من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الكاتب الصحفى العارف بالله طلعت ضيف قناة ( النيل الثقافية ) والحديث عن افلام سينمائية تناولت مظاهر عيد الفطر المبارك

الكاتب الصحفى العارف بالله طلعت ضيف قناة ( النيل الثقافية )
والحديث عن افلام سينمائية تناولت مظاهر عيد الفطر المبارك

استضاف برنامج ( واحة الفنون ) على قناة النيل الثقافية الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار اخبار اليوم .والحلقة من اعداد ايمان زكى ومحمد أبو بكر وتقديم الاعلامية نهاد الحدينى مذيعة التليفزيون.

وتحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت عن أهم الأعمال السينمائية التي تناولت مظاهر عيد الفطر المبارك فى عدد من افلامها واظهرت خلالها اهمية الأعياد عند الشعب المصري باعتبار العيد هو عيد كل مصري يحتفل به الجميع ففي عيد الفطر لم يخلو بيت من كعك العيد . وقد عبرت العديد من الأفلام السينمائية عن تلك الفترات السعيدة من حياه المواطن المصري غني او فقير صغير او كبير.

واشار الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت قائلا : اختلفت مظاهر الأحتفال بالعيد في الأفلام القديمة عنها في أفلامنا الحالية حيث جسدت السينما عدد من الأعمال الفنية التى تناولت بعض أعمال فرحة “العيد” في لقطة عابرة بينما حرصت عدد من الأعمال على عرض طقس من طقوس العيد
وأيضا مشاهد الفرحة والبهجة لدى المصريين في المناسبات والأعياد حيث أظهرت العديد من طقوس هذه الأيام.
ومن أبرز هذه الأفلام التي احتفلت بالعيد من خلال تجسيد بعض المشاهد منذ الثلاثينات
وغنت أم كلثوم للعيد خلال فيلم “دنانير” عام 1939 للمخرج أحمد بدرخان أغنية ” يا ليلة العيد أنستينا” والتي مازالت مرتبطة بالعيد كل عام لكن تم حذف الأغنية من أحداث الفيلم بناء على إصرار أم كلثوم لحذف الأغنية وذلك من أجل أن تكون الأغنية مرتبطة أكثر بليلة العيد.
وجاء فيلم شادية وإسماعيل يس و شكوكو ” ليلة العيد” من تأليف ابو السعود الأبيارى وأنور وجدى من إخراج حلمي رفلة عام 1949 من ضمن الأفلام الشهيرة التي احتفلت بهذه المناسبة وبدأ تتر الفيلم بأغنية “الليلة عيد” والتي جسدت تفاصيل كثيرة حول المصريين وطقوس احتفالهم بالعيد.
وجاء فيلم “مال ونساء” عام 1960 للمخرج حسن الإمام وبطولة سعاد حسني و صلاح ذو الفقار متناولًا العيد بشكل ومساحة أقل من خلال الزج بالعيد وجعل فرحة العروسين “نعمة” و”حسين” تتم بالتزامن مع قدوم العيد.
و ايضا فيلم ( اعز الحبايب ) من إخراج يوسف معلوف وبطولة امينة رزق وزكى رستم وشكرى سرحان وسعاد حسنى وفيلم ( فى بيتنا رجل ) من تأليف احسان عبد القدوس وإخراج بركات بطولة عمر الشريف ورشدى أباظة وحسين رياض وتناول فيلم همام في أمستردام مظاهر الاحتفال بالعيد وركز الفيلم في بدايته على طقوس الأسر المصرية في تلك المناسبة بدءا من صلاة العيد وحتى تجمع الأسرة كلها في المنزل.
وفيلم ( الزوجة الثانية ) وتدور أحداث الفيلم عن تجهيز “الكحك” و”الخبيز” في الريف وعمل النساء على تجهيز كل أنواع الطعام والفيلم بطولة سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور.ومن مظاهر احتفال السينما بالعيد في الوقت الحالى تدور أحداث فيلم (عسل اسود ) من خلال الضوء على مشهد مظاهر المصريين بالاحتفال بالعيد في الحدائق وطقوس “أكل الفسيخ” و”بمب العيد”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد