من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البصمة الكربونية وتأثيرها على التنوع البيولوجي

                                                                                                                                            

مقالة علمية

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-من مؤسسى كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس أستاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

أثار الكربون

السيناريو الذى يتغير يوميا منذ بدء الثورة الصناعية وزيادة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG)  مما أدى إلى تغير المناخ ككل وتأثيرة على العالم. وتغير المناخ هو الآن القضية الرئيسية وخلق حاجة لقياس وتخفيف هذه انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي اصبحت مسؤولة بشكل رئيسى عن الاحتباس الحراري. إن انبعاث الكربون خلال دورة الحياة كمنتج يلعب دورًا مهمًا وبالتالي يحتاج إلى تحديد حجم انبعاث الكربون بما يعادل ثاني أكسيد الكربون . هذا الكربون يتم التعبير عن الانبعاث في صورة CO2 ويُطلق على الإنبعاثات بإسم قدم الكربون التي تركز على فئة تأثير واحدة لتغير المناخ. و يمكن استخدام البصمة الكربونية كمؤشر على أنها قابلة للشرح بسهولة ، كملحوظة عالميًا وذات صلة كبيرة وسهلة التنفيذ سياسات مختلفة. يوفر معيار البصمة الكربونية للمنتجات المبادئ والمتطلبات والمبادئ التوجيهية للقياس الكمي وتوصيل البصمة الكربونية للمنتجات ، بما في ذلك كليهما بضائع وخدمات.

مصادر انبعاث غازات الدفيئة GHG))

يتم سرد أنواع مختلفة من مصادر الانبعاثات من الصناعات في مايلى:

  • ثاني أكسيد الكربون الانبعاث من القوى العاملة

  • انبعاث الكربون من مصدر ثابت (المكدس ، إلخ) بسبب احتراق الوقود.

  • انبعاثات الكربون من مصادر متحركة (سيارات ، شاحنات ، إلخ)

  • انبعاثات الكربون من استهلاك الورق تتعلق بالانبعاثات الصادرة في إنتاج الورق المكتبي وما إلى ذلك.

  • انبعاثات الكربون من استخدام المياه في مناطق مختلفة داخل الوحدة الصناعية تتعلق بانبعاثات كل من العرض المياه ، وكذلك الانبعاثات المرتبطة بمعالجة مياه الصرف الصحي.

  • انبعاثات الكربون من جميع أنواع النفايات (مختلطة ، عضوية ، الورق والزجاج والبلاستيك والمعادن والأخشاب وما إلى ذلك) التوليد والمعالجة ، أنشطة النقل والتخلص.

البصمة المائية

توافر وندرة المياه العذبة هو مصدر قلق عالمي اليوم. الصناعات المختلفة الآن على وشك الإغلاق بسبب عدم توفر المياه العذبة. كانت التأثيرات المتعلقة بالمياه زاد في سيناريو اليوم ، على سبيل المثال منسوب المياه الجوفية والمياه الجوفية تلوث إلخ. في نظام المعالجة ، تكون تكلفة التشغيل مرتفعة بسبب المحتوى العضوي في مياه الصرف الصحي ومن ثم التخلص منها مياه خطرة. على المستوى الصناعي ، ليس من المهم فقط التأكد إمدادات المياه ، والتحكم في الانبعاثات إلى المياه والحفاظ على البيئة المحلية ، ولكن أيضًا لفهم المياه غير المباشرة وعوامل الخطر التي تحدث عند العمل في مناطق مختلفة. لهذا الغرض ، تم تطوير منهجية البصمة المائية. ماء البصمة هي أداة تقيم حجم التأثيرات البيئية المحتملة والخاصة بالمياه لاستخدام المياه المرتبطة بالمنتج ، عملية أو المجتمع. تهدف البصمة المائية إلى إعادة حساب تأثير استخدام المياه في البشر والبيئات بسبب التغيرات في الماء الجودة والكمية ، مما يجعل من الممكن الكشف عن نقاط التخفيف على طول سلسلة التوريد. مقارنة ببصمة الكربون المنتج ، الذي يصف إمكانات الاحتباس الحراري لمنتج بامتداد التأثير العالمي ، البصمة المائية هي مؤشر محلي.

بصمات اليد

تم التعرف على فكرة بصمة اليد للقياس والتواصل التغييرات الإيجابية للإجراءات والآثار الإيجابية ، بينما البصمة يقيس الآثار السلبية من حيث الانبعاثات واستهلاك المصدر. يؤدي عمل صناعة ما دائمًا إلى خلق بعض نوع البصمة ، ولكنه يمكن أن يجلب أيضًا تغييرات وفوائد إيجابية للعالم المحيط. تقدير تلك الآثار الإيجابية التغيير يسمى بصمة اليد. يمكن تطبيق مفهوم بصمة اليد للمنتجات أو العمليات أو الشركات أو المنظمات أو الأفراد ، ويمكن أن يأخذ في الاعتبار التأثيرات على البيئة أو المجتمع. بصمة يد يبني على تصور البصمة البيئية والفكرة يُنظر إليه على أنه منظور غير محدود وإيجابي يعزز نفسه ردود الفعل حلقة. وبالتالي ، يمكن لبصمة اليد أن تحافظ على نفسها بمجرد أن تكون كذلك أنشئت كصناعة اعتبارات التأثير البيئي

تحديد أنواع التلوث

  • الهواء: تم التحكم في تلوث الهواء عن طريق تركيب MDC ومرشحات كيسية ،

  • المياه: يتم معالجة إجمالي مياه الصرف في ETP ثم إرسالها إلى CETP.

  • التربة: لا توجد تغييرات في خصوبة التربة تحت السيطرة حالة.

  • الضوضاء: سيتم التحكم في الضوضاء من خلال توفير الصوت الضميمة والحزام الأخضر حول المحيط.

تحديد أحجام التلوث

  • مؤشر التكلفة البيئية (ECI) في INR

  • إمكانية الاحترار العالمي ( CO2 يعادل بالكيلو جرام)

  • إمكانية استنفاد طبقة الأوزون الستراتوسفيرية (CFC-11- ما يعادله بالكيلو جرام)

  • إمكانية تحمض الأرض والمياه (SO2 ما يعادل في كلغ)

  • إمكانية التخثث (PO4 -3 ما يعادله بالكيلو جرام)

  • إمكانية تكوين المادة الكيميائية الضوئية لطبقة الأوزون التروبوسفيرية المؤكسدات (مكافئ الإيثين بالكيلو جرام)

  • احتمالية النضوب اللاأحيائي للموارد غير الأحفورية (يعادل S بالكيلوغرام)

  • إمكانية السمية البشرية (1،4-ديسيبل- مكافئ بالكيلوغرام)

  • إمكانية السمية البيئية المائية للمياه العذبة (1،4-DB-مكافئ بالكيلو جرام)

  • إمكانية السمية الإيكولوجية المائية البحرية (1،4-ديسيبل مكافئ بالكيلوغرام)

  • إمكانية السمية البيئية الأرضية (1،4-ديسيبل- ما يعادل بالكيلوغرام)

التأثير على التنوع البيولوجي

سبب انبعاث الهواء وتصريف المياه العادمة من الصناعة التأثير المباشر على التنوع البيولوجي الموجود في تلك المنطقة. الحياة البرية والغابات في المنطقة المجاورة للمنطقة الصناعية أو الوحدة الصناعية يتناقص يوما بعد يوم بسبب تلوث الهواء والضوضاء. المحيط يتم زيادة مستوى الضوضاء بسبب تشغيل الصناعات على مدار 24 ساعة ، وبالتالي الحياة البرية يميل إلى الهجرة إلى مكان آخر بينما على الجانب الآخر النفايات يتم التخلص من الماء مع العلاج أو بدونه ولكنه يتدهور نوعية المياه ، وبالتالي فإن الطيور في تلك المنطقة تنتقل أيضًا إلى اماكن اخرى. ويلاحظ في بعض الأماكن أن عدد البعض كما انخفض عدد الطيور المهاجرة في السنوات الثلاث الماضية وسوف ينخفض أكثر في العام المقبل. ومن ثم فإننا بحاجة إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة.

استنتاج

نحن في عصر الثورة الصناعية وحاليا نحن مواجهة اندلاع Covid-19. يأتي فيروس كورونا من مقياس الزوميتريك عائلة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان أو الإنسان. التسبب تفشي المرض في خسارة فادحة للاقتصاد العالمي في الأشهر الثلاثة الماضية.

البصمة الكربونية ضرورية لتقييم انبعاثات الكربون من المصنع كقضية رئيسية اليوم هي الانبعاثات من الصناعة. نحن يجب التفكير في سياسة عدم وجود نفايات من حيث المواد الصلبة / السائلة أو الغازية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد