من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت ضيف ( بالريشة والقلم ) على قناة القاهرة والحديث عن الفنان الكبير محمد صبحى

يستضيف برنامج ( بالريشة والقلم) على قناة( القاهرة) الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار اخبار اليوم والحلقة من إعداد هبة خورشيد رئيس التحرير وتقديم الاعلامية عبير ابراهيم مذيعة التليفزيون وذلك يوم الجمعة الموافق ٢٩ يوليو الساعة السادسة مساءا.
والحلقة تتناول الحديث
عن الفنان الكبير محمد صبحي فهو من مواليد يوم 3 مارس عام 1948م في منطقة أرض شريف بالقاهرة تخرج من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971م مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد ولكنه ترك التدريس في وقت لاحق. ولم يكن عالم الفن والتمثيل يستهوي “صبحي” في صباه بل كان يرى نفسه فقط كراقص باليه .إلا أن أدائه لشخصية “هاملت” في امتحان البكالوريوس بالمعهد التي قدمها ببراعة وإتقان شديد
ان أظهر امتلاكه لموهبة حقيقية في التمثيل.

في عام 1968م بدأ “محمد صبحي” العمل فى ادوار صغيرة في العديد من المسرحيات أمام كبار نجوم الفن أمثال “فؤاد المهندس” و”حسن يوسف” و”محمد عوض” وعلي الرغم من صغر الأدوار التي قام بها إلا انه تمكن من الحصول على إعجاب المشاهدين والعاملين معه بموهبته.

جاءت الفرصة الحقيقية للفنان “محمد صبحي” من خلال مسرحية” انتهى الدرس يا غبي” عام 1975م والتي قدم بها أجمل أدواره مما أهله لاقتحام عالم السينما من خلال فيلم “الكرنك”ثم توالت بعد ذلك أعماله المسرحية والسينمائية والتليفزيونية الهادفة والتي قدم معظمها مع توأمه الفني المؤلف “لينين الرملي”.

قام الفنان “صبحي” بالتعاون مع صديقه لينين الرملي بتأسيس فرقة “أستوديو 80” في عام 1980م، ونجح الثنائي “لينين” ككاتب و”صبحي” كممثل ومخرج في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة، مما جعل البعض يرى فيهما امتدادا للثنائي نجيب الريحاني وبديع خيري، ومن بين العروض التي قدماها “الجوكر”، “أنت حر”، “الهمجي”، “البغبغان”، “تخاريف”.
قد كتب اسم محمد صبحى في أشهر موسوعة عالمية “الموسوعة البريطانية جينيس” كأحسن ممثل قدم شخصية “هاملت” بأسلوب مميز ومن منظور عصري جديد، كما حصل على جائزة تقديراً لدوره في إثراء الدراما.

من أبرز أعماله الفنية: “أبناء الصمت” و”وبالوالدين إحسانا” و”أنكل زيزو حبيبي” و”العبقري خمسة” و”هنا القاهرة” و”فارس بلا جواد” و”رحلة المليون” و”عائلة ونيس” و”أنا و هؤلاء” و”عايش في الغيبوبة”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد