من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمى للسلاحف البحرية 16 يونية 2023 تحت شعار معا لمكافحة النفايات البلاستيكية التي تخنق محيطاتنا وسلاحفنا

       

مقالة علمية:

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسلاحف البحرية في 16 يونيو من كل عام لزيادة الوعي بمحنة السلاحف البحرية ولتكريم وإبراز أهمية السلاحف البحرية. هذه المخلوقات ، مثل أي مخلوق آخر ، رائعة بطريقتها الخاصة. لا تعتبر السلاحف البحرية حيوانات جميلة فحسب ، بل تُظهر أيضًا مثابرة ومرونة لا تصدق – بعد كل شيء ، كانت تعشش على الشواطئ لملايين السنين. لذلك بالطبع يستحقون يومهم الخاص المكرس لذهولهم!

هل تعلم أنه يتم إلقاء حوالي ثمانية أطنان من البلاستيك في محيطاتنا كل عام؟ هذا خطير للغاية على السلاحف البحرية ، لدرجة أن ستة من أصل ثمانية أنواع من السلاحف البحرية على وشك الانقراض. هناك العديد من التهديدات الأخرى للسلاحف البحرية ، مثل التعدي على التنمية الساحلية على شواطئ التعشيش ، والملوثات البحرية ، والغرق العرضي على معدات الصيد ، والتجارة الدولية في لحوم السلاحف. تعاون معنا لرفع مستوى الوعي حول هذه القضية المهمة وإنقاذ الأرواح.

في 16 يونيو من كل عام ، يسلط اليوم العالمي للسلاحف البحرية الضوء على أهمية السلاحف البحرية. يشجع اليوم أيضًا الداعمين العالميين على الغوص في التهديدات التي تواجهها السلاحف البحرية.

هل تعلم أن السلاحف البحرية كانت موجودة على الأرض منذ أكثر من 100 مليون سنة؟ هذا يعني أن السلاحف البحرية تعايش مع الديناصورات. هناك سبعة أنواع من السلاحف البحرية. وتشمل هذه المنتجات الخضراء ، و hawksbill ، و Kemp’s Ridley ، و leatherback ، و loggerhead ، و Olive Ridley. من بين هذه الأنواع من السلاحف البحرية ، فإن الجلود الجلدية هي الأكبر. تزن سلحفاة البحر الجلدية الظهر في أي مكان من 550 إلى 2000 رطل! يصل طول هذا النوع من السلاحف البحرية إلى ستة أقدام. تعيش السلاحف البحرية في المياه الباردة والدافئة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، يمكن العثور على flatback فقط في أستراليا.

خلال فصل الصيف ، تتبع السلاحف طقوسًا تناسلية قديمة ، حيث تغادر الأنثى البحر وتزحف إلى الشاطئ لتحفر عشًا في الرمال. تستخدم أنثى السلحفاة زعانفها الخلفية لحفر حفرة العش ثم تضع حوالي 100 بيضة. بعد وضع البيض ، تقوم السلحفاة بتغطيتها وتمويه موقع العش قبل العودة إلى المحيط. قد تعود السلاحف المعششة إلى موقع التعشيش لوضع البيض عدة مرات وعادة ما تعشش كل سنتين إلى ثلاث سنوات.

ودرجة الحرارة لها تأثير كبير على نسبة جنس السلاحف البحرية. تنتج درجات الحرارة الأكثر دفئًا المزيد من الإناث ، بينما وجد أن درجات الحرارة الأكثر برودة تنتج المزيد من الذكور. يفقس البيض بعد فترة حضانة لمدة شهرين. يتحرك الفقس في اتجاه البحر في الليل باستخدام المنظر الساطع لسماء الليل. يمكن للأضواء الاصطناعية أن تصرف انتباه الصغار عن طريقهم إلى المحيط.

حقائق هامة عن السلحفاة البحرية

تتكون أصداف السلحفاة من أكثر من 50 عظمة مندمجة معًا – لذا فهي ترتدي عظامها من الخارج حرفيًا.

غالبًا ما يشار إلى السنوات القليلة الأولى من حياة السلاحف البحرية باسم “السنوات الضائعة”. ذلك لأنه من الصعب للغاية دراسة الوقت بين ظهور الصغار حتى عودتهم إلى المياه الضحلة الساحلية للبحث عن العلف. السنوات الضائعة التي يقضونها في البحر – والتي قد تصل إلى 20 عامًا – تظل إلى حد كبير لغزًا للبشر.

تختلف أنواع السلاحف البحرية اختلافًا كبيرًا في الحجم. أصغرها ، ريدلي كيمب ، يبلغ طولها حوالي 70 سم ويصل وزنها إلى 40 كجم بينما يمكن أن يصل وزنها إلى 180 سم و 500 كجم. هذا أثقل بعشر مرات!

تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 1 من كل 1000 بيضة من بيض السلاحف البحرية ستبقى على قيد الحياة حتى سن البلوغ. وإذا كانت الشواطئ مليئة بالقمامة ، فقد تمنع صغارها من الوصول إلى البحر.

تصدر الإناث من جلد الظهر بعض الأصوات المثيرة للاهتمام عندما تعشش – بعضها يشبه صوت التجشؤ البشري.

يبدو أن السلاحف تفضل الطعام الملون باللون الأحمر والبرتقالي والأصفر. يبدو أنهم يبحثون عن هذه الألوان أكثر من غيرهم عند البحث عن وجبة.

تعود إناث السلاحف البحرية إلى نفس الشاطئ الذي فقست فيه لتعيش فيه. تأتي قدرة السلاحف البحرية المذهلة على التنقل من حساسيتها للمجالات المغناطيسية للأرض.

يمكن أن تعيش السلاحف البحرية ما بين 50 إلى 100 عام.

يمكن للسلاحف البحرية أن تهاجر لمسافات طويلة – الرقم القياسي هو أنثى جلدية الظهر سبحت ما يقرب من 13000 ميل على مدار 647 يومًا من إندونيسيا إلى الساحل الغربي لأمريكا! وتسافر بعض السلاحف البحرية أكثر من 1000 ميل للعودة إلى أماكن تعشيشها.

تعشش السلاحف البحرية عدة مرات ، بفارق أسبوعين تقريبًا ، وتضع ما يصل إلى 125 بيضة في كل عش.

تعشش معظم السلاحف البحرية في الليل ، باستثناء ريدلي كيمب.

السلاحف ليس لها أسنان. بدلاً من ذلك ، يحتوي الفك العلوي والسفلي على أغلفة مصنوعة من الكيراتين (نفس الأشياء التي تصنع منها أظافرك) والتي تناسب الجمجمة مثل زوج من الأسنان الاصطناعية.

يمكن للسلاحف البحرية الجلدية الظهر الغوص ما يقرب من 4000 قدم في الماء.

على عكس الأنواع الأخرى من السلاحف ، لا يمكن للسلاحف البحرية التراجع إلى قوقعتها.

يُطلق على مجموعة كبيرة من السلاحف البحرية التي تعشش أعشاشها اسم “arribadas” ، وهي كلمة إسبانية تعني “الوصول”.

هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام وهي أن درجة حرارة العش تحدد جنس السلاحف البحرية. يولد صغار الذكور في درجات حرارة أكثر برودة. عندما تكون درجات الحرارة في اليوم التالي دافئة ، فإنها تنتج صغارًا من الإناث. تنتج درجات الحرارة المتقلبة مزيجًا من صغار السلاحف البحرية من الذكور والإناث.

مع كل هذه الميزات والتكيفات المدهشة ، ستة من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية مهددة بالانقراض ، والسابعة مدرجة على أنها ناقصة البيانات. ولسوء الحظ  حاليا، تعتبر كل أنواع السلاحف البحرية تقريبًا مهددة بالانقراض. حيث أن صقور الصقور وريدلي كيمب كلاهما في خطر شديد. يعتبر التشابك في الحطام البحري ، وتدمير الموائل ، والصيد الجائر للحوم والبيض من بين الأسباب الرئيسية لتعرضهم للخطر.

يعد التلوث البلاستيكي أحد التهديدات الرئيسية للسلاحف البحرية. في الواقع ، تناولت سلحفاة بحرية واحدة من كل اثنتين البلاستيك – وغالبًا ما يظن أنه طعام مثل قنديل البحر. ولدينا جميعًا دور نلعبه في مكافحة النفايات البلاستيكية التي تخنق محيطاتنا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد