة ويقوم بعمل الفعاليات والمناشط والمشاركات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام وعدد أعضاء الفريق أربعة وعشرون شخصا معظمهم من الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب بعض الأشخاص من المتطوعين.

   

تم تكريمه من قبل عدة جهات ومنها على سبيل المثال كالآتي:_

  1. اشادة للمستوى التعليمي والسلوكي من مربين الصف في المرحلة الابتدائية في الصفوف الثاني والثالث والرابع في ثمانينات القرن الماضي.

  2. شهادة من مركز المعاقين التابع لوزارة التنمية الاجتماعية في تخصص الطباعة العربية تقدير جيد جدا ومبادى السكرتارية تقدير ممتاز.

  3. شهادة شكر وتقدير من رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للمشاركة في السباق الخيري الأول الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة الدفاع.

  4. شهادة تقدير من وزارة الشؤون الرياضية بسلطنة عمان للمشاركة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الاعاقة لعام 2008م.

  5. شهادة شكر وتقدير من رئيس الخدمات الاجتماعية العسكرية للمشاركة في الاحتفال بذوي الإعاقة بقوات السلطان المسلحة لعام 2009‪م.

  6. شهادة مشاركة من اللجنة البارلمبية العمانية لمشاركتي في فعاليات بوم المعاق العالمي بتاريخ 24 ديسمبر 2010م.

  7. شهادة مشاركة من مدير التعليم والثقافة العسكرية للمشاركة في ورشة عمل من الفترة 2 إلى 20 أكتوبر 201‪0م.

  8. شهادة مشاركة من مدير التعليم والثقافة العسكرية للمشاركة في ورشة عمل من الفترة 24 أبريل إلى 05 مايو 201‪0م.

  9. شهادة ثناء من قائد البحرية السلطانية العمانية

  10. شهادة مشاركة من مدير التعليم والثقافة العسكرية للمشاركة في ورشة عمل من الفترة 7 إلى 18 مايو 201‪1م.

  11. شهادة التقدير من الخدمات الطبية العسكرية للمساهمة القيمة التي قدمتها من خلال حضور “مؤتمر العلاج بالكوبيشنال في سلطنة عمان الذي عقد في سبتمبر 2011 في نادي الشفق في مسقط.

  12. شهادة تقدير للمشاركة في حدث جرب سكوبا صحار من الفترة 18 الي 19 أكتوبر 2011م.

  13. شهادة مشاركة من مدير التعليم والثقافة العسكرية للمشاركة في ورشة عمل من الفترة 25 مايو إلى 25 يونيو 201‪4م.

.14. شهادة شكر وتقدير من رئيس الخدمات الاجتماعية العسكرية للمشاركة في الورشة التدريبية للصناعات الحرفية بقوات السلطان المسلحة من الفترة 25 يناير الي 5 مارس 2015م.

  1. شهادة تقدير من فرع الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة بولاية صحار للمشاركة في ملتقى الإبداع الثاني لذوي الإعاقة من الفترة 20 الي 22 أبريل 201‪5َم.

  2. شهادة شكر وتقدير من مركز مارس هايبر ماركت فرع ولاية بركاء للمشاركة في تنظيم فعالية الاحتفال بالعيد الوطني السادس والأربعون المجيد.

  3. شهادة شكر وتقدير من مدرسة ثابت بن قيس بولاية بركاء للمشاركة في حفل العيد الوطني الثامن والأربعون المجيد.

  4. شهادة مشاركة من الهيئة العامة للصناعات الحرفية سابقا لمشاركتي في مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية لعام 2018م.

  5. شهادة شكر وتقدير من اللجنة المنظمة للمسابقة الثقافية الرمضانية الرابعة بتاريخ 23 مايو 201‪9م.

  6. ثلاث شهادات شكر وتقدير من المركز العربي للتوحد للمشاركة في عدد من الفعاليات والمناشط.

  7. شهادة شكر وتقدير من اللجنة الصحية بولاية بركاء للمشاركة في حملة معا لمكافحة المخدرات.

  8. شهادة شكر وتقدير من فريق بركاء الخيري للمشاركة في إنجاح فعالية مهرجان بركاء الخيري بتاريخ 4 مايو 201‪9.

  9. شهادة شكر وتقدير من إدارة الكلية التقنية بالمصنعة لمشاركتي في أسبوع الأنشطة الطلابية (انعكاس) خلال الفترة من 17 _ 20 مارس 2019م.

  10. شهادة شكر وتقدير من إدارة فريق الحوقين الرياضي للمشاركة بزيارة المرصد الفلكي.

  11. شهادة شكر وتقدير من قبل رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بتاريخ 7 يوليو 2019م وذلك للجهود التي قمت بها.

  12. اجتياز دورة تمكين والحصول على شهادة مدرب دولي معتمد (TOT) والصادرة من المملكة المتحدة.

  13. شهادة مشاركة في دورة أساسيات التأمل المستوى الأول والتي كانت خلال الفترة من 13 الي 15 يونيو 2019م.

  14. شهادة شكر وتقدير من مقهي النوخذة الشعبي لمشاركتي في فعالية العيد الوطني التاسع والأربعون المجيد (قابوس السلام 49) وذلك بتاريخ 18 نوفمبر 2019م.

  15. شهادة شكر وتقدير من قبل مجلس جماهير نادي الشباب الرياضي وذلك للمشاركة في تنظيم فعالية الاحتفال بالعيد الوطني الثامن والأربعون المجيد بتاريخ؛ 23 نوفمبر 201‪8م

  16. شهادة شكر وتقدير من مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بدولة قطر الشفيقة لمشاركتي بمهرجان الألوان الأول بدولة قطر بتاريخ 03 ديسمبر 2018م بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة ولقد قدمت ورقة عمل حول استراتيجيات دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

  17. تكريمي من قبل نادي قطر الرياضي لمشاركتي برحلة بحرية مرافقا لاحد الأخوة من الأشخاص ذوي الإعاقة من دولة قطر الى دولة الكويت بواسطة سفنية خشبية تقليدية من نوع السمبوج والتي استغرقت خمسة أيام متواصلة ونحنه في عرض البحر.

  18. تكريمي من قبل نادي المعاقين الكويتي لمشاركتي برحلة بحرية مرافقا لاحد الأخوة من الأشخاص ذوي الإعاقة من دولة قطر الى دولة الكويت بواسطة سفنية خشبية تقليدية من نوع السمبوج

  19. شهادة من نادي تشارجر عمان لمشاركتي بفعالية سلامتهم من أجل ابتسامتهم وذلك في عام 2019م.

  20. رسالة شكر من الشركة المنظمة لملتقى قادرون الأول لتدريب وتأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 201‪9م.

  21. شهادة الاجادة والتميز من الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في عام 2019م.

  22. شهادة شكر وتقدير من فريق شبكة سفراء الإنسانية للمشاركة في حملة التبرع بالدم بتاريخ 22 نوفمبر 202‪0م

  23. درع وشهادة تكريم من معالي وزيرة التنمية الاجتماعية في مجال العمل التطوعي وخدمة المجتمع وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة لعام 2020م. .

  24. شهادة شكر وتقدير من قبل المنظمة الدولية للعمل التطوعي بمناسبة اليوم العربي للقيادات التطوعية الدورة الثانية لعام 202‪1 .

  25. شهادة تقدير من المنظمة الدولية للعمل التطوعي للجهود التطوعية التي اقوم بها وذلك تزامنا مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة بتاريخ 3 ديسمبر 2021م.

  26. شهادة تقدير من مدرسة عائشة بنت مسعود العامري بولاية السيب للمشاركة في حفل اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة بتاريخ 7 ديسمبر 2021م.

  27. شهادة تقدير من مدرسة رياض السلام للمشاركة في حفل اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة بتاريخ 7 ديسمبر 2021م.

  28. شهادة تقدير من مدرسة النعمان للتعليم الأساسي بولاية بركاء وذلك للاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة واليوم العالمي للتطوع وذلك بتاريخ 22 ديسمبر 2021م.

     ايضا أقوم بالمشاركة في حملات التبرع بالدم وبعض القضايا المجتمعية المختلفة بجانب القيام بعمل افلام قصيرة سواء في المناسبات الوطنية او المواضيع المتعلقة بالمجتمع ولقد قمت في الفترة المنصرمة بعمل ثمانية افلام قصيرة وهي كالآتي :_

  1. فيلم بعنوان (ارجوكم التزموا) وكان فيلم توعوي عن جائحة كورونا خاصة مع بداية الجائحة بالتعاون مع دائرة الخدمات الصحة بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان من تأليفي وادائي وذلك في عام 2020م.

  2. فيلم بعنوان (فرحة وطن) وهذا العمل كان بمناسبة العيد الوطني الخمسون للنهضة وهي من فكرتي ومشاركتي في الأداء وبمشاركة مجموعة من الاخوة من الأشخاص ذوي الإعاقة والرسالة تحمل ابراز لفرحة الأشخاص ذوي الإعاقة بالعيد الوطني وتجديد الولاء والعرفان للوطن والسلطان وذلك في عام 2020م.

  3. فيلم بعنوان (بالإعاقة نبدع) بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة فكرة وسيناريو خاص بي كما أنني مشارك أيضا بالأداء وبمشاركة مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة واقرانهم من المجتمع والرسالة هو ابراز لإبداعات وقدرات وامكانيات الأشخاص ذوي الاعاقة وذلك في عام 2020م.

  4. فيلم توعوي بعنوان (بادر بأخذ اللقاح) من فكرتي ومشارك بالأداء وهي رسالة للمجتمع بضرورة المبادرة بأخذ اللقاح وبمشاركة الأخوة من الأشخاص ذوي الإعاقة وتحمل رسالة تحفيز من الأشخاص ذوي الإعاقة للمجتمع بضرورة التوجه لتلقي اللقاح وذلك في عام 2021م.

  5. فيلم توعوي بعنوان (كن معطائا) مشارك بالأداء وذلك في عام 2021م وبمشاركة الفنان العماني القدير/يعقوب الحارثي وبعض الاخوة من الفنانين وذلك بعد تعرض سلطنة عمان للأنواء المناخية إعصار شاهين وكانت الرسالة كتحفيز للمجتمع من اجل التطوع والعطاء للمتضررين في شمال وجنوب الباطنة.

  6. عمل فني بعنوان (المرأة العمانية) مشارك بالفكرة والسيناريو والإخراج انا قمت به والعمل بمناسبة يوم المرأة العمانية والرسالة هي تهنئة من المرأة من الأشخاص ذوي الإعاقة الى المرأة العمانية الى المرأة العمانية بمناسبة يوم المرأة العمانية لعام 2021م.

  7. عمل فني بعنوان (رسائل إيجابية من الأشخاص ذوي الإعاقة) وبمشاركة مجموعة من الاخوة من الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف الاعاقات والاعمار وبأشراف من المنظمة الدولية للعمل التطوعي وكنت صاحب الفكرة بجانب المساعد في عمل الحوارات كما قمت بعمل الإخراج وذلك بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2021م.

  8. عمل فني بعنوان (بالإدارة نقهر المعوقات) من فكرتي والسيناريو والإخراج وتحمل رسالة من قبل بعض الأشخاص ذوي الإعاقة المبدعين في مختلف المجالات وتسليط الضوء على ابداعاتهم وطريق نجاحهم في تحدي المعوقات التي واجهوها وذلك بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2021م.

وكل الأعمال التي اقوم بها احرص دائما على تواجد لغة الإشارة حتى تكون الرسالة تصل لجميع فئات المجتمع وأيضا ايمانا بأهمية دور الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئة السمعية بالمشاركة.

قام الاستاذ عبدالله شاكر البلوشي بالعمل على انشاء وتاسيس فريق قال عنه:

يعتبر اول فريق بهذا الشكل وتطوعي للأشخاص ذوي الإعاقة ويضم عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف المناطق بسلطنة عمان كما أن الفريق به بعض المتطوعين من غير الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب آنه الأشخاص ذوي الإعاقة المنتسبين للفريق يمتلكون بعض الكفاءات والقدرات والانجازات في مجالات مختلفة ويسعى الفريق الي دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب إظهار إبداعاتهم ومساندتهم وايضا نشر ثقافة التطوع ونشر الإيجابية والتفائل والتسمك بالأمل وطبعا الفريق يقوم بتنظيم الفعاليات والمناشط والملتقيات المختلفة وهي تكون بتنظيم الأشخاص ذوي الإعاقة بأنفسهم وهذا كنا ما نطمح له بأن نغير فكرة المجتمع ونظرتهم تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة خاصة عندما يكونوا أنفسهم متطوعين وأعتقد في المجتمعات العربية بشكل عام فكرة ان الشخص ذوي الإعاقة يكون متطوع غير مقنعه ولكن مع هذا الفريق بأذن الله تعالى سنسعى بأن نغير هذا المفهوم بشكل إيجابي طبعا بجانب أن الفريق يقوم بعمل بعض الأعمال الفنية مثل الأفلام والاغاني التوعية وبطريقة مبسطة حتى تصل إلى جميع فئات المجتمع ونسال الله تعالى التوفيق

ولله الحمد والفضل والمنة تم إشهار فريقنا بشكل رسمي ويضم عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب مجموعة من المتطوعين ومن مختلف المحافظات بسلطنة عمان

قرار اداري رقم (10 /2021‪ (
استنادا إلى اجتماع مجلس إدارة نادي الشباب الرياضي الثقافي رقم
(09 /2021‪ ( والمنعقد في يوم الثلاثاء بتاريخ 07/12/2021‪
تقرر إشهار فريق ذوي الإعاقة على مستوى النادي وان ينشر هذا القرار في لائحة الإعلانات الخاصة بالنادي

* فريق بالاعاقة نبدع التطوعي التابع لنادي الشباب الرياضي الثقافي هو فريق يضم عدد ستة وعشرون من الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب مجموعة من المتطوعين ومن مختلف المحافظات

* يضم الفريق عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة المبدعين في المجالات المختلفة منها (الحرفي ، التقني ، الرياضي ، الثقافي)

* سيتم تنظيم حفل تدشين الفريق بولاية بركاء مساء يوم الأحد بتاريخ 06 فبراير 2022م تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجه بنت جيفر ال سعيد الموقرة رئيسة مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة.

* اهم أهداف الفريق هي أربعة أهداف رئيسية وهي كالآتي :_

1. دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.
2. إظهار إبداعات الأشخاص ذوي الإعاقة ومساندتهم.
3. نشر ثقافة التطوع.
4. نشر الإيجابية والتفائل والتسمك بالأمل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد