من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ذكرى توحيد القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة قوة الوحدة والعزم الأبدي

06-05-1976
 
في يوم مميز يمثل تاريخا مشرقا لدولة الإمارات العربية المتحدة، نحتفل جميعا بذكرى توحيد القوات المسلحة للدولة. إن هذا الحدث الهام يبرز قوة الوحدة والتضامن بين إمارات الدولة السبعة، ويعكس التزام القيادة بضمان أمن الوطن واستقرار المنطقة.
في تلك الأيام الأولى بعد تأسيس الاتحاد، قامت الإمارات بخطوة جريئة وحاسمة على طريق توحيد جهودها العسكرية لتكون قوة دفاعية متكاملة وموحدة. وفي غضون سنوات قليلة، تحولت القوات المسلحة الإماراتية من تشكيلات عسكرية بسيطة إلى قوة عسكرية حديثة ومتطورة.
إن توحيد قواتنا المسلحة في السادس من مايو عام 1976، هو الحدث الوطني الأكثر أهمية وتأثيراً في تاريخنا الحديث، بعد قرار إنشاء دولة الاتحاد في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971. فقد كان قرار توحيد القوات المسلحة في السادس من مايو عام 1976 أحد القرارات المصيرية والمفصلية في تاريخ وطننا العزيز والتي عبرت عن حكمة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، وإخوانه من القادة المؤسسين، ووعيهم العميق وبعد نظرهم وإيمانهم بالوحدة طريقاً نحو التقدم والعزة لشعبنا في كل أنحاء الوطن. هذه المناسبة العظيمة التي تعكس الالتزام المطلق الذي أظهرته قواتنا المسلحة في ترسيخ سيادة الدولة وبذل الغالي والنفيس لحمايتها وصون أمنها.
القوات المسلحة الإماراتية لعبت دورا حيويا في حفظ أمن الوطن وتعزيز مكانته الإقليمية والدولية. شهدت هذه القوات العديد من العمليات الناجحة، سواء على الصعيد الوطني أو في المهام الإنسانية والإغاثية في المنطقة وحول العالم.
يظل الاستثمار في تطوير القوات المسلحة الإماراتية من أولويات القيادة الرشيدة، التي تدرك أهمية تعزيز الجاهزية العسكرية وتطوير القدرات التكنولوجية والعلمية لمواجهة التحديات الأمنية المعقدة.
يعد التعاون الدولي والإقليمي أحد المكونات الأساسية لاستراتيجية الدفاع الإماراتية. فقد تعاونت الإمارات مع عدة دول صديقة في مجالات الدفاع والأمن لتعزيز قدراتها العسكرية وضمان استقرار المنطقة.
كما تلتزم الإمارات بتعزيز التعاون العسكري والأمني مع دول مجلس التعاون الخليجي، مما يسهم في تعزيز التكامل الإقليمي والتضامن الخليجي. في نفس السياق، تواصل الإمارات تطوير شراكات استراتيجية مع القوى العالمية والإقليمية، لضمان مواجهة التهديدات المشتركة وتحقيق الأمن والاستقرار.
من جهة أخرى، تواصل الإمارات دعم الأمم المتحدة وجهودها الدولية لحفظ السلام ومكافحة الإرهاب، وتسعى إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش والسلام بين الشعوب.
إن الجنود الإماراتيين يمثلون خيرة الشباب الذين يقدمون التضحيات ويبذلون الجهود المخلصة في سبيل الحفاظ على أمن الدولة وازدهارها. وقدموا أرواحهم في سبيل حماية تراب هذا الوطن. إن تكريم الشهداء الذين قدموا حياتهم فداءً للوطن يعتبر جزءاً أساسياً من ذكرى توحيد القوات المسلحة، حيث يذكرنا بتضحياتهم العظيمة والتزامهم الكبير بالوطن وقيمه.
في ضوء الذكرى المجيدة لتوحيد القوات المسلحة الإماراتية، نتوجه بكلمة شكر وتقدير إلى قيادتنا الحكيمة وجنودنا البواسل الذين يقدمون التضحيات ويصونون أمن واستقرار دولة الإمارات العربية المتحدة. إن جهودهم وعزيمتهم ستظل دوماً نبراساً يضيء مسيرة الوطن العظيم ويحميه من أي تهديدات.
تجسد ذكرى توحيد القوات المسلحة الإماراتية رمزا للوحدة والقوة والتفاني التي تتميز بها الإمارات. إن الاحتفال بهذا اليوم يعزز روح الاعتزاز بتراثنا وتاريخنا، ويجدد التزامنا بتعزيز أمننا واستقرارنا.
ندعو جميع المواطنين والمقيمين للانضمام إلينا في التأمل بهذا اليوم الهام والاحتفال به بفخر واعتزاز، معربين عن تقديرنا العميق للقوات المسلحة ودعمنا الكامل لجهودها في صون كرامة الوطن وتحقيق الأمن والسلام للإمارات وشعبها.
وبهذه المناسبة العظيمة، يطيب لي أن أرفع أسمى آيات الاحترام والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله)، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، وإلى كل أبناء قواتنا المسلحة الباسلة، وشعب الإمارات الوفي.
ليدوم على الإمارات العز والرفعة، وليستمر شعلة التوحيد والتضامن بيننا لتواصل بناء مستقبل مشرق ومزدهر لوطننا الغالي وأجياله القادمة.

المستشار الدكتور خالد السلامي

o                سفير السلام والنوايا الحسنة

o                سفير التنمية

o                رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة

o                رئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في فرسان السلام

o                عضو مجلس التطوع الدولي

o                أفضل القادة الاجتماعيين في العالم لسنة 2021

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد