من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الف مبارك التخرج

فاعلية الكلفة التعليمية لمرحلة التعليم الثانوي…دراسة دكتوراه للباحث كارم محمود علي!!!..

عدن / وليد ناصر الماس.

نال الباحث كارم محمود علي سعيد درجة الدكتوراه وبتقدير ممتاز من كلية التربية عدن قسم الأصول والإدارة التربوية، وذلك عن أطروحته الموسومة بعنوان: “فاعلية الكلفة التعليمية لمرحلة التعليم الثانوي في محافظة عدن”، والتي أشرف عليها الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد العبادي.
وكانت قد جرت مراسيم المناقشة العلنية للأطروحة في قاعة المناقشات بكلية التربية عدن، وذلك صباح يومنا هذا الثلاثاء 16مارس 2021م.
حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد العبادي رئيسا ومشرفا علميا، وعضوية كلا من: الأستاذ الدكتور محمد عوض محمد، عضوا ومناقشا داخليا جامعة عدن، والأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان عضوا ومناقشا خارجيا جامعة حضرموت.
وبعد إن خلصت لجنة المناقشة من نقاشها للباحث في محتويات وفصول أطروحته وكل ما له صلة بها، أعلنت قبول الأطروحة العلمية، ومنح الباحث فيها درجة الدكتوراه بامتياز.
كما أكدت لجنة المناقشة على الأهمية الحيوية التي يحتلها هذا النوع من البحوث النادرة لقطاع التعليم العام، إذ تفتقر جامعة عدن لدراسات نوعية تصب في مجال الدراسة الراهنة، والتي ذهبت لدراسة مستوى العلاقة ما بين الموارد والمخصصات التي يتم انفاقها على التعليم الثانوي، وشكل مخرجاته المتمثلة في المستويات التحصيلية للطلاب الملتحقين فيه، ليتم وفق ذلك كله تحديد أشكال الهدر في الموارد والميزانيات المخصصة للقطاع التعليمي، والتي تذهب وتضيع دون أن تحقق الأهداف والنتائج المرجوة منها، وفي الوقت ذاته ثمنت لجنة المناقشة جهود الباحث الكبيرة التي بذلها في سبيل إنجاز هذا العمل البحثي، وما خلص إليها من نتائج وتوصيات، تغدو الحاجة ماسة للاستفادة منها وتوظيفها في القطاع التعليمي.

وكان الباحث قد أظهر في أثناء مجريات نقاشه اقتدارا واضحا واستيعابا لموضوعه البحثي، تبلور من خلال دفاعه المنطقي عما حمله بحثه من أفكار وأبعاد مختلفة.
ويعد الباحث كارم محمود ممن لهم خبرة واسعة في المجال التربوي، فقد شغل عدة وظائف في قطاع التعليم العام منها مديرا لإحدى المدارس الثانوية في محافظة عدن، ويشغل حاليا أمينا عاما لكلية اللغات.

شهد جلسة المناقشة جمع كبير من الحضور، من بينهم أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية، وعدد من الباحثين والمهتمين، وزملاء وزميلات الباحث، وعدد من الأقارب والأصدقاء.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد