من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمي للأسود ( ملك الغابة) في 10 أغسطس 2023

             

مقالة علمية:

.بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

يهدف الإحتفال باليوم العالمى للأسود (ملك الغابة) في 10 أغسطس من كل عام  إلى رفع مستوى الوعي بالصياد المهيب ، والقطط المطلق ، وملك الغابة ، والقطة الرقيقة الكبيرة من سيرينجيتي … حسنًا ، كان يجب أن نتركه في “ملك الغابة”؟ والأسود – بالاسم العلمي Panthera leo –  هي ثاني أكبر قطة في العالم بعد النمر الآسيوي. أثارت هذه المخلوقات الضخمة ، التي يتراوح وزنها بين 300 و 550 رطلاً ، الخيال الشعبي لعدة قرون ، وألهمت الرهبة من خلال سرعتها وقوتها العضلية. وقبل ثلاثة ملايين سنة ، كانت توجد الأسود في جميع أنحاء أفريقيا والقارة الأوروبية الآسيوية. لكن اليوم ، تعني العصور الجليدية المختلفة والتغيرات في البيئة الطبيعية أن مداها قد انخفض بشكل أساسي إلى إفريقيا وأجزاء مختارة من آسيا. لذلك ، فإن اليوم العالمي للأسد له ثلاثة أهداف. الأول هو زيادة الوعي بمحنة الأسد والقضايا التي تواجه الأنواع في البرية. والثاني هو إيجاد طرق لحماية البيئة الطبيعية للقطط الكبيرة ، مثل إنشاء المزيد من المتنزهات الوطنية وتقليل المناطق التي يمكن للناس الاستقرار فيها. والثالث هو توعية الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من القطط البرية بالمخاطر وكيفية حماية أنفسهم. يمكن أن يعيش البشر والأنواع الكبيرة مثل القطط في وئام معًا ، ولكن فقط إذا فهموا كيفية القيام بذلك.

أهمية الأسود: الأسود هي من المفترسات التي توجد في قمة السلسة الغذائية. يقومون بالتغذية على فرائسها  بعد صيدها، وبالتالي يساعدون في الحفاظ على التوازن البيئي. تحافظ الأسود أيضًا على صحة سكان فرائسها وقدرتها على الصمود لأنها تستهدف أضعف أفراد القطيع. هذا يساعد بشكل غير مباشر في السيطرة على الأمراض في مجموعة الفرائس . وتم إدراج الأسود على أنها من الأنواع المعرضة للخطر وفقًا للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN)) على الرغم من أنهم ليسوا تحت تصنيف الأنواع المهددة بالانقراض ، إلا أنهم ما زالوا يواجهون عقبات تهدد بقاؤهم. وحاليًا ، هناك ما يقرب من 30.000 إلى 100.000 أسد متبقية على الأرض. في العقود القليلة الماضية ، انخفض عدد الأسود بمقدار النصف تقريبًا. يعتبر صيد الكؤوس وفقدان الموائل الطبيعية من الأسباب الرئيسية لتناقص أعداد الأسود.

ووفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ، تعتبر الأسود من الأنواع “المعرضة للخطر” ، مما يعني أن أعدادها يمكن ويجب أن تكون أعلى. يقدر الباحثون حاليًا أن هناك ما بين 30000 و 100000 أسد متبقية على كوكب الأرض. بدون تدخل كبير ، هناك فرصة أن يجدوا أنفسهم على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض إلى جانب الأنواع الأخرى الأكثر عرضة لخطر الانقراض. وبالتالي ، فإن اليوم العالمي للأسد هو فرصة لمحبي الأسود في جميع أنحاء الكوكب للرد على تراجع نطاق وموائل ملك الوحوش. تعد هذه الحيوانات العملاقة من بين أكبر الأنواع البرية في العالم وحيوان مفترس في قمة الذروة له سمعة لا مثيل لها. ستكون خسارة مأساوية لكل من الطبيعة والإنسانية إذا اختفت الأنواع تمامًا من البيئة الطبيعية.

يعتبر الأسود من فصيلة القطط ” السنوريات ” ، ويعتبر من الحيوانات المفترسة. إنها ثاني أكبر قطة تزن حوالي 300 إلى 600 رطل ، وأولها ابن عمها النمر. متوسط ​​جسم الأسد عضلي برأس مستدير وأذنين قصيرتين وذيل معنقد. يمكن التعرف على جنسه من خلال عرفه الثقيل والرائع ، والذي غاب عن اللبوات. تصادف أن الأسود هي القطط الوحيدة التي تتجول في مجموعات كبيرة تعرف باسم الفخر. يعتقد العلماء أن الأسود تفعل ذلك لأنه من الأسهل اصطياد الفرائس في البرية. موائلها الطبيعية هي السافانا والمراعي. ستجد على الأرجح فخرًا من الأسود بالقرب من المسطحات المائية لأنها تنتظر بشكل استراتيجي الفريسة لتأتي إلى هناك لتناول مشروب ثم تنقض عليها.

دور الأسود في النظام البيئي العالمي: قبل فهم أهمية اليوم العالمي للأسد ، دعونا نفهم سبب أهمية الأسود لنظامنا البيئي ولماذا يعد الحفاظ عليها ضرورة الساعة: في القرن الماضي ، اختفت الأسود من 80٪ من مجموعتها التاريخية. وقد تم العثور على الأسود ذات مرة في جميع أنحاء الأراضي الحرجية في إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وشبه القارة الأوروبية الآسيوية. لسوء الحظ ، يقتصر مداها الحالي في الغالب على إفريقيا وأجزاء من آسيا.وتوجد حاليًا في 27 دولة أفريقية ودولة آسيوية واحدة. سبعة فقط من هذه البلدان لديها أكثر من ألف أسد. ووفقًا للبحث ، انخفض عدد الأسود من 30.000 إلى حوالي 20.000 في العقدين الماضيين. وتتمثل المخاطر الرئيسية لانخفاض الأنواع في الصيد الجائر وصيد الغنائم وفقدان الموائل.

لماذا تعتبر المحافظة على الأسد حاجة الساعة؟

-اختفت الأسود من 80٪ من موطنها التاريخي في القرن الماضي.

-في الأصل ، زينت الأسود بغابات إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وشبه القارة الأوروبية الآسيوية. للأسف ، اقتصر مداها اليوم بشكل أساسي على إفريقيا وبعض أجزاء آسيا.

-وهي موجودة حاليًا في 27 دولة أفريقية ودولة آسيوية واحدة. ومع ذلك ، فقط 7 من هذه البلدان تحتوي على أكثر من ألف أسد.

-تقدر الأبحاث أن عدد الأسود قد انخفض من 30.000 إلى حوالي 20.000 في العقدين الماضيين.

-الصيد الجائر وصيد الغنائم وفقدان الموائل هي التهديدات الرئيسية التي تسهم في تدهور الأنواع وإنقراضها .

-تتواجد الأسود في جميع أنحاء إفريقيا والقارة الأوروبية الآسيوية قبل ثلاثة ملايين عام. ومع ذلك ، بسبب العصور الجليدية والتغيرات في البيئة الطبيعية ، فإن مداها الآن يقتصر في الغالب على إفريقيا وأجزاء قليلة من آسيا.

أهمية اليوم العالمي للأسد 2023: يرفع اليوم العالمي للأسد الوعي حول هذا النوع من الحيوانات والتهديدات التي يواجهها. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل هذا اليوم مهمًا للغاية:

-الأهمية الثقافية – تلعب الأسود دورًا حيويًا في تاريخ وثقافة بلدنا والآخرين. في الواقع ، تم تصوير هذا النوع المذهل على الجوانب الأربعة للشارة الوطنية الهندية.

-خطر الانقراض – تعتبر الأسود من الأنواع الهشة بالفعل ، ويجب علينا اتخاذ الاحتياطات اللازمة لإنقاذها من الانقراض.

-سوء المعاملة والتجارة – لسوء الحظ ، تنتشر تجارة الأسود وسوء المعاملة في جميع أنحاء العالم. يرفع يوم الأسد الوعي بهذا التهديد ويطلب من القادة الدوليين اتخاذ الإجراءات المناسبة.

حقائق عن الأسد

-يولد صغار الأسد ببقع على معاطفهم ، والتي تختفي مع تقدمهم في السن.

-عندما يكبر الأسد ، يتغير لونه ، ويتحول من الضوء إلى الظلام.

-يتم تربية الأشبال في مجموعات

-غالبًا ما تربى أشبال الأسد من قبل جميع الإناث.

على الرغم من أنهم معروفون باسم ملوك الغابة ، إلا أن الأسود تعيش خاصة في الأراضي العشبية والسهول. –  يمكن سماع زئير الأسد على بعد 8 كيلومترات. -أشبال الأسد متقطّعة.- -الأسود هي القطط البرية الوحيدة التي تعيش في مجموعات.

-الإناث أكثر قوة ونشاط في الصيد عن الذكر -اللبؤات هي صيادات متفوقة على نظرائهم من الذكور ، ونتيجة لذلك ، فإنهم يصطادون 80٪ إلى 90٪ من الوقت. -الذين ينامون لفترة طويلة وثقيلة -تنام الأسود 20 ساعة على الأقل كل يوم. -الأسود أكلة شرهة  للحوم. -قد يستهلكون ما يصل إلى 40 كجم من اللحوم كل يوم ، وهو ما يعادل ربع وزنهم الإجمالي تقريبًا. -لديهم نقطة حادة على لسانهم -لديهم الحليمات ، وهي عوارض مدببة بشكل حاد على لسانهم. لقد اعتادوا كشط اللحم من العظام. -الأسود شديدة التكيف ويمكنهم البقاء على قيد الحياة في بيئات قاسية مثل صحراء كالاهاري. يحصلون على غالبية مياههم من الفريسة وأيضًا من النباتات مثل البطيخ تساما.

التهديدات: تعتبر الأسود من الأنواع “المعرضة للخطر” ، مما يعني أن أعدادها قد ويجب أن تكون أكبر ، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. يعتقد الباحثون حاليًا أن هناك ما بين 30000 و 100000 أسد متبقية على الأرض. بدون تدخل كبير ، قد ينتهي بهم الأمر في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض من بين الأنواع الأخرى الأكثر عرضة لخطر الانقراض.

والتهديدات التي يتعرض لها الأسود حقيقية للغاية. وهم مهددون بالصيد الجائر “صيد الغنائم” المتزايدة والغزو البشري للأراضي البرية التي ورثوها عن أجدادهم. مع مرور كل عام ، يصبحون عرضة للخطر بشكل متزايد بسبب نقص الغذاء وسياحة الصيد. انخفض عدد الأسود بمقدار النصف في العقود الأربعة الماضية جعلهم أكثر عرضة للخطر مع مرور كل عام. على مدى العقود الأربعة الماضية ، انخفض عدد الأسود بنسبة خمسين بالمائة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد