من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الخمس نقاط الأساسية من مؤتمر المناخ COP27 لتجنب عواقب تغير المناخ المستقبلية

             

مقالة علمية

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

على الرغم من أن مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 إنتهى في شرم الشيخ في نوفمبر الماضى ، فإن القرارات المتخذة في شرم الشيخ تتطلب من جميع البلدان بذل جهود إضافية لمعالجة أزمة المناخ – بدءًا من الآن. أو كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، “يختتم مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بالكثير من الواجبات المنزلية وقليل من الوقت”.

إذن ما الذي حققه COP27 وما الذي يجب أن يحدث بعد ذلك لضمان أن يتمكن العالم من تجنب أسوأ عواقب تغير المناخ؟ فيما يلي خمس ملاحظات رئيسية من المؤتمر ، والتي ستشكل أيضًا أولويات العمل المناخي في عام 2023 وما بعده.

  1. 1. إنشاء صندوق مخصص للخسائر والأضرار

اختتم مؤتمر الأطراف السابع والعشرون  في شرم الشيخ (COP27) باتفاق اختراق لتوفير تمويل الخسائر والأضرار للبلدان الضعيفة المتضررة بشدة من الفيضانات والجفاف والكوارث المناخية الأخرى. وتم الإشادة بهذا القرار على نطاق واسع باعتباره قرارًا تاريخيًا. لماذا؟ لأنه للمرة الأولى ، أدركت البلدان الحاجة إلى التمويل للاستجابة للخسائر والأضرار المرتبطة بالآثار الكارثية لتغير المناخ ، ووافقت على إنشاء صندوق وترتيبات التمويل اللازمة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه على الرغم من أن التفاصيل ستحتاج إلى التوصل إليها خلال العام المقبل – من الذي يجب أن يدفع في الصندوق ، ومن أين ستأتي هذه الأموال وأي البلدان ستستفيد – فإن هذه “خطوة مهمة نحو العدالة”. وستقدم “لجنة انتقالية” توصيات حول كيفية تفعيل كل من ترتيبات التمويل الجديدة والصندوق للنظر فيها واعتمادها في COP 28 العام المقبل بالإمارات. ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الأول للجنة الانتقالية قبل نهاية مارس 2023.

وأضاف سيمون ستيل ، الأمين التنفيذي لتغير المناخ في الأمم المتحدة: “هذه النتيجة تدفعنا إلى الأمام”. “لقد حددنا طريقًا للمضي قدمًا في محادثة استمرت عقودًا حول تمويل الخسائر والأضرار – مناقشة كيفية معالجة الآثار على المجتمعات التي دمرت حياتها وسبل عيشها بسبب أسوأ آثار تغير المناخ.”

  1. 2. الحفاظ على نية واضحة للحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد

يمر العالم بعقد حرج للعمل المناخي. هذا ليس مبالغة – وتقول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى حوالي 1.5 درجة مئوية يتطلب أن تصل انبعاثات غازات الدفيئة العالمية إلى ذروتها قبل عام 2025 على أبعد تقدير ، وأن يتم تخفيضها بنسبة 43٪ بحلول عام 2030. هذه سبع سنوات قصيرة من الآن. ومع ذلك ، فإن العالم خارج المسار حاليًا للحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد. وأظهر تقرير صارخ صادر عن الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ أن تنفيذ التعهدات الحالية من قبل الحكومات الوطنية يضع العالم على المسار الصحيح نحو عالم أكثر دفئًا 2.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

  1. محاسبة الأعمال والمؤسسات

تعني هذه المرحلة الجديدة من التنفيذ أيضًا تركيزًا جديدًا على المساءلة عندما يتعلق الأمر بالالتزامات التي تعهدت بها القطاعات والشركات والمؤسسات. وستكون شفافية الالتزامات من الشركات والمؤسسات من أولويات تغير المناخ في الأمم المتحدة في عام 2023. حيث طلب ​​الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في الأمم المتحدة وضع خطة في أوائل العام المقبل حول كيفية ضمان الشفافية والمساءلة مع الجهات الفاعلة غير الحكومية.

ويمر العالم بعقد حرج للعمل المناخي. هذا ليس مبالغة – وتقول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى حوالي 1.5 درجة مئوية يتطلب أن تصل انبعاثات غازات الدفيئة العالمية إلى ذروتها قبل عام 2025 على أبعد تقدير ، وأن يتم تخفيضها بنسبة 43٪ بحلول عام 2030. هذه سبع سنوات قصيرة من الآن. ومع ذلك ، فإن العالم خارج المسار حاليًا للحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد. أظهر تقرير صارخ صادر عن الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ أن تنفيذ التعهدات الحالية من قبل الحكومات الوطنية يضع العالم على المسار الصحيح نحو عالم أكثر دفئًا 2.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

  1. حشد المزيد من الدعم المالي للبلدان النامية

يقع التمويل في قلب كل ما يفعله العالم لمكافحة تغير المناخ. التخفيف ، التكيف ، الخسائر والأضرار ، تكنولوجيا المناخ – كل ذلك يتطلب أموالاً كافية للعمل بشكل صحيح ولتحقيق النتائج المرجوة. وحول هذا الموضوع الحاسم ، أنشأ COP27 مسارًا لمواءمة التدفقات المالية الأوسع نحو الانبعاثات المنخفضة والتنمية المقاومة للمناخ. ويسلط قرار تغطية COP27 ، المعروف باسم خطة تنفيذ شرم الشيخ ، الضوء على أن التحول العالمي إلى اقتصاد منخفض الكربون من المتوقع أن يتطلب استثمارات لا تقل عن 4-6 تريليون دولار أمريكي سنويًا. كما سيتطلب تقديم مثل هذا التمويل تحولا سريعا وشاملا للنظام المالي وهياكله وعملياته ، وإشراك الحكومات والبنوك المركزية والبنوك التجارية والمستثمرين المؤسسيين والجهات المالية الفاعلة الأخرى. وتتمثل إحدى النتائج الرئيسية للقرارات المختلفة المتعلقة بتمويل المناخ في دعوة الأطراف من البلدان المتقدمة إلى توفير الموارد للتجديد الثاني لموارد الصندوق الأخضر للمناخ. رحبت جميع البلدان بالتعهدات الأخيرة التي تم التعهد بها لصندوق التكيف (بإجمالي 211.58 مليون دولار أمريكي) ، وصندوق أقل البلدان نمواً (بإجمالي 70.6 مليون دولار) ، والصندوق الخاص لتغير المناخ (بإجمالي 35.0 مليون دولار أمريكي). وفي COP 27 ، استمرت المداولات حول تحديد “هدف جماعي جديد محدد كميًا بشأن تمويل المناخ” في عام 2024 ، مع مراعاة احتياجات وأولويات البلدان النامية. ومع ذلك ، أُعرب الكثير عن قلق بالغ من أن هدف البلدان المتقدمة الأطراف المتمثل في حشد 100 مليار دولار أمريكي سنويًا بشكل مشترك بحلول عام 2020 لم يتحقق بعد ، مع حث البلدان المتقدمة على تحقيق هذا الهدف ، ودُعيت بنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية إلى التعبئة. تمويل المناخ. وطُلب من اللجنة الدائمة المعنية بالتمويل التابعة للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ بإعداد تقرير عن مضاعفة تمويل التكيف للنظر فيه في COP 28 العام المقبل بالأمارات ، بالإضافة إلى تقرير التقدم الذي يتم إحرازه كل سنتين بشأن هدف 100 مليار دولار أمريكي بدءًا من عام 2024.

  1. جعل المحور نحو التنفيذ

بالطبع ، لا تستحق التعهدات المتعلقة بالمناخ الورقة التي تمت كتابتها عليها إذا لم يتم إزالتها من الصفحة وتحويلها إلى إجراءات ملموسة. ولهذا السبب كان من المتوقع أن يكون COP27 واحدًا من “التنفيذ”. وفي يوم افتتاح المؤتمر ، دعا الأمين التنفيذي لتغير المناخ في الأمم المتحدة ، سيمون ستيل ، إلى مواءمة “كل ركن من أركان النشاط البشري” مع هدف 1.5 درجة مئوية ، قائلاً: “أعطتنا باريس الاتفاقية وكاتوفيتشي وجلاسكو أعطتنا الخطة ، وشرم شرم” – تنقلنا إلى التنفيذ “.

ولكن ماذا يعني التحول إلى التنفيذ وكيف سيبدو؟ بالنسبة للمبتدئين ، تركز حزمة القرارات المعتمدة في COP27 بشدة على التنفيذ – فهي تهدف إلى تعزيز الإجراءات التي تتخذها البلدان لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ ، فضلاً عن تعزيز دعم التمويل والتكنولوجيا و بناء القدرات التي تحتاجها البلدان النامية. وتجدر الإشارة إلى أن الدول عقدت العزم على جعل الانتقال إلى التنمية منخفضة الانبعاثات والمقاومة للمناخ أمرًا طموحًا وعادلًا ومنصفًا. لقد قطعوا خطوة أخرى إلى الأمام في COP27 من خلال اتخاذ قرار بإنشاء برنامج عمل بشأن “الانتقال العادل” ، والذي من المتوقع أن يبني على العمل ويكمله على وجه السرعة لتوسيع نطاق طموح التخفيف والتنفيذ. ويدعو اتفاق باريس الموقعين علية إلى مراعاة “ضرورات الانتقال العادل للقوى العاملة وخلق العمل اللائق والوظائف الجيدة وفقًا لأولويات التنمية المحددة على المستوى الوطني”. هذا يعني أن الانتقال العادل ليس مجموعة ثابتة من القواعد ، “ولكن رؤية وعملية تستند إلى الحوار وجدول الأعمال المشترك بين العمال والصناعة والحكومات التي تحتاج إلى التفاوض والتنفيذ في مجالاتها الجغرافية والسياسية والثقافية و السياقات الاجتماعية “، وفقًا للمعهد الدولي للتنمية المستدامة. ويأمل العالم

إن مؤتمر المناخ القادم 2023 بالأمارات CO28 ، فرصة جديدة كى يساعد الأطراف والرئاسات المستقبلية لمؤتمر الأطراف على السير في هذا الطريق إلى المرحلة الجديدة من التنفيذ. و “جوهر التنفيذ هو: الجميع معاً ، في كل مكان في العالم ، وكل يوم لابد أن يبذلون قصارى جهدهم لمعالجة أزمة المناخ ولتجنب أسوءعواقب تغير المناخ.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد