من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كيف تعرف ان ابنك مدمن

بقلم د / شريف ماهر مصطفي

استشاري الاضطرابات النفسية و امراض التخاطب

01228819774

بكل اسف اصبحت ظاهرة الادمان منتشرة علي نطاق واسع في مجتمعنا المصري و العربي و خاصة بين الاطفال و المراهقين و ذلك يرجع الي غياب الرقابة الاسرية و سوء المعاملة و التربية عدم التحري عن المصادر و الاماكن التي يقوم فيها هولاء الاطفال و المراهقين بصرف اموالهم فيها.

هناك العديد من العلامات المميزة التي من خلالها يمكن التعرف اذا كان احد الابناء مدمن للممنوعات او المخدرات ام لا بأن هناك تغييرات قد تطرأ على سلوك الشخص ذاته تدل على أنه في أولى مراحل الإدمان، وتغييرات أخرى خاصة بتأثير المخدرات تظهر على وجه وشكل الإنسان.

التغيرات الخاصة بسلوك المدمن، الميل للعزلة، ويصبح شخصًا أكثر انطوائية، وغير محب للزيارات العائلية أو المناسبات الاجتماعية، واختلاف معاملته مع اصدقائه، قلة أو كثرة النوم، حدوث تغيير مفاجئ في الحالة المزاجية لديه”، كما يظهر عليه العديد من التغيرات السلوكية، ويصبح عصبيًا جدا أو هادئًا جدا، إضافة إلى التحدث عن المخدرات وأنواعها بشكل ملفت،

كما أن ضياع أشياء من المنزل، انحدار في الاداء التحصيلي الدراسي لديه واهمال دروسه،

إنقاص الوزن بشكل مفاجئ، الإلحاح على زيادة المصروف، ضعف ادائه في الأنشطة البدنية أوالتمارين الرياضية، ظهور هالات سوداء حول العين، كلها من المؤشرات بإصابة الشخص بالإدمان”.

كما أن تشتيت الانتباه، وقلة التركيز، وضعف في الذاكرة، والنسيان المتكرر، من أهم العلامات والمؤشرات التي تدل على أن ابنك في المراحل الأولي من الإدمان”.

يمكننا تصنيف المخدرات حسب ما تحدثه من تأثير على متعاطيها، وهي تظهر في صورة أعراض واضحة على وجه المدمن، فعند ملاحظة الأم أو الأب بوجود أحمرار بشكل كبير داخل أعين أبنهم، يدل على تعاطيه للحشيش والبانجو، أما الترامادول والهيروين يتسببان في ضيق حدقة العين”.

وهناك أنواع من العقاقير المخدرة مثل المنومات وحبوب الصراصير كما يطلق عليها المدمنون التي تستخدم في الأصل لعلاج الشلل الرعاش، تتسبب في ثقل في اللسان،

تغييرات في الحالة النفسية والمزاجية، اختلال الوعى والانفصال عن الزمان والمكان، انتيابه بهلوسة بصرية وسمعية، حيثُ يرى المدمن كائنات صغيرة ويسمع هلاوس سمعية”.

إذا لاحظ كل من الأم أو الأب على ابنهم صعوبة في التنفس أثناء النوم، أو حدوث اختناق في التنفس، فهذا مؤشر يدل على أنه يتعاطي الأفيون”.

أما الكوكايين والريتالين يتسببان في فقدان الشهية، شحوب الوجه، انقاص ملحوظ في وزنه، انتيابه بحالة من القلق والتوتر المستمر، يصبح غير قادر على النوم، مع حدوث رعشات وتشنجات عصبية، بالإضافة إلى الكثير من الهلوسة وخاصة الهلوسة السمعية”.

هناك علامات أخرى تكشف أن ابنك مدمن أم لا، ألا وهي هرش في انفه، انتيابه بالرشح، وجود آثار لإبر أو نقط حمراء في مكان الأوردة، تواجد بعض الأشياء الغريبة معه مثل الكبريت والولاعات، وورق البفرة، أو وجود بعض الأعشاب الورقية مثل ورق الشجر أو الملوخية التي هي في الأصل بانجو و حشيش”.

وفي الاخير على الأب والأم متابعة ابنائهم بصفة دورية، وكذلك أدائهم الدراسي والرياضي ومعرفة من هم أصدقاؤهم الذين يرافقونه طوال الوقت، لا تخجل من التحدث مع ابنك أو بنتك على تأثير المخدرات وحجم الأضرار الوخيمة التي قد تسببها المخدرات على صحة وحياة الفرد،حتي تجنبه من الوقوع في براثن الإدمان”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله