من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قرية زايد الأثرية – عبق الماضي في أحضان الجبال

كتب الدكتور خالد السلامي 

أينما ذهبت في دولة الإمارات العربية المتحدة وجدت أثرا تاريخيا أو معلمًا تراثيا ينبض بعبق التاريخ والأصالة. ولعل أحد العلامات التراثية البارزة قرية زايد التراثية في رأس الخيمة، تأسست عام 2005. تلك القرية التي تختزن تراث الإمارات بكل عناصره ورموزه الغنية. قرية تفوح منها رائحة التاريخ الساحر العبقة الفواحة. في كل ركن من أركان القرية ترى شيئا يسافر بك إلى أزمنة وأمكنة تصافح الماضي وتتناغم مع الحاضر وتستشرف المستقبل المشرق. ذلك الصرح التراثي الذي تم تشييده في جبال منطقة الغليلة في إمارة رأس الخيمة.
بالأمس كان لي شرف زيارة قرية زايد التراثية في رأس الخيمة، في ضيافة مؤسس القرية العميد ركن متقاعد سعيد الشحي، رئيس مجلس إدارة القرية. وهو صاحب فكرة وتمويل وإنشاء هذه القرية التراثية بمجهوده الشخصي، وقد تبنى بنفسه مهمة حفظ تراث الأجداد الذي هو أرث الأجيال، واهتم بنفسه بحفظ هوية الأجداد السابقة وصيانة الفكر والثقافة والنهج الذي يرشد أجيال اليوم نحو طريق المستقبل المشرق. وكنا برفقة وفدين كريمين، وفد من المملكة الأردنية الشقيقة برئاسة الدكتورة ميسون السليم، رئيس الاتحاد النسائي الأردني العام سابقا. ووفد من سلطنة عمان الشقيقة برئاسة السيد أحمد الخروصي، المتبرع العام بالدم في سلطنة عمان. وقد تبادلت الوفود والضيوف الترحيب والهدايا الرمزية والتذكارية. كما ألقى ضيوف الوفد العماني قصيدة شعرية إهداء إلى العميد ركن سعيد الشحي.


انطلق الوفدان بعد ذلك في جولة تراثية جميلة في قاعات القرية ومكتباتها. القرية تضم ثلاث قاعات، هي قاعة الأسلحة التقليدية (قاعة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان)، وقاعة الكتب التاريخية (قاعة المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وقاعة التحف والفضيات (قاعة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي). كما اطلعنا خلال جولتنا على العديد من العناصر التراثية من بينها: السبلة، العريش، الخيمة، الصفة والعقة، بيت القفل، الدهريز، المخزن. كما أن مكتبة القرية غنية بأكثر من 10000 كتاب وما يقارب 400 مخطوطة من عام 1507م، تشمل القرآن الكريم وتفاسيره، وكتب الأحاديث النبوية، وتاريخ الإمارات والجزيرة العربية، وكتب طبية، وسياسية، وقصص الأطفال، وكتب تعليمية وعلمية وأدبية وجغرافية وبحثية، ومخطوطات قديمة عن الإمارات، وخرائط قديمة، وقواميس لغوية، كتب الأنساب، والاقتصاد، والاجتماع، والمعرفة، وأراجيز أحمد بن ماجد. وتعرفنا على الأنشطة التراثية التي تنظمها القرية سنويا مثل اليولة بالسيف والسلاح، مسابقات تراثية، رقصات شعبية، فنون الطبخ الشعبي والتقليدي، الطب التقليدي الشعبي، والعديد من المسابقات الشعرية والتراثية الأخرى.
 
وفي ختام الجولة قدم العميد ركن متقاعد سعيد الشحي الهدايا التذكارية وشهادات التقدير إلى ضيوفه والوفود. وقد أبدى جميع الضيوف والوفود شكرهم وتقديرهم البالغ لتلك الاستضافة الكريمة وهذا الاستقبال الرفيع من سعادة العقيد ركن سعيد الشحي. وبهذه المناسبة أثمن الجهود التي قام بها في حفظ التراث، واهتمامه الشخصي بمواجهة المؤثرات الخارجية والتقليعات الغربية التي بدأت تغزو فكر وعقلية أبنائنا.
 

المستشار الدكتور خالد السلامي

§       سفير السلام والنوايا الحسنة

§       رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة

§       رئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في فرسان السلام

§       عضو مجلس التطوع الدولي

§       أفضل القادة الاجتماعيين في العالم لسنة 2021

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد