من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمي لطيورالببغاء 31 مايو 2023 تحت شعار”الاحتفال بأصدقائنا الملونين وحمايتهم”

       

مقالة:

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

يتم الاحتفال باليوم العالمي للببغاء في 31 مايو من كل عام. إنها فرصة رائعة للاحتفال بهذه الطيور الجذابة. هناك العديد من التهديدات للسكان ورفاهية الببغاوات. يعد فقدان الموائل وتغير المناخ وتجارة الحياة البرية من بعض التهديدات الرئيسية. العديد من أنواع الببغاء آخذة في التدهور. يقدم اليوم العالمي للببغاء فرصة لتسليط الضوء على التهديدات التي تواجهها هذه الطيور المذهلة. يمكنك الاحتفال بهذا اليوم بعدة طرق. نظرًا لأن فقدان الموائل يمثل تهديدًا كبيرًا لسكان الببغاوات ، يمكنك زراعة الأشجار. في هذا اليوم ، يمكنك أيضًا التبرع لمشاريع الحفظ ، وثني الأصدقاء والعائلة عن منع جميع الطيور البرية.

 

واليوم العالمي للببغاء ، الذي يحتفل به في 31 مايو ، هو اليوم الذي يحتفل فيه بالببغاء كظاهرة. يشمل ترتيب Psittaciformes 398 نوعًا من الطيور مقسمة إلى 92 جنسًا. توجد الببغاوات في الغالب في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. ينقسم ترتيب Psittaciformes إلى ثلاث عائلات فائقة: “Psittacidae” المعروف أيضًا باسم “الببغاوات الحقيقية” و “الكوكاتو” و “Strigopidea” والتي تُعرف باسم “الببغاوات النيوزيلندية”. ثلث جميع أنواع الببغاوات مهددة حاليًا بالانقراض ، مما يجعلها الطيور الأكثر تعرضًا لخطر الانقراض الكلي من أي مجموعة طيور أخرى. تمتلك الببغاوات توزيعًا استوائيًا ، حيث تعيش العديد من الأنواع أيضًا في المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوبي. تتضمن بعض السمات المميزة للببغاوات مناقير قوية ومنحنية ووقفة منتصبة وأرجل قوية وأقدام مخالب. عدد كبير من الببغاوات ملونة بشكل واضح ، وبعضها متعدد الألوان. في الطيف البصري ، تظهر معظم الببغاوات القليل من إزدواج الشكل الجنسي. هم أكثر ترتيب الطيور تنوعًا من حيث الطول.

يوجد حاليًا حوالي 350 نوعًا من الببغاوات حول العالم. ما يقرب من نصف هذه الأنواع مهددة بالانقراض. حوالي ربع جميع أنواع الببغاء معرضة لخطر الانقراض. تدمير الموائل والصيد والاتجار غير المشروع بالببغاوات البرية كلها أسباب تجعل بعض الأنواع معرضة للخطر.

لماذا نحب اليوم العالمي للببغاء

ج: طيور الببغاء ملونة وممتعة للمشاهدة من ريشها النابض بالحياة إلى تصرفاتها الغريبة المرحة ، فإن الببغاوات هي متعة للنظر. سواء كنت تعجب بهم في البرية أو تحتفظ بأحدهم كحيوان أليف ، فإن الببغاوات لا تفشل أبدًا في إضفاء البسمة على وجهك من خلال نشازها المبهج من الأصوات والسلوك الحماسي!

ب-طيور الببغاء ذكية واجتماعية وتعد الببغاوات من أكثر الطيور ذكاءً على وجه الأرض ، حيث تظهر عليها علامات الوعي الذاتي ومهارات حل المشكلات. كما أنهم يستمتعون باللعب مع بعضهم البعض والتفاعل مع البشر ، مما يجعلهم الرفيق المثالي لأي شخص يبحث عن صديق ذكي وتفاعلي من الريش!

ج- طيور الببغاء بحاجة إلى مساعدتنا حيث تتعلرض تلك الطيور إلى الصيد الجائر والإتجار غير المشروع وتدمير الماوائل الطبيعية لتلك الطيور، فأصبحت العديد من مجموعات الببغاوات البرية مهددة بالانقراض أو حتى انقرضت. يعد الاحتفال باليوم العالمي للببغاء طريقة رائعة لزيادة الوعي بهذه المشكلة وتشجيع الناس على دعم جهود الحفظ التي ستحمي هذه المخلوقات الجميلة للأجيال القادمة!

وتعيش معظم الببغاوات فى الهند وإفريقيا وأمريكا الجنوبية من أكثر البلاد التي يتم الإتجار فيها. ولا يقتصر الأمر على كون الببغاوات ملونة وسهلة التدجين ، ولكنها توفر أيضًا وسيلة نقل سهلة نسبيًا في الرحلات البحرية الطويلة غير المريحة إلى أوروبا. لم يكن هناك سوى عدد قليل من الناس على دراية باحتياجات الببغاوات ، وقد أدى هذا الجهل إلى نفوق العديد من الطيور العابرة. ومع ذلك ، كان أداء الببغاوات أفضل بكثير من أنواع الطيور الأكثر حساسية. سجلات الطيور المحفوظة في حدائق الحيوان ، والسلائف لحدائق الحيوان ، والمجموعات الخاصة من النخبة ، والأعمال الفنية للطيور من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر تسرد الببغاوات ، والدراج ، والنعام ، وغيرها من الطيور طويلة العمر وسهلة الاحتفاظ نسبيًا. تعد معظم الببغاوات الأليفة نسبيًا من البرية ، حيث أنها ليست سوى بضعة أجيال بعيدة عن البرية ، والقليل من أصحابها يسمحون للببغاوات بالتعبير عن غرائز الطيور الأساسية وإظهارها ، مثل الطيران والتدفق والتزاوج -العثور على.

فيما يلي بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول الببغاوات:

-تعيش بعض الببغاوات لأكثر من 60 عامًا.

عادة ما تتزاوج الببغاوات في البرية مدى الحياة.

منقار الببغاء قوي جدًا لدرجة أنه يمكن أن يكسر القفص المعدني.

أكبر ببغاء ، kakapo ، يصل وزنه إلى 9 أرطال ولا يمكنه الطيران.

في الهند ، من المخالف للقانون وضع الببغاوات والطيور الأخرى في قفص.

بغاء Kakapo ، وهو نوع نادر موجود فقط في نيوزيلندا ، هو الببغاء الوحيد الذي لا يطير.

-وهذه الطيور الرائعة لها 4 أصابع في كل قدم ، اثنان يشيران إلى الأمام واثنان يتجهان للخلف.

-يأكل الببغاوات التربة الرطبة لتحييد المواد الكيميائية في نظامهم الغذائي بالفواكه.

-صفير الببغاء هو الأكبر بين جميع أنواع الببغاء. يبلغ طول جناحيها أكثر من 4 أقدام.

-هناك حقيقة أخرى جامحة ومجنونة وهي أن مجموعة من الببغاوات تسمى a pandemonium. هذا مناسب تمامًا ، نظرًا لأن كلمة pandemonium تعني برية وصاخبة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد