من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الإحتفال باليوم العالمي لداء الكلب 28 سبتمبر 2022

   

مقالة علمية

الإحتفال باليوم العالمي لداء الكلب 28 سبتمبر 2022

World Rabies Day 28 September 2022

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

 

اليوم العالمي لداء الكلب هو أكبر حدث في التقويم العالمي لداء الكلب ، بتنسيق من GARC (Global Alliance for Rabies Control ) ويتم الاحتفال به كل عام في 28 سبتمبر – ذكرى وفاة لويس باستير – منذ عام 2007. يهدف اليوم العالمي لداء الكلب إلى زيادة الوعي والدعوة للقضاء على داء الكلب على الصعيد العالمي. إنها فرصة للاتحاد كمجتمع وللأفراد والمنظمات غير الحكومية والحكومات للتواصل ومشاركة عملهم. والهدف الرئيسى هو العمل على القضاء على الوفيات البشرية من داء الكلب في الكلاب بحلول عام 2030. وتم إنشاؤه وتنسيقه سنويًا من قبل GARC ، ويركز على البلدان الموبوءة في العالم بداء الكلب ، لزيادة الوعي المجتمعي بالمرض والوقاية منه. يسلط اليوم العالمي لداء الكلب الضوء أيضًا على برامج المكافحة الوطنية والمحلية ويعمل كنقطة انطلاق لبناء القدرات والتوعية على مدار العام. إنه حدث مصمم ليكون شاملاً ويوحد الأشخاص والمنظمات وأصحاب المصلحة في جميع القطاعات ضد داء الكلب – لأننا معًا يمكننا القضاء على داء الكلب! مع وضع مفهوم العمل الجماعي والوحدة في الاعتبار ،

 

ويسلط اليوم العالمي لداء الكلب الضوء على أهمية التثقيف والتوعية للوقاية من داء الكلب. يمكنك استخدام هذا على عدة مستويات لمشاركة رسائل مختلفة ، من الرسالة على مستوى السياسة إلى الحكومات للالتزام بالموعد النهائي لعام 2030 ، إلى الرسائل على مستوى المجتمع حول ضرورة تطعيم الكلاب وعلاج جروح عضات الكلاب ، وتعليم الوقاية من عضة الكلاب لأطفال المدارس.

 

وفى كل عام ،يت إختيار موضوعًا يعتقد أنه أكثر صلة بالوضع الحالي والاتجاهات العالمية لداء الكلب وكذلك الصحة بشكل عام. لذلك ، سيركز موضوع هذا العام على صحة واحدة ، إلى جانب التذكير بهدف “صفر في 30” وحقيقة أن القضاء على داء الكلب البشري بوساطة الكلاب أمر ممكن. لقد تم أنشاء موضوعًا برسالة إيجابية عن قصد من خلال تسليط الضوء على المجتمع العالمي وتذكيره بأن القضاء على داء الكلب أمر ممكن ، وأن لدينا هدفًا (صفر في 30) وأننا نقف متحدين ضد هذا المرض الرهيب. تهدف هذه الرسالة الإيجابية إلى أن تكون استراحة منعشة في أعقاب أسوأ حالات جائحة COVID ، وكل الخوف والرسائل والتقارير السلبية ، وردود الفعل السلبية العامة على تفويضات التطعيم لـ  COVID. الأهم من ذلك بالنسبة لداء الكلب ، لدينا مجتمع عالمي قوي ، ولدينا الأدوات والخبرة ، ولدينا هدف للقضاء على الوفيات البشرية من داء الكلب بوساطة الكلاب. لذا ، تركز الرسالة على العمل معًا لإجراء تغيير إيجابي وتحقيق ما نعرف أنه ممكن: القضاء على داء الكلب.

داء الكلب: بالنظر إلى التأثير الشديد الذي كان لـ COVID على الصحة العامة وتأثيره على برامج مكافحة داء الكلب على مستوى العالم ، أردنا إعادة التركيز على داء الكلب حتى نتمكن من استعادة الزخم الذي تم إنشاؤه خلال السنوات القليلة الماضية نحو تحقيق القضاء على داء الكلب في العالم.

 

صحة واحدة: One Health هو مفهوم أصبح راسخًا بشكل متزايد في برامج مكافحة الأمراض. كما أظهرت الأمثلة الحديثة مثل COVID-19 ومقاومة مضادات الميكروبات للعالم ، فإن صحة الناس والحيوانات والبيئة كلها مترابطة ومترابطة بشكل لا ينفصم. تتضح أهمية الصحة الواحدة أيضًا من خلال المناقشات والإشارة إليها في قمة مجموعة العشرين (2020) من بين المنصات الرئيسية الأخرى ، بالإضافة إلى تطوير خارطة طريق منظمة الصحة العالمية للأمراض المدارية المهملة والوثيقة المصاحبة لصحة واحدة التي تشير على وجه التحديد إلى داء الكلب.

 

يمثل القضاء على داء الكلب نموذجًا لنهج الصحة الواحدة ، بمشاركة وتعاون من قطاعات الإنسان والحيوان والبيئة. علاوة على ذلك ، يتم استخدامه بشكل شائع كمثال لتفعيل One      Health تم تصميم جانب الصحة الواحدة للموضوع هذا ليكون شاملاً ، مما يضمن للجميع (سواء كنت محترفًا أو فردًا من الجمهور المهتم بداء الكلب) أن يرى نفسه كشريك متكامل يمكنه إحداث فرق ومساعدتنا كمجموعة جماعية تحقيق القضاء على داء الكلب. تشجع الروح الكامنة وراء هذا الموضوع التعاون والشراكة والنهج المشترك تجاه القضاء على داء الكلب – أو “الوفيات الصفرية” ، بما يتماشى مع “صفر بحلول 30: الخطة الإستراتيجية العالمية للقضاء على وفيات داء الكلب في البشر بواسطة الكلاب بحلول عام 2030”.

 

عدد الوفيات الصفرية ) لا وفيات): الجزء الثاني من الموضوع يشير إلى “لا وفيات”. يتماشى هذا بشكل مباشر مع الخطة الإستراتيجية العالمية صفر في 30 ويسلط الضوء على أن داء الكلب يمكن الوقاية منه وأنه يمكن القضاء عليه أيضًا. في الواقع ، داء الكلب هو مرض المناطق المدارية المهملة الوحيد الذي يمكن الوقاية منه باللقاح. يذكرنا هذا الجزء من الموضوع أيضًا بأن لدينا هدفًا واضحًا للعمل من أجله ، وبينما تم إحراز تقدم كبير ، نحتاج إلى مواصلة العمل معًا لتحقيق هذا الهدف

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد