من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تعرف على 10 أكبر السلاحف  في العالم:

 

مقالة علمية

 المقالة الأولى

  بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

 السلاحف من أقدم أنواع الزواحف. هذه حيوانات فريدة ويمكن أن يعيش في أقسى ظروف الوجود. بعض الأنواع على ما يرام وتتكيف مع درجات الحرارة المنخفضة ، والبعض الآخر مع درجات الحرارة المرتفعة. بعض الأنواع الفرعية من يمكن أن تعيش الزواحف بدون طعام وماء لعدة سنوات ، ويمكن للبعض أن يعيش بدونها الأكسجين لأكثر من 10 ساعات. ومن اللافت للنظر أيضًا أحجامها ، والتي يمكن أن تكون صغيرة مثل بضعة سنتيمترات أو تصل إلى متر اومترين أو أكثر.

يشمل الترتيب أكبر السلاحف في العالم من حيث الحجم ووزن الجسم كالأتى:

  1. السلحفاة جلدية الظهر Leatherback Sea turtle | 2 متر.

السلاحف الجلدية الظهر (2 م) هي أكبر أنواع السلاحف في العالم. المتوسط طول هذا النوع 2 متر. قياس جسم إحدى السلاحف 2.6 م! . تصل وزن السلحفاة إلى 600 كجم. يعيش العملاق في المحيطين الأطلسي والهادئ. ويتغذى بشكل رئيسي على الحياة البحرية. مع هذا الحجم المثير للإعجاب ، فإن متوسط ​​العمر المتوقع الحيوانات قصيرة نسبيًا: 20-30 سنة. يتم سرد أكبر أنواع السلاحف في العالم في الكتاب الأحمر وتحت الحماية. حيث تم إدراج حيوان من هذا النوع في كتاب غينيس للأرقام القياسية ، والذي وضعه العلماء أعطى اسم Archelon. كان طول Archelon أكثر من 4 أمتار ووزنه حوالي 2 طن. وهذه هي أكبر سلحفاة معروفة في العالم.

  1. سلحفاة غالاباغوس الفيل Galápagos tortoise or Galápagos giant tortoise | 180 سم

سلحفاة جالاباجوس الفيل (180 سم) عملاق أرضي حقيقي. يتجاوز طوله 180 سم ،

ويصل وزنه إلى 400 كجم! تعيش هذه السلاحف في جزر غالاباغوس وتتغذى عليها

النباتات والشجيرات التي تعتبر سامة. حاليًا ، يتم سرد هذه الأنواع في الكتاب الأحمر لأنه مهدد بالانقراض. وحتى وقت قريب ، كان هناك 11 نوعًا فرعيًا من هذا الحيوان. في عام 2012 ، كانت السلحفاة الوحيدة من طراز توفي السلالة الحادية عشرة ، التي كانت تُلقب بـ Lonely George. ماتت السلحفاة في سن 100 دون أن يكون لها ذرية. يمكن أن تعيش هذه الأنواع من السلاحف الفيل 200 سنة.

  1. سلحفاة البحر الخضراءGreen Sea turtle | 150 سم

السلاحف البحرية الخضراء” (150 سم) تفتح المراكز الثلاثة الأولى من أكبر السلاحف العملاقة في العالم العالمية. يبلغ طول السلحفاة البحرية الخضراء 150 سم ، ويمكن أن يصل وزنها إلى 200 كجم.

حصل الحيوان على اسمه بسبب لونه الأخضر الزيتوني ، لكن السلاحف ذات اللون البني الغامق غالبًا ما يتم العثور على اللون. ويعيش العمالقة في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. تسمى السلحفاة أيضًا سلحفاة الحساء منذ أن تم استخدام لحمه في تحضير الطبق الأول. ولكن بسبب الصيد النشط للأنواع ، وقد انخفض عددها بشكل ملحوظ في الأونة الأخيرة وذلك نتيجة التلوث البحرى والأنشطة البشرية والصيد الجائر ، وصيد السلاحف الخضراء محظور حاليا في البحرالمتوسط ​​، وتعيش السلحفاة الخضراء لمدة 80 عامًا.

  1. السلحفاة التمساح العضلي Alligator snapping turtle ‏ | 140 سم

يشبه سلاحف التمساح العضلي (140 سم) في مظهر سلحفاة كايمان لكن أكبر من ذلك بكثير. متوسط ​​حجم قوقعة الحيوان 140 سم. الأنواع شائع في جنوب شرق الولايات المتحدة. كتلتها صغيرة نسبيًا وتصل 60 كجم تتغذى حيوانات المياه العذبة بشكل رئيسي على الأسماك. وفي ظروف مواتية ، تعيش بعض السلاحف حتى 80 عامًا. تعتبر السلحفاة شديدة العدوانية ، خاصة عند الذكور خلال موسم التكاثر. إذا كان العملاق لا يحب شيء ما ، يمكنه أن يعض. يستخدم هذا النوع من اللحوم في صنع حساء السلاحف. هذا هو واحد من أكبر السلاحف ولكنها خفيفة الوزن.

  1. سلحفاة ألدابرا العملاقة | 120 سم

سلحفاة ألدابرا العملاقة (Aldabra)  120سم هي نوع نادر من السلاحف البرية. ال

متوسط ​​حجم حيوان بري 120 سم. الموطن هو جزيرة Aldabra. هناك هم يمكن العثور عليها في المساحات المفتوحة المليئة بالعشب الطويل والشجيرات. تتغذى السلاحف العملاقة بشكل رئيسي على العشب. يمكن أن تعيش السلاحف في الأسر حتى 150 عامًا. سلحفاة Adwaita هوأقدم سلحفاة من هذا النوع الحيواني: ماتت عن عمر يناهز 250 سنة. لذلك ، فهي ليست كذلك واحد فقط من أكبر أنواع السلاحف ، ولكنه أيضًا أحد السجلات الخاصة بطول العمر.

  1. سلحفاة أراو (Arrau River Turtle Shell) | 1 متر

The Arrau turtle, also known as the South American river turtle, giant South American turtle, giant Amazon River turtle, Arrau sideneck turtle or simply the Arrau, is the largest of the side-neck turtles and the largest freshwater turtle in Latin America.

سلحفاة أراو هي واحدة من أكبر حيوانات المياه العذبة الموجودة في البرازيل وبوليفيا ودول الشمال الأخرى. يبلغ متوسط ​​طول السلحفاة البالغة مترًا واحدًا أو أكثر. تتغذى السلاحف على مجموعة متنوعة من النباتات والحشرات. يزن Arrau حوالي 70 كجم. هذه الأنواع يتم الآن دراستها بنشاط في البرية ، ولكن لا توجد حتى الآن بيانات عن عمر سلحفاة أراو.

  1. ﺍﻟﺴﻠﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺯﻳﺔ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ – African Spurred Tortoise | 75 سم

تعتبر السلحفاة الأفريقية (75 سم) من أكبر السلاحف البرية. المتوسط حجم قشرة هذا النوع 75 سم. هناك أدلة على أن السلحفاة يمكن أن تصل يصل طول الصدفة إلى 1 متر. وزن الأنثى حوالي 60 كجم للذكور –100 كجم موطن البرمائيات العملاقة هو صحارى إفريقيا.

في الأساس ، هذه هي العواشب التي يمكن أن تبقى بسهولة بدون ماء لفترة طويلة. أنهم تنمو بسرعة كبيرة وتصل إلى الأحجام المشار إليها بحلول سن العشرين. عدد الأنواع في الآونة الأخيرة تتناقص بسبب البحث عنها وتدميرها بيئات. يمكن أن تعيش السلاحف في الأسر لأكثر من 50 عامًا.

  1. سلحفاة مهدبة | 40 سم

تنتمي السلحفاة المهدبة (40 سم) إلى فصيلة Chelidae. هذا النوع لديه بالأحرى مظهر غريب وغريب: رأس كبير مثلثي وأنف على شكل طويل عملية ، رقبة رفيعة وطويلة ، والدرع شكل هرمي مع نمو. يصل طول الدرع إلى 40 سم ، ويبلغ وزن الشخص البالغ 15 كجم. اسم آخر للسلحفاة ماتاماتا. هذا النوع شائع في أمريكا الجنوبية ، البرازيل وبيرو والعديد من البلدان الشرقية والشمالية الأخرى. اختيار موطن مع مياه راكدة. ويفضل هذا النوع أن يتغذى حصريًا على الأسماك. في ظل ظروف مثالية ، يمكن أن يعيش الحصير حتى 40-75 سنة.

  1. سلحفاة منزلقة حمراء الأذن | 37 سم

السلحفاة المنزلقة ذات أذنين حمراء (37 سم) هي نوع شائع من السلاحف في المياه العذبة في أمريكا والمكسيك. الإناث أكبر بشكل ملحوظ من الذكور: طول القشرة عند الإناث 37 سم ، وللذكور 20 سم. حصلت السلحفاة على اسمها بسبب بقع حمراء تقع على جانب الرأس.

يختار الحيوان مكانًا ليعيش فيه في مستنقعات مستنقعات موحلة. السلاحف تفضل أن تقود أسلوب حياة مستقر ، ولكن في وجود خطر ، يتفاعلون بسرعة كبيرة وإخفاء بسرعة. يتكيفون بسهولة مع الحياة في الأسر ويمكنهم العيش مع الاستمالة المناسبة تصل إلى 50 سنة. لاحتوائها ، تحتاج إلى حوض مائي سعة 200 لتر.

  1. سلحفاة كايمان | 35 سم

سلحفاة كايمان (35 سم) تعتبر أصغرالأنواع الكبيرة حيث يمكن أن يصل طوله إلى 35 سم. وزن الحيوان 14 كجم. يمكن لبعض السلاحف أن تزن حتى 30 كجم. هذا النوع شائع في كندا ، وكذلك في الشرق الوسط ومناطق الولايات المتحدة. والموطن عبارة عن المستنقعات حيث يوجد الكثير من الطمي. هذا يجعل من السهل على السلاحف أن تحفر لفصل الشتاء حيث البيات الشتوى. في نفس الوقت ، هذا النوع مقاوم إلى البرودة ويمكن أن تتحرك تحت الجليد وعلى الجليد في موسم البرد. سلحفاة كايمان يتغذى على الحيوانات الصغيرة في العالم تحت الماء ، بما في ذلك الجيف. كايمان غالبًا ما يتم اصطياد الأنواع في الولايات المتحدة ، حيث إن لحوم هذه السلاحف تمامًا شعبية وصالحة للأكل بين السكان المحليين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد