من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

العارف بالله طلعت ضيف على قناة (مصر )والحديث حول عادات وتقاليد عيد الأضحى حول العالم


استضاف برنامج (نهار جديد ) على قناة ( مصر الزراعية )الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار اخبار اليوم والحلقة من تقديم الاعلامية دينا هانى مذيعة التليفزيون ويتناول البرنامج الحديث حول مظاهر المسلمون في مختلف دول العالم بعيد الأضحى المبارك من خلال كل دولة عاداتها وتقاليدها الخاصة للاحتفال بهذه المناسبة المباركة

فى البداية تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت قائلاً: من تقاليد عيد الأضحى في مصر تأدية صلاة العيد في الساحات المفتوحة جماعة وبعد الانتهاء من الصلاة يتم ذبح الأضحية يتوجه البعض للترويح عن أنفسهم والاستمتاع في الحدائق والمتنزهات وتعد زيارة الأقارب وتبادل التهنئة تضفي عنصر الود والمحبة وتهدف أساسا إلى تعزيز الروابط الأسرية وتأدية واجب صلة الرحم بين الأقارب ويعد تحضير الفتة المصرية من أهم الأطباق الأساسية على المائدة والتي تعد جزء من عادات عيد الأضحى المبارك في مصر ومن مكوناتها الأساسية الأرز والخل والثوم واللحم إضافة إلى الصلصة الحمراء ومن الأكلات التي اعتاد المصريون على تحضيرها الممبار. الكرشة. طاجن العكاوى بالبصل. الكوارع. لحمة الرأس. الرقاق. طاجن اللحم.
و أضاف الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة( مصر) برنامج ( نهار جديد) قائلا : يطلق الليبيون على عيد الأضحى اسم “عيد الفداء” أو “التضحية”.
وقبيل العيد تستعد السيدات في ليبيا لاستقبال المناسبة بتنظيف البيوت وتزيينها فيما يتولى الآباء شراء ألبسة جديدة للأطفال.
وتتخذ طقوس العيد في هذا البلد عدة أوجه أبرزها “تكحيل عين الأضحية” و”إشعال البخور والدوران بها في أطراف المنزل” مع ترديد أدعية خاصة بالمناسبة.
وخلال يوم العيد أول ما يتناوله الليبيون من الأضحية هي الكبد المشوية وطبق العصبان الذي تمثل أحشاء الأضحية مكونه الرئيسي فضلا عن طبق “القلاية”. وفي بعض المناطق مثل جبل نفوسة وطرابلس يتم تحضير خبز العيد المحلي”غروم يمضرز” في الأفران التقليدية

وقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت فى السودان هناك موروثات شعبية فى البلاد يحرص الشعب السودانى على الحفاظ عليها مثل الخروج إلى أحد الشوارع الرئيسية فى البلاد ليزف أحد المسؤولين لهم قدوم العيد. وفى سلطنة عمان يستعد أبناء الشعب العمانى للاحتفال بهذه المناسبة المباركة من خلال تفصيل الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال وكذلك تحضير مستلزمات الأضحية مثل البهارات والخصف للشواء العماني كما تنتشر الأسواق الشعبية مثل الهبطات التي تقام في كل ولاية من ولايات السلطنة.
وتبدأ طقوس أيام عيد الأضحى المبارك بوجبة شعبية صباح أول أيام العيد وتختلف من أسرة إلى أخرى فقد تكون “العرسية” أو القبولي أو الهريس وبعد تناولها يتجه الجميع للصلاة في مصلى العيد الذي يجمع كل ولاية أو قرية
ثم يشرع الأهالي في ذبح الأضحية من مواشي وأبقار وجمال حيث يتم تقسيم لحم الذبيحة في العادة إلى عدة أقسام منها ما يوضع “للمقلي” ومنها “للمشاكيك” ومنها “للشواء العماني”
أما إعداد الشواء العماني فيتطلب التبزيرة المخصصة للحم الشواء ويتم انتشاله في اليوم الرابع أو الثالث من أيام العيد حيث يتم تناوله مع الخبز والعسل العماني أما وجبة لحم المشاكيك فيتم تحضيرها عن طريق تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة.


واشار الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت بان الفلسطينيون اعتادوا فى عيد الأضحى الذهاب لزيارة موتاهم وتقديم لحوم الأضحية إضافة إلى الحلويات لتقام بعدها الصلاة على أرواحهم عقب الصلاة يتركون أطباق اللحم على حافة المقابر ليتناولها الفقراء الذين يقيمون بالقرب منها.
ومن ناحية الأحتفال في الهند يأتي بشكل مختلف ويطلق بعض الهنود على عيد الأضحى “بكر عيد” نسبة إلى كلمة “بكرى” أي الماعز.والأحتفال في الهند يأخذ شكلا مختلفا ويطلق بعض الهنود على عيد الأضحى “بكر عيد” نسبة إلى كلمة “بكرى” أي الماعز وذلك نظرا لأضحيات التي يتم ذبحها في هذا اليوم.
علماء الهند يحذرون من نشر مشاهد الأضاحي مراعاة للتنوع الديني
والهند تحتفل بعيد الأضحى لمدة تتراوح بين 10 و13 يوما من شهر ذي الحجة.
ويتجمع المسلمون في ساحات المساجد الكبيرة مثل الجامع بدلهي وبعد الصلاة تجتمع العائلات لإعداد الولائم.
وتشتهر الصين فى عيد الأضحى بممارسة لعبة “خطف الخروف” التى تمثل أحد أهم مظاهر الاحتفال بالعيد وفيها يمتطى رجل جواده وينطلق بأقصى سرعة صوب الخروف ليلتقطه بسرعة من دون أن يسقط من جواده بعدها يفعل ذلك ثانى وثالت لتنتهى اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت فى عملية اختطاف الخروف..
ويستقبل الشعب المغربى عيد الأضحى بطقوس وعادات خاصة تختلف من منطقة إلى أخرى.
والأحتفالات في المغرب لا تتوقف عند اليوم الأول. فبالإضافة إلى اليوم الأول المخصص غالبا لـ”بولفاف” يقبل المغاربة في اليوم الثاني على تناول لحم الرأس المشوي كما يتناول المغاربة أيضا طبق “التقلية” وهو عبارة عن أحشاء الخروف التي تُسمى “الدوارة” أو “الكرشة”. وتشمل هذه الأخيرة الكبد والرئة والأمعاء، التي يتم غسلها جيدا بالماء والملح قبل أن تطهى مع توابل قوية.
وبالإضافة إلى الأكل يتميز عيد الأضحى في المغرب بتبادل الزيارات بين الأصدقاء والأهل.
يسمي الجزائريون عيد الأضحى “العيد الكبير”. وتعكس الطقوس الكثيرة التي تصاحب هذه المناسبة أهمية “هذا العيد” في الوعي الجمعي للجزائريين إذ تقدم العائلات على وضع الحناء في أيدي الأطفال الصغار. كما أن البعض يصر على طلاء الأكباش بعلامات وبقع من الحناء.
وخلال يوم العيد يتوجه الرجال إلى المساجد للصلاة والاستماع إلى خطبة العيد.
ومن أبرز مظهر للاحتفال بعيد الأضحى في تونس “خرجة العيد” وهي طقس تقليدي سنوي يجوب خلاله سكان المدينة العتيقة أزقتها لجمع المصلين نساء ورجالا ويسيرون مكبرين ومهللين حتى يصلوا إلى الجامع لأداء صلاة العيد.
وفي صباح يوم العيد تقوم النساء بتحضير خبز “الطابونة” و(خبز دياري)ويعد “العصبان” و”القلاية” من أشهر الأطباق التونسية في عيد الأضحى. وعادة ما يتناول التونسيون الشاي الأخضر مع الأطباق الرئيسية في هذه المناسبة.
ويسمي بعض الموريتانيين عيد الأضحى بـ “عيد اللحم”
وبالإضافة إلى صلاة العيد يحرص الموريتانيون على زيارة الأقارب وممارسة بعض الأنشطة الترفيهية لكن في القرى تنتشر ألوان مختلفة من الرقص الصحراوي وألعاب مرتبطة بهذه المناسبة مثل “ظامت” و”الدبوس”.
ومن أبرز مظاهر العيد في موريتانيا هي عادة توزيع شيء من لحم الأضحية قبل الأكل منها.
ويعدطبق الطاجين والكسكس من أهم الأطباق التي تحضر خلال العيد بالإضافة طبعا إلى كأس الشاي الصحراوي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد