من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بسبب تغير المناخ.. 10% من طيور أفريقيا المهاجرة مهددة بالانقراض

 

  

مقالة علمية

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

 

درجات الحرارة المرتفعة بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان وقلة هطول الأمطار، يؤدي إلى تقليص مناطق الأراضي الرطبة الرئيسية، ومصادر المياه التي تعتمد عليها الطيور أثناء رحلات الهجرة.

وتعتبرالطيور المهاجرة الأفريقية مهددة بالانقراض بسبب تغير أنماط الطقس في الأجزاء الوسطى والشرقية من القارة التي أدت إلى استنفاد أنظمة المياه الطبيعية وتسببت في جفاف مدمر.

تؤدي الظروف الأكثر دفئًا وجفافًا ، بسبب تغير المناخ ، إلى صعوبة الحياة بالنسبة للأنواع المهاجرة التي تفقد مصادرها المائية ومناطق تكاثرها ، مع تهديد أو إجبار العديد منها على تغيير أنماط هجرتها تمامًا أثناء استقرارها في المناطق الأكثر برودة في الشمال.

ووفقا لتحليل اجرتة المجموعة البيئية حياة الطيور الدولية إن ما يقرب من 10 ٪ من أكثر من 2000 نوع من الطيور في أفريقيا ، بما في ذلك عشرات الطيور المهاجرة ، مهددة بالانقراض ، مع تصنيف 28 نوعًا – مثل مثل نسر مدغشقر السمكي، وصقر تايتا والنسر المقنع”.على أنها مهددة بالانقراض. وأكثر من ثلثهم معرضون بشكل خاص لتغير المناخ والطقس المتطرف “تتأثر الطيور بتغير المناخ مثل أي نوع آخر.”

 

ويعتبر الطريق الأفروآسيوي ، ممر الطيران للطيور التي تسافر جنوبًا عبر البحر الأبيض المتوسط ​​والصحراء الكبرى خلال فصل الشتاء ، هي موطن لأكثر من 2600 موقع للطيور المهاجرة.وتشير التقديرات إلى أن 87٪ من المواقع الأفريقية معرضة لخطر تغير المناخ ، وهي نسبة أعلى من تلك الموجودة في أوروبا أو آسيا ، وفقًا لدراسة أجرتها وكالة البيئة التابعة للأمم المتحدة ومجموعة الحفظ الرطبة الدولية. وذكر تحليل أجرته مجموعة “BirdLife International” البيئية أن أكثر من ثلثهم معرّضون بشكل خاص لتغيّر المناخ والطقس القاسي. وقال كين مواثي، منسق مجموعة “BirdLife International”: “تتأثر الطيور المهاجرة أكثر من مجموعات الطيور الأخرى لأنها يجب أن تستمر في الحركة، مما يزيد من احتمالية تدهور الموقع الذي يعتمدون عليه أثناء رحلتهم”.

والطيور عامة أقل قدرة على العثور على الطعام وتفقد كتلة الجسم ، مما يتسبب في وفيات على نطاق واسع لمن يعيشون في درجات حرارة شديدة وقال ماتيكو: “تزداد حرارة موائل الغابات الأفريقية مع تغير المناخ، وتصبح موائل الأراضي الجافة أكثر جفافًا، وتفتقر طيور السافانا إلى الطعام لأن العشب لا يبذر أبدًا، والزهور لا تثمر أبدًا، ولا تظهر الحشرات أبدًا كما تظهر عندما تمطر”. وأضاف أن التهديدات الأخرى، مثل التجارة غير المشروعة في الحياة البرية والزراعة ونمو المناطق الحضرية والتلوث، تعمل أيضًا على إعاقة أعداد الطيور مثل نسور الأسماك الأفريقية والنسور. وأكدت وكالة البيئة التابعة للأمم المتحدة أن تحسين إدارة الأراضي التي تساعد في استعادة الأراضي الرطبة والغابات المتدهورة، وحماية المناطق من البنية التحتية والصيد الجائر، أو قطع الأشجار، سيساعد في الحفاظ على الأنواع الأكثر عرضة للخطر.

وسوف تستفيد الطيور والأنواع الأخرى من الجهود المشتركة لتحسين الوصول إلى المياه والأمن الغذائي ، خاصة مع توقع استمرار ارتفاع مستوى سطح البحر والظواهر الجوية المتطرفة.

وأضافت وكالة البيئة التابعة للأمم المتحدة إن مشاريع إدارة الأراضي الأفضل التي تساعد في استعادة الأراضي الرطبة والغابات المتدهورة وحماية المناطق من البنية التحتية والصيد الجائر أو قطع الأشجار ستساعد في الحفاظ على الأنواع الأكثر عرضة للخطر.

يزعم العلماء أيضًا أن الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، خاصة في البلدان ذات الانبعاثات العالية ، يمكن أن يحد أيضًا من الكوارث المرتبطة بالمناخ في المستقبل.

وقال إيفانز موكولوي، خبير الأرصاد الجوية المتقاعد ومدير العلوم في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن إفريقيا أكثر عرضة لتغير المناخ لأنها أقل قدرة على التكيف، مضيفًا أن “الفقر، وتدهور التنوع البيولوجي، والظواهر الجوية المتطرفة، ونقص رأس المال، والوصول إلى التقنيات الجديدة، تجعل من الصعب على القارة حماية موائل الأنواع البرية”.وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة، وقلة هطول الأمطار إلى تقليص مناطق الأراضي الرطبة الرئيسية ومصادر المياه التي تعتمد عليها الطيور أثناء رحلات الهجرة.

وقال مواثي إن بحيرة تشاد مثال على ذلك، إذ قبل أن تعبر الطيور الصحراء، تتوقف عند هذه البحيرة، ثم تنتقل إلى نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي. لكن بحيرة تشاد تتقلّص على مر السنين، مما يضعف قدرتها على دعم الطيور.وبدوره، قال بول ماتيكو، المدير التنفيذي لمنظمة “طبيعة كينيا”، إن الطيور العطشى تعني رحلات أكثر صرامة، مما يؤثر على قدرتها على التكاثر.

وأضاف أن طيور النحام (الفلامينغو) التي تتكاثر عادة في بحيرة النطرون في تنزانيا، من غير المرجح أن تكون قادرة على التكاثر “إذا كانت رحلة الهجرة صعبة للغاية”، موضحًا أن “عدم وجود الماء في تلك الأراضي الرطبة يعني عدم حدوث تكاثر، لأن طيور النحام تحتاج إلى الماء لتكوين أعشاش طينية تحافظ على بيضها بعيدًا عن الحرارة الشديدة للأرض الجافة”.

اما بالنسبة للطيور غير المهاجرة والتي بدورها، تكافح مع تغير المناخ.فمثلا تُجبر نسور الأسماك الأفريقية، الموجودة في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء، على السفر لمسافات أبعد بحثًا عن الطعام. كما أن أعداد طيور الـ “روك جامبرز” في جنوب إفريقيا و”بروتيا كناري” آخذة في الانخفاض بشدة. وذكرت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة، في أحدث تقييم لها لأوضاع الطيور ، أن أنواع الطيور التي تعيش في المناطق الأكثر سخونة وجفافًا، مثل صحراء كالاهاري التي تمتد عبر بوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا، تقترب من “حدودها الفيزيولوجية”.

وأضاف أموس ماكاراو، المدير الإقليمي لأفريقيا لوكالة الأرصاد التابعة للأمم المتحدة، إن الطيور والأنواع الأخرى ستستفيد من الجهود المتضافرة لتحسين الوصول إلى المياه والأمن الغذائي، خاصة مع استمرار ارتفاع مستوى سطح البحر والظواهر المناخية الشديدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد