من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تجارة الحيوانات البرية مصدر الأمراض الحيوانية المنشأ وإجراءات الوقاية

          

مقالة علمية:

.بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

التجارة غير المشروعة في الأحياء البرية IWT)) هي ممارسة إجرامية لها العديد من العواقب البيئية والصحية العامة ، مثل انتشار مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ و / أو إدخال أنواع غريبة من الحيوانات إلى مناطق جغرافية جديدة. وأدت ممارسات الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية إلى ظهور أمراض حيوانية المصدر. تهريب الحيوانات البرية الغريبة هي صناعة بمليارات الدولارات تتضمن إزالة وشحن الثدييات والزواحف والبرمائيات واللافقاريات والأسماك في جميع أنحاء العالم. تُستخدم الحيوانات البرية التي يتم الاتجار بها في استهلاك لحوم الطرائد ، والحيوانات الأليفة الغريبة غير التقليدية ، وإكسسوارات ملابس جلد الحيوانات ، وزخارف الكؤوس المنزلية ، وحدائق الحيوان المملوكة ملكية خاصة ، وممارسات الطب التقليدي. يعود تاريخ الناس إلى قرون ، آسيا ،  أمريكا اللاتينية ،  الشرق الأوسط ، وأوروبا  استخدمت عظام الحيوانات أو قرونها أو أعضاءها لتأثيرها الشافي على جسم الإنسان. يتم الحصول على النمور البرية ووحيد القرن والفيلة والبانجولين وأنواع معينة من الزواحف من خلال عمليات التجارة المشروعة وغير المشروعة من أجل مواصلة ممارسات الشفاء الثقافية التاريخية. خلال العقد الماضي ، تم تصدير ما يقرب من 975 مجموعة مختلفة من أصناف الحيوانات البرية بشكل قانوني وغير قانوني من إفريقيا واستيرادها إلى مناطق مثل الصين واليابان وإندونيسيا والولايات المتحدة وروسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية.

يمكن أن يؤدي استهلاك أو امتلاك حيوانات غريبة إلى مخاطر صحية غير متوقعة وخطيرة. يحمل عدد من الحيوانات البرية أو المستأنسة الأمراض المعدية وحوالي 75٪ من أمراض الحياة البرية عبارة عن أمراض فيروسية حيوانية المصدر تنقلها ناقلات الأمراض. الأمراض الحيوانية المنشأ هي عدوى معقدة تقطن الحيوانات ويمكن أن تنتقل إلى البشر. عادة ما يحدث ظهور الأمراض الحيوانية المنشأ على ثلاث مراحل. في البداية ، ينتشر المرض من خلال سلسلة من الأحداث غير المباشرة بين الحيوانات المستأنسة والحياة البرية التي تعيش في أماكن قريبة. ثم تنتشر الأمراض من خلال سلسلة من طرق الاتصال المباشر ، أو طرق الاتصال غير المباشر ، أو الأطعمة الملوثة ، أو عمليات النقل المنقولة بالنواقل. بعد حدوث إحدى طرق الانتقال هذه ، يرتفع المرض بشكل كبير بين البشر الذين يعيشون في مناطق قريبة.

ويعد الاستيراد غير القانوني للحيوانات الأليفة الغريبة نشاطًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم ، مما يشكل مخاطر على الصحة العامة لنقل مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ. بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدي هذه الممارسة إلى قضايا بيئية مثل غزو وتكوين مجموعات من الحيوانات الغريبة في النظم البيئية المحلية ، مما قد يهدد الأنواع المحلية بسبب خطر إدخال مسببات الأمراض الجديدة. قد تكون الحيوانات الأليفة الغريبة (مثل الثدييات الصغيرة والزواحف والبرمائيات والأسماك والطيور) حاملة لعدة حيوانات حيوانية

أنواع انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ

تحدث عمليات نقل الاتصال المباشر عندما يواجه البشر برازًا أو بولًا أو مصادر مياه أو سوائل جسدية ملوثة مباشرة. قد يحدث انتقال السوائل في الجسم إما عن طريق تناول مسببات الأمراض أو من خلال ملامسة الجرح المفتوح. تحدث عمليات انتقال الاتصال غير المباشر عندما يتفاعل البشر داخل موطن الأنواع المصابة. غالبًا ما يتعرض البشر للتربة والنباتات والأسطح الملوثة التي توجد بها جراثيم بكتيرية. تحدث عمليات نقل الأغذية الملوثة عندما يأكل الإنسان لحوم الطرائد أو الخضروات أو الفواكه أو يشرب الماء الملوث. غالبًا ما تكون هذه الإمدادات الغذائية والمياه ملوثة بحبيبات برازية للخفافيش أو الطيور أو القرود المصابة. تحدث عمليات النقل التي تنقلها النواقل عندما يلدغ الأفراد طفيليات مصابة مثل القراد أو الحشرات مثل البعوض والبراغيث. وتشمل العوامل الأخرى لانتقال الأمراض المتصاعد تغير المناخ ، وعولمة التجارة ، وممارسات قطع الأشجار المتسارعة ، وزيادة الري ، والنشاط الجنسي بين الأفراد ، وعمليات نقل الدم ، وتطورات التوسع الحضري بالقرب من النظم البيئية المصابة.

المخاطر الصحية للأمراض الحيوانية المنشأ

يعترف الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية بعدد من الأمراض المعدية التي تؤدي إلى نتائج محتملة تهدد حياة البشر في حالة الإصابة. يعتقد الباحثون أن القضاء على انتقال الأمراض المعدية ليس بالأمر المعقول. بدلاً من ذلك ، يعد إنشاء خدمات الفحص الصحي أمرًا بالغ الأهمية لتقليل معدلات الانتقال بين السكان وأنواع الحياة البرية المصابة المتورطة في الاتجار.

أنواع انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ

تحدث عمليات نقل الاتصال المباشر عندما يواجه البشر برازًا أو بولًا أو مصادر مياه أو سوائل جسدية ملوثة مباشرة. قد يحدث انتقال السوائل في الجسم إما عن طريق تناول مسببات الأمراض أو من خلال ملامسة الجرح المفتوح. تحدث عمليات انتقال الاتصال غير المباشر عندما يتفاعل البشر داخل موطن الأنواع المصابة. غالبًا ما يتعرض البشر للتربة والنباتات والأسطح الملوثة التي توجد بها جراثيم بكتيرية. تحدث عمليات نقل الأغذية الملوثة عندما يأكل الإنسان لحوم الطرائد أو الخضروات أو الفواكه أو يشرب الماء الملوث. غالبًا ما تكون هذه الإمدادات الغذائية والمياه ملوثة بحبيبات برازية للخفافيش أو الطيور أو القرود المصابة. تحدث عمليات النقل التي تنقلها النواقل عندما يلدغ الأفراد طفيليات مصابة مثل القراد أو الحشرات مثل البعوض والبراغيث.

تشمل العوامل الأخرى لانتقال الأمراض المتصاعد تغير المناخ ، وعولمة التجارة ، وممارسات قطع الأشجار المتسارعة ، وزيادة الري ، والنشاط الجنسي بين الأفراد ، وعمليات نقل الدم ، وتطورات التوسع الحضري بالقرب من النظم البيئية المصابة.سنويًا ، ارتبط 15.8٪ من وفيات البشر بتفشي الأمراض المعدية الخطيرة المرتبطة بالاتجار في الغرباء. يحدد الباحثون وعلماء الحيوان وعلماء البيئة أن البلدان الفقيرة مالياً في إفريقيا قد تعزو ما يقرب من 44٪ من هذه الوفيات بسبب الأمراض المرتبطة بالتهاب الحيوان.

الأمراض الحيوانية المنشأ في أسواق الحياة البرية

إذا لم يتم الحفاظ على معايير الصرف الصحي ، يمكن أن تنقل أسواق الحيوانات الحية الأمراض حيوانية المصدر. بسبب الانفتاح ، قد تتواصل الحيوانات التي تم إدخالها حديثًا بشكل مباشر مع كتبة المبيعات والجزارين والعملاء أو مع الحيوانات الأخرى التي لن تتفاعل معها أبدًا في البرية. قد يسمح هذا لبعض الحيوانات بالعمل كمضيف وسيط ، مما يساعد على انتشار المرض إلى البشر. وبسبب معايير الصرف الصحي غير الصحية والعلاقة بانتشار الأمراض الحيوانية المنشأ والأوبئة ، وأن أسواق الحياة البرية في آسيا ،أفريقيا ، وبشكل عام في جميع أنحاء العالم معرضة للمخاطر الصحية. وتحدث أكبر احتمالية للإصابة بالأمراض الحيوانية المنشأ القاتلة أثناء عملية طهي لحوم الطرائد. يتطلب طهي لحوم الطرائد الغريبة سكاكين حادة وعملاً يدويًا ثابتًا وتقنيات ماهرة عند ذبح حيوان بطريقة صحيحة.  وتشمل الأمراض الحيوانية المنشأ :إنفلونزا الطيور H5N1 ، كوفيد-19 ،COVID- جدرى القرود، فيروس إيبولا، فيروس العوز المناعي البشري، وهما HIV-1 و HIV-2،

يمكن تتبع حالات تفشي إنفلونزا الطيور H5N1 في أسواق الحيوانات الحية حيث تزداد احتمالية انتقال العدوى من حيواني إلى حد كبير.

أمراض حيوانية المنشأ الأخرى

جدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ مزدوج تقطعت به السبل الحمض النووي يحدث في كل من البشر والحيوانات. غالبًا ما يتراكم في الحيوانات البرية وينتقل عن طريق الاتصال الوثيق في تجارة الحيوانات. يوجد بشكل شائع في وسط وغرب إفريقيا حيث يُنقل في عدد من الأنواع المصابة بما في ذلك القرود والقردة والجرذان وكلاب البراري وغيرها من القوارض الصغيرة. في محاولة للحد من معدل انتشار المرض ، يعتقد الباحثون أن تقليل معدلات الاتصال المباشر وغير المباشر بين الأنواع في أسواق تجارة الأحياء البرية هو الحل الأكثر عملية.

مرض فيروس الإيبولا هو مرض معد نادر ينتقل على الأرجح إلى البشر عن طريق الحيوانات البرية. المستودعات الطبيعية لفيروس الإيبولا غير معروفة ، لكن الخزانات المحتملة تشمل خفافيش الفاكهة ، الرئيسيات غير البشرية ،  القوارض ، الزبابة ، آكلات اللحوم ، وذوات الحوافر.  ومن المحتمل أن يحدث انتقال هذا الفيروس عندما يعيش الأفراد بالقرب من الموائل المصابة ، أو يتبادلون السوائل الجسدية ، أو يستهلكون الحيوانات المصابة. تم وصف تفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا بأنه الوباء الأكثر تدميراً للأمراض المعدية في التاريخ الحديث ، حيث قتل ما مجموعه 16000 شخص بين عامي 2014 و 2015. يتمتع صيادو الحياة البرية بأكبر فرصة للإصابة بهذا المرض وتشتيته عند عودتهم من الأدغال.

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يهدد الحياة ويهاجم جهاز المناعة. يضعف الفيروس عدد خلايا الدم البيضاء وقدرتها على اكتشاف ودرء الأمراض التي يحتمل أن تكون ضارة. يشمل انتشار المرض تناول لحوم الطرائد المصابة ، ومسببات الأمراض التي تلامس الجروح المفتوحة ، ومن خلال نقل الدم المصاب. يُعتقد أن السلالتين الرئيسيتين لفيروس نقص المناعة البشرية ، وهما HIV-1 و HIV-2 ، نشأتا في غرب أو وسط إفريقيا من سلالات من فيروس نقص المناعة القرد (SIV)، الذي يصيب أنواعًا مختلفة من الرئيسيات غير البشرية. غالبًا ما يتم اصطياد بعض هذه الرئيسيات المتأثرة بـ SIV والاتجار بها من أجل لحوم الطرائد وممارسات الطب التقليدي ولأغراض تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة

تشمل إجراءات الوقاية وإدارة مخاطر الأمراض الحيوانية المنشأ تثقيف العاملين في تجارة الأحياء البرية حول مخاطر الأمراض المحتملة. تشمل الطرق الأخرى لإدارة المخاطر إنشاء أنظمة مراقبة الأمراض لمراقبة جميع مراحل تجارة الأحياء البرية ، من المصادر إلى الأسواق. تشمل الاقتراحات الأخرى التثقيف حول التخزين السليم ، والتعامل ، والطهي للحياة البرية.  ويجب تنفيذ تدابير التدخل لمكافحة الأمراض المعدية في أسواق الحيوانات الحية بدلاً من الحظر الكامل بسبب احتمالية الإصابة بأمراض حيوانية المصدر ومخاطر الأنواع المهددة بالانقراض ومن أجل منع الأوبئة في المستقبل. وتشمل هذه المقترحات بشأن “المراقبة العالمية الموحدة لظروف المياه والصرف الصحي والنظافة (WASH) ، والتي أعلنت منظمة الصحة العالمية في أبريل 2020 أنها كانت تطورها كمتطلبات لفتح الأسواق الرطبة بشكل عام. تتضمن المقترحات الأخرى سياسات أقل تجانسًا متخصصة في العوامل الاجتماعية والثقافية والمالية المحلية ، بالإضافة إلى أدوات التقييم السريع المقترحة الجديدة لمراقبة النظافة والأمن الحيوي لأكشاك الحيوانات الحية في الأسواق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد