من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

د.عادل الشناوي استشاري الأمراض الصدرية ..في حديث حول: بخاخات الربو..أنواعها ومميزاتها

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

بخاخ الربو أوجهاز الاستنشاق أو ما يعرف بالمنشقة،هو جهاز يقوم بإيصال الدواء إلى الرئتين والممرات التنفسية،ويستخدم في علاج بعض الأمراض التنفسية مثل الربو،أو الانسداد الرئوي المزمن،أو التليف الكيسي.
اعتاد مريض الربو على استخدام بخاخات الربو،لكن أحياناً ما يختلط عليه الأمر، ولايعرف متى يستخدم البخاخات المختلفة؟وأيها يصلح وقت نوبة الربو الحادة؟نشرح في هذا المقال كل الفروقات بين بخاخات الربو وأنواعها المختلفة ودواعي استخدامها.
يعد بخاخ الربو مثالياً لمرضى الربو،والانسداد الرئوي المزمن، حيث يعمل على إيصال الدواء مباشرة إلى الرئتين والممرات الهوائية؛مما يساعد على استخدام جرعة أقل من الدواء لإعطاء التأثير الدوائي المطلوب،وبشكل أسرع من الأدوية التقليدية الفموية
يتميز أيضاً بصغر حجمه، وخفة وزنه فيمكن حمله بسهولة في الحقائب،أو الجيوب،أو غيرها،كما يمتاز بسهولة استخدامه نسبياً عند تلقي الإرشادات واتباعها على نحو جيد.
*أدوية بخاخ الربو:*
يمكن تقسيم الأدوية التي توضع في جهاز الاستنشاق إلى قسمين،كما يلي:
أدوية التحكم اليومية
تعمل أدوية جهاز الاستنشاق هذه على التحكم في الأعراض،والمساعدة في الوقاية من تفاقمها،وتسمى بأجهزة استنشاق التحكم أو بخاخات الربو الوقائيه لأنها تحتوي على أدوية تتحكم بالالتهاب،يسميها الناس بخاخ الربو البنفسجي أو بخاخ الربو البرتقالي لتمييزها عن أنواع البخاخات الأخرى التي لا تحتوي على الكورتيزون.
ينبغي استعمال بخاخ الربو الذي يحتوي على هذه الأدوية كما وصف الطبيب،بغض النظر عما إذا كان المريض يعاني من أعراض أو لا،وحتى إن كان يشعر بتحسن حالته الصحية. 
قد تستغرق هذه الأدوية مدة 2 إلى 4 أسابيع ليظهر مفعولها،ومن أمثلتها دواء الفلوتيكازون.
*أدوية الإنقاذ:*
يستخدم بخاخ الربو الذي يحتوي على هذه الأدوية عند الإصابة بأعراض مثل:ضيق التنفس،أو الأزيز،أوضيق الصدر،أو السعال؛لاستعادة التنفس الطبيعي. 
لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية إبقاء أجهزة الاستنشاق التي تحتوي على هذا النوع من الأدوية معهم طيلة الوقت.
ينبغي استعمال بخاخ الربو الذي يحتوي على أدوية الإنقاذ في حالة تفاقم الأعراض،أو قبل التعرض لأحد مهيجات الربو المعروفة،أو عند التعرض لمهيج غير معروف يتسبب بظهور الأعراض. 
*أنواع بخاخ الربو:*
تتوفر بخاخات الربو بأشكال وأنواع عديدة،لذا من المهم استشارة الطبيب حول النوع المناسب لحالة المريض. 
تتضمن أنواع أجهزة الاستنشاق الرئيسية ما يلي:
بخاخ الربو محدد الجرعة
يحتوي بخاخ الربو ذي الجرعة المحددة أو المقننة على علبة صغيرة يخزن بداخلها الدواء، وتوضع داخل حافظة بلاستيكية صغيرة تطلق جرعة محددة من فوهة الجهاز عند الضغط عليها.
يتطلب بخاخ الربو محدد الجرعة إجادة طريقة الاستعمال التي تتطلب الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت،الأمر الذي قد يكون صعباً على البعض؛لذلك يوصى باستعمال أداة المباعدة أو الأجهزة الفاصلة خاصة للأطفال،وهي أجهزة تثبت على جهاز الاستنشاق محدد الجرعة لتسهيل استعماله وإيصال أكبر كمية ممكنة من الدواء إلى الرئتين والممرات التنفسية.
*تشمل مميزات بخاخ الربو محدد الجرعة ما يلي:* 
متاح لمعظم أنواع أدوية الاستنشاق
صغير وسهل الحمل
*تتضمن سلبيات بخاخ الربو محدد الجرعة ما يلي:*
يتطلب إجادة طريقة استعماله،حيث يحتاج إلى الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت
يحتاج إلى استعمال الأجهزة الفاصلة معه في بعض الحالات
يحتوي على مواد دافعة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تهيج في الحلق،وتؤثر على كمية الدواء الواصلة للرئتين
بخاخ الربو ذو المسحوق الجاف
يمكن تقسيم بخاخ الربو ذي المسحوق الجاف أو بخاخ الربو البودرة إلى نوعين 
*بخاخات متعددة الجرعات:*
تحتوي هذه البخاخات على جرعات متعددة ومحددة تكون مخزنة داخل البخاخ نفسه،وتتميز بأنها لا تحتوي على مواد دافعة،ولا تتطلب إجادة طريقة الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت،لكنها غير مناسبة للأطفال،ولاينصح باستعمالها في الأشخاص الذين لا يستطيعون أخذ شهيق بقوة كافية لسحب المسحوق من البخاخ.
*البخاخات أحادية الجرعة:*
 يأتي مع هذه البخاخات عدد من الكبسولات التي تحتوي على الدواء على شكل مسحوق جاف،ومن مميزات هذا النوع من البخاخات أنها صغيرة الحجم ويسهل حملها، ولا تحتوي على مواد دافعة، كما أنها لا تحتاج عند استخدامها التنسيق بين الضغط على البخاخ والتنفس في نفس الوقت.
قد يتضمن هذا النوع من البخاخات بعض السلبيات مثل أنه يلزم وضع الكبسولة في بخاخ الربو مباشرة قبل الاستعمال في كل مرة،وأن يكون الشخص قادراً على أخذ شهيق بقوة مرتين في كل استخدام للحصول على الجرعة كاملة.
بخاخ الربو ذو الرذاذ الدقيق
تحتوي أجهزة استنشاق الرذاذ الدقيق على الدواء في شكل سائل يتحول إلى رذاذ دقيق يستنشقه المريض عند الضغط على الجهاز. 
يحتاج استعمال بخاخ الربو ذي الرذاذ الدقيق إلى التنسيق بين الضغط على الجهاز ببطء والتنفس في نفس الوقت
*تتضمن مميزات بخاخ الربو ذي الرذاذ الدقيق الآتي:*
يتميز بصغر حجمه وسهولة حمله
يسهل استعماله مقارنة ببخاخ الربو محدد الجرعة
لا يحتاج استعماله إلى استخدام الأجهزة الفاصلة
يعمل على إيصال كمية أكبر من الدواء إلى الرئتين مقارنة ببخاخ الربو محدد الجرعة
بينما تشمل سلبيات بخاخ الربو ذي الرذاذ الدقيق الآتي: 
يحتاج تركيب حافظة دواء جديدة مع بداية استعمال كل بخاخة جديدة
يلزم بعض القوة لتركيب عبوة الدوء قبل أول استعمال.
*بخاخات الربو والحمل*
تعد معظم أنواع الأدويه التي توضع داخل أجهزة الاستنشاق آمنة أثناء الحمل،كما أن فوائد بخاخ الربو للحامل المصابة بالربو وجنينها تفوق الأضرار الخطيرة المحتملة من الربو غير المعالج؛فقد تؤدي نوبات الربو الشديدة إلى نقص إمداد الأكسجين للجنين؛لذا من المهم الحرص على استعمال بخاخ الربو في الحمل كما يصف الطبيب
يمكن أيضاً استعمال بخاخ الربو للمرضع بأمان أثناء فترة الرضاعة الطبيعية،حيث أن أدويه اجهزة الاستنشاق لا تفرز في لبن الأم.
______________
د.عادل بن عبدالتواب الشناوي
استشاري الأمراض الصدرية

  ______________
.د.عادل الشناوي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد