من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

شهر التوعية بحيوان خروف أو بقر البحر – نوفمبر 2022 2022 Manatee Awareness Month in November

     

مقالة علمية

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-من مؤسسى كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

ينظر شهر التوعية خروف اوبقرالبحر في نوفمبر إلى إحدى المشكلات الرئيسية التي تواجها والعالم اليوم وطرق الحفاظ عليها و اقترح استراتيجية إدارة لحماية بقر البحر من المخاطر عن طرق تقسيم المناطق، التحكم في عدد الزوار، تكثيف الحراسة ،نشر الوعي البيئى ،وإجراء البحوث العلمية والبيئية.، حيث يشهد تناقص متزايد في أعداد خراف البحر. واليوم قائمة الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة (IUCN) الحمراء تدرج أربعة أنواع من بقر البحر على أنها عرضة للانقراض. استمر هذا الوضع لما يقرب من 30 عامًا حتى الآن ، ولا يبدو أن هناك أي تحسن. خراف بقرالبحر هي حيوانات بحرية غير ضارة تواجه مفترسًا رئيسيًا – البشر. في شهر التوعية بخراف البحر ، قم بتثقيف من حولك حول التهديدات التي تواجهها هذه الثدييات الجميلة ، وكذلك سبب أهميتها للعالم. دعونا نتحد وننقذ خراف البحر! وتم إدراج خراف البحر كأنواع مهددة بالانقراض منذ عام 1966. ولتعزيز الحفاظ على خراف البحر في فلوريدا ومناطق أخرى ، تم الإعلان عن شهر التوعية بخراف البحر لأول مرة في عام 1979.

وأبقار البحر حيوانات مسالمة وهادئة ، تبدو سمينة ، لكنها عضلية للغاية ، يصل طولها إلى 3 أمتار ووزنها حتى 500 كجم. وهي عبارة عن مغذيات قاعية بشكل حصري ، وتتغذى بشكل أساسي على أعشاب البحر والنباتات المائية التي تقتلعها عن طريق حفر الأخاديد في قاع البحر مع أنفها. تشمل الموائل المفضلة للأنواع المياه الساحلية الدافئة والضحلة ، مع النظم الإيكولوجية الصحية التي تدعم كميات كبيرة من الغطاء النباتي. بصفتها ثدييات ، فإنها تطفو على السطح بانتظام للتنفس والغوص لإطعام أو استكشاف أو الراحة أو السفر. تتميز الدورة الإنجابية بفترة حمل طويلة تصل إلى 13 شهرًا ، وبعدها تلد الأنثى عجلًا واحدًا يتلقى رعاية أبوية كبيرة حتى يصل إلى مرحلة النضج الجنسي بين سن 8 إلى 18 عامًا. أكثر ، ولكن بسبب الجهد الطويل المبذول في صغارهم ، تلد الإناث مرات قليلة فقط.

يأتي اسم “Dugong”  من الكلمة الماليزية “duyong” ، والتي تعني “سيدة البحر” أو “حورية البحر”. يعتبر أحد الثدييات البحرية الغريبة ، والمعروف أيضًا باسم “بقرة البحر” و    “بقرة البحر” و “جمل البحر” ، الأكثر تميزًا بسبب مظهره الممتلئ ونظامه الغذائي العاشبي. خراف البحر ، مع ثلاثة أنواع وأبقار مع واحد ، هي ثدييات بحرية تنتمي إلى النظام العلمي  Sirenia الأنواع الأربعة الموجودة لديها الكثير من القواسم المشتركة ، بدءًا من تشريحها العام ، إلى البيئة وعاداتها الغذائية. ومع ذلك ، فهي تختلف في شكل الجمجمة والذيل ، وكذلك توزيعها الجغرافي.                                                                      

أبقار البحر حيوانات مسالمة وهادئة ، تبدو سمينة ، لكنها عضلية للغاية ، يصل طولها إلى 3 أمتار ووزنها حتى 500 كجم. وهي عبارة عن مغذيات قاعية بشكل حصري ، وتتغذى بشكل أساسي على عشب البحر والنباتات المائية التي تقتلعها عن طريق حفر الأخاديد في قاع البحر مع أنفها. تشمل الموائل المفضلة للأنواع المياه الساحلية الدافئة والضحلة ، مع النظم الإيكولوجية الصحية التي تدعم كميات كبيرة من الغطاء النباتي. بصفتها ثدييات ، فإنها تطفو على السطح بانتظام للتنفس والغوص لإطعام أو استكشاف أو الراحة أو السفر. تتميز الدورة التناسلية بفترة حمل طويلة تصل إلى 13 شهرًا ، وبعدها تلد الأنثى عجلًا واحدًا يتلقى رعاية أبوية كبيرة حتى يصل إلى مرحلة النضج الجنسي بين سن 8 إلى 18 عامًا. أكثر ، ولكن بسبب الجهد الطويل المبذول في صغارهن ، تلد الإناث مرات قليلة فقط.

توزيع بقر البحر في البحر الأحمر في مصر

اليوم ، يعد Dugong هو النوع الوحيد الموجود من عائلة Dugongidae التي كانت موجودة مرة أخرى. موطنها الأصلي في مصر ، هذا النوع مهدد بالتنمية الساحلية الواسعة في جنوب البحر الأحمر المصري. وهناك قدر ضئيل من المعلومات عن توزع أبقار البحر ووفرتها على طول كل من البحر الأحمر الأفريقي والمصري. ومع ذلك ، فإن العديد من المواقع على وجه التحديد مرسى أبو دباب ، وهي واحدة من أشهر مناطق الغوص في الجنوب ، هي موطن لمعظم مشاهدة أبقار البحر في البحر الأحمر. يوفر خليج أبو دباب المحمي والرملي العديد من الظروف المثالية كموطن للأطوم ، بما في ذلك واحدة من أكبر بقع الأعشاب البحرية في المنطقة. يُعرف الخليج أيضًا بأنه موقع تعشيش للسلاحف البحرية.

مخاطر تهدد خروف البحر

الموطن الحساس لمرسى أبو دباب معرض لخطر كبير من عمليات البناء ؛ جريان مبيدات الأعشاب من مشروعات تنسيق الحدائق ؛ والتلوث الكيميائي والبيولوجي من القوارب. كما أن أبقار البحر والسلاحف معرضة للضرر من القوارب المارة والوقوع في شرك شباك الصيد. هناك أيضًا ضغوط كبيرة تسببها لهذه المخلوقات المئات من الغواصين والسباحين والسباحين الذين يزورون الخليج كل يوم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد