من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمي لمكافحة مرض السكري

14/11
مرض السكري هو مرض لا يسمح للجسم باستخدام الطاقة من الطعام الذي نتناوله. يتم تحويل السكر من الطعام إلى طاقة فقط في وجود الأنسولين. وفي هذه الحالة، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع استخدام الأنسولين الذي ينتجه. ويختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.
تم اختيار اليوم العالمي للسكري (WDD) في عام 1991 من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية استجابة للمخاوف المتزايدة بشأن التهديد الصحي المتصاعد الذي يشكله مرض السكري. يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري كل عام في 14 نوفمبر، وهو يوم ميلاد السير فريدريك بانتين، الذي شارك في اكتشاف الأنسولين مع تشارلز بيست في عام 1922. ويصادف هذا العام مرور 100 عام على اكتشاف علاج أنقذ ملايين الأرواح حول العالم – الأنسولين.
مرض السكري هو مرض شائع في جميع أنحاء العالم ، ولكن الأشخاص الذين يعانون منه يواجهون صعوبات في حياتهم اليومية. وبالتالي ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري لنشر الوعي حول المرض وأيضًا للتعرف على أولئك الذين يصارعون المرض كل يوم.
للأسف، لا يزال الكثير من الناس يعتقدون أن مرض السكري ليست مشكلة خطيرة. وان الأسباب التي تجعلهم يعتقدون ذلك هو أنه لا توجد الكثير من الحالات المباشرة التي يموت فيها الأشخاص بسبب مرض السكري؛ لكن الحقيقة أن مرض السكري يسبب العديد من التأثيرات التي تؤدي إلى أمراض صحية تكون لها مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. ولا ينبغي تجاهل مرض السكري من النوع 2؛ وهناك العديد من الحالات التي كان فيها مرض السكري هو مفتاح المضاعفات المهددة للحياة.
قد يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ولكنها ليست السبب الوحيد؛ فالسمنة مرتبطة بمرض السكري ولكن ليس من الإجباري أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بهذه الحالة. فهناك أشخاص يعانون من السمنة ولا يزالون يتمتعون بمعايير طبيعية؛ لذلك من الضروري أن نزيح من أذهان الناس أن السمنة هي السبب الرئيسي الوحيد لمرض السكري، فقد يصاب الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بمرض السكري أيضًا.
تكمن الأهمية الكامنة وراء الاحتفال باليوم العالمي للسكري في تعزيز التعلم المرتبط بمرض السكري وعلاجاته. كما يركز على لفت الانتباه إلى المعاناة اليومية لشخص يعاني من مرض السكري، وكيف يمكن للمرء أن يتحكم في مستويات السكر لديه.
قد يتساهل البعض مع مرض السكري، إلا أنه من الأمراض الفتاكة. فبمرور الوقت يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم ويؤدي إلى تصلب جدرانها مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. عند وجود كل من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 ، يكون هناك خطر أكبر للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بالإضافة إلى مضاعفات أخرى مثل أمراض الكلى واعتلال الشبكية. ومن ثم ، فمن المهم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وكذلك نسبة السكر في الدم.
ونحن في دولة الإمارات العربية المتحدة مستمرين على تطوير برامج التثقيف والتوعية الصحية التي تستهدف فئات السكان كافة، تنفيذاً للمبادرات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز الصحة والارتقاء بالسلوكيات الصحية لضمان الوقاية من الأمراض، والحد من انتشار البعض منها، خاصة الأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري.
 

المستشار الدكتور خالد ال عبد السلام

o     سفير السلام والنوايا الحسنة

o     رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة

o     رئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في فرسان السلام

o     عضو مجلس التطوع الدولي

o     أفضل القادة الاجتماعيين في العالم لسنة 2021

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد