من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الرئيس السيسى يحتفل بعيد العمال ويوجه الوزارات لوظائف المستقبل

كتب هانى صبرى محرر شئون رئاسة الجمهوريه

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق حملة قومية، لتحسين الصورة الذهنية في المجتمع، لقيمة العمل وأهميته للفرد والمجتمع وتشجيع الشباب على الاندماج في العمل الحر وريادة الأعمال، وإقامة مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ووجه الرئيس السيسي في كلمته باحتفالية عيد العمال، بقيام الوزارات والجهات المعنية، بالاستعداد لوظائف المستقبل وتحديد المهن المطلوبة في سوق العمل مستقبلًا، والمهارات اللازمة لها والعمل على تنمية مهارات الموارد البشرية، بما يتناسب مع مستقبل الوظائف، واحتياجات سوق العمل.

واختتم الرئيس السيسي كلمته بالقول: “إن بناء الوطن والمستقبل، لا يمكن أن يحدث على النحو الأمثل، دون سواعد عمال مصر الأوفياء، ووعيهم السليم، ومهاراتهم التي تتطور باستمرار، وهو ما يتطلب من الحكومة القيام بالتنسيق اللازم، مع كافة المؤسسات المعنية للتوسع في برامج التدريب للشباب من الجنسين والاستمرار في تطوير المراكز التدريبية، التي تعمل تحت مظلة المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأتم: “وأقول لكم: “إننا معًا قادرون – بإذن الله تعالى – على مواصلة العمل والتقدم بإصرار على النجاح، وثقة في توفيق الله لنا لتحيا مصر دائمًا وأبدًا وطنًا عزيزًا غاليًا، يستحق منا كل الإخلاص والتضحية”.

جاء ذلك اثناء احتفالات مصر بعيد العمال اليوم بحضور السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالصالحية الجديدة في محافظة الشرقية وافتتاح مصنع السكر الجديد

وقام الرئيس بتكريم عددا من قدامى العمل النقابى والعاملين المتميزين فى أدائهم بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى، وعددا من قدامى العاملين بوزارة القوى العاملة بمنحهم نوط الامتياز بهذه المناسبة.

وشهد الاحتفال كبار رجال الدولة والوزراء ورجال الدين والقيادات السياسية والحزبية وبحضور ممثلى العاملين فى كافة القطاعات من مجالس إدارة النقابات العامة.

يذكر أنه بدأت مصر رسميًا فى الاحتفال بـ “عيد العمال” فى الأول من مايو 1964، بعد قرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، وإقامة احتفال يتمثل فى إلقاء الرئيس خطابا سياسيا أمام قيادات النقابيين من العمال

جدير بالذكر ان العمال علي مستوى العالم اليوم يحتفلون بعيدهم الدولى، وذلك بعد أن برز للمرة الأولى عام 1886 فى شيكاغو فى الولايات المتحدة، حيث دعت النقابات الأمريكية إلى إضراب فى الأول من مايو، فى يوم تجديد عقود العمل، للمطالبة بثمانى ساعات عمل يوميا. وقد غادر أكثر من 300 ألف عامل المصانع التى يعملون فيها فى جميع أنحاء البلاد.

وفى الثالث من مايو اندلعت أحداث فى شيكاغو، إحدى مراكز حركة الاحتجاج، حيث قُتل عدد من المضربين على أيدى الشرطة. وفى اليوم التالى، انفجرت قنبلة بين رجال شرطة فى ختام تجمع فوضوى. وردت الشرطة باطلاق النار على الحشد. وأدت المواجهات الى مقتل سبعة شرطيين وعدد من المتظاهرين.

وحكم على ثمانية من مثيرى الفوضى بينهم أربعة أعدموا. وقد أعاد القضاء لهم حقوقهم عام 1893.

وفى 1889 قرر المؤتمر التأسيسى للأممية الثانية تنظيم تظاهرة عالمية للعمال بتاريخ محدد بدءا من الأول من مايو 1890، وذلك للمطالبة بثمانى ساعات عمل واحياء ذكرى ضحايا شيكاغو.
ويُعدّ الأول من مايو يوم عطلة رسمية فى 107 دول حول العالم على الأقل، ما يمثل 67% على الأقل من سكان العالم.

وتحتفل سيرلانكا بهذا العيد فى السابع من مايو والمملكة المتحدة فى أول اثنين من الشهر نفسه ونيوزيلندا فى رابع اثنين من شهر أكتوبر. تخصص الولايات المتحدة وكذلك كندا أول اثنين من شهرسبتمبر لهذا العيد.

أما اليابان وأفغانستان وايران وبعض الولايات الهندية، فتحتفل بالعيد فى أول مايو لكن دون ان يحظى العمال بيوم عطلة بينما الاحتفال يتم بشكل منظم جدا فى ايران، فى ليتوانيا، يوم العطلة موضوع نقاش وربما يعاد النظر فيه.

وتشهد غالبية الدول فى عيد العمال تظاهرات تنظمها النقابات والأحزاب السياسية بالاضافة الى تجمعات احتفالية.

وفى فنلندا يعتبر يوم احتفالات للطلاب ونزهات للعائلات، فى أجواء كرنفال. أما فى ايطاليا، يُقام حفل غنائى فى روما كل سنة.

فى فرنسا، يعتبر الأول من مايو مناسبة لشراء زهور زنبق الوادى، أما النمسا فتحتفل بشجرة مايو.

الا أن الرمز الأكثر تداولاً فى عيد العمال متعلق بالشيوعية وهو المنجل والمطرقة اضافة الى اللون الأحمر بشكل عام. ونجد ذلك فى بنجلاديش وباكستان وعدد من دول البلقان ومقدونيا وهندوراس.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد