من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الكربون الأزرق ودورة في التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري التي تواجة النظم البيئية الساحلية والبحرية

          

مقالة علمية:

.بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

تلعب النظم البيئية للكربون دورًا أساسيًا في التخفيف من تغير المناخ وتحسين رفاهية الإنسان. تعتبر الأراضي الرطبة الساحلية ، مثل غابات المنغروف وأحواض الأعشاب البحرية والمستنقعات المالحة ، أنظمة بيئية للكربون الأزرق تساعد في التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري جزئيًا بسبب قدرتها على تخزين المزيد من الكربون لكل فدان مقارنة بالغابات الاستوائية المطيرة. أدى توسيع الالتزامات الدولية لمكافحة تغير المناخ إلى زيادة الوعي بالكربون الأزرق الساحلي.

ما هو الكربون الأزرق؟

الكربون الأزرق هو مصطلح يصف الكربون المخزن على وجه التحديد في النظم البيئية الساحلية والبحرية. يمكن أن تساعد حماية مخزون الكربون وتوسيعه في إبطاء تغير المناخ من خلال المساعدة في إزالة غازات الدفيئة (GHGs) من الغلاف الجوي وتخزينها على المدى الطويل. تُعرف المناطق الساحلية التي بها مخازن الكربون الأزرق بالنظم البيئية للكربون الأزرق. تمتلك النظم البيئية للكربون الأزرق بصمة عالمية صغيرة في المساحة الإجمالية ، لكن تربتها العميقة التي تغمرها المياه يمكن أن تخزن كمية من الكربون لكل فدان أكثر بكثير من الغابات الأرضية ، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في خطة شاملة لوقف وعكس آثار تغير المناخ. وتعتبر موائل الكربون الأزرق الساحلية “أحواض كربون” طبيعية لأنها تمتص كمية من الكربون أكثر مما تطلقه. كما أنها تحافظ على تخزين الكربون لفترات أطول عندما تكون المناطق محمية من التطور أو التلف.  وقد تم العثور على النظم البيئية للكربون الأزرق في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، حيث تغطي ما يقرب من 49 مليون هكتار في جميع أنحاء العالم. توفر النظم الإيكولوجية الصحية للكربون الأزرق أيضًا الأمن الغذائي وسبل العيش للمجتمعات الساحلية. يقومون بشكل طبيعي بتصفية المياه المتدفقة إلى محيطاتنا وأنظمة الشعاب المرجانية وحماية السواحل من التعرية وعرام العواصف. وتعد النظم البيئية للكربون الأزرق ، بما في ذلك أشجار المانجروف والطحالب والمد والجزر والمستنقعات المالحة والأعشاب البحرية ، أنظمة إيكولوجية ساحلية عالية الإنتاجية وضرورية لتخزين الكربون داخل النباتات والرواسب في المسطحات المائية. وتظهر الدراسات العلمية أن هذه المناطق يمكنها عزل الكربون بمعدل 10 مرات أكبر من الغابات الأرضية ، والتي تسمى أحيانًا “الكربون الأخضر” ، وهي مصدر شائع لأرصدة تعويض الكربون المستندة إلى الطبيعة. وتعتبرالألوان الأكثر أهمية المتعلقة بدور النظم البيئية في أزمة المناخ هي اللون الأزرق والأخضر. وأن “الكربون الأخضر يعكس الكربون الذي تحبسه النظم البيئية للأرض ويدمج الكربون في التربة وداخل الكتلة الحيوية مثل الأشجار في الغابات”. “الكربون الأزرق” ، على النقيض من ذلك ، يصف الكربون المحتجز في المحيط ، والذي ركز تعريفه في الأصل على أشجار المانغروف والمستنقعات المالحة والأعشاب البحرية ، ولكنه يشمل الآن أيضًا الأعشاب البحرية والرواسب على نطاق أوسع ، وحتى الكربون الذي تحبسه الحيتان”. وقد أيد العديد من علماء البيئة الفكرة القائلة بأن الكربون الأزرق ليس له آثار سلبية أو تسرب ويوفر فوائد مشتركة إضافية مثل موارد مصايد الأسماك الموسعة وحماية التآكل. ومع ذلك ، عند الاضطراب ، قد يتم إطلاق مخزونات الكربون الضخمة المحبوسة في التربة الساحلية. وساهم فقدان ما يقرب من نصف المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم في انبعاثات غازات الدفيئة وتغير المناخ.

أنواع الكربون الأزرق حيث تعد موائل الكربون الأزرق من بين أكثر البيئات تنوعًا بيولوجيًا على هذا الكوكب. وقد تم وصفها بأنها “أكثر النظم البيئية إنتاجية على الأرض” ، مع مجموعة متنوعة من أشكال الحياة ومعدلات إنتاج عالية. تنتج بعض موائل الكربون الأزرق العديد من الفوائد المشتركة ، مثل الأمن الغذائي من خلال الحفاظ على مخزون سمكي صحي ، بحيث يمكنها الحفاظ على اقتصادات بأكملها وتشمل المانجروف، عشب البحر ، .

  1. المنغروف MANGROVES

تعد أشجار المانغروف ، وهي غابات دائمة الخضرة أو أراضي شجيرة تحدث في كل من مصبات الأنهار الاستوائية وشبه الاستوائية والشواطئ ، من بين أكثر النظم البيئية إنتاجية على هذا الكوكب. فهي ضرورية في الحفاظ على التنوع البيولوجي ، وحماية المناطق الساحلية من العواصف والفيضانات ، وتوفير سبل العيش للمجتمعات.

تساعد أشجار المانغروف على التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال العمل كبالوعات للكربون ، أو تخزين ثاني أكسيد الكربون المنبعث من احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم أو النفط. مع نمو أشجار المانغروف ، تمتص الكربون من الغلاف الجوي وتستخدمه لتطوير أوراقها وجذورها وأغصانها. عندما تموت الأوراق والأشجار الأكبر سنًا ، تستقر في قاع البحر مع الكربون المخزن بها ، مما يخلق بالوعة الكربون داخل التربة.

  1. نبات البحر ، والبحر ، وعشب البحر SEAGRASS, SEAWEED, AND KELP

تخلق الأعشاب البحرية والأعشاب البحرية موائل كربونية زرقاء توجد غالبًا في المناطق الساحلية. الأعشاب البحرية هي نوع من الأعشاب البحرية التي تنمو في المياه الضحلة وتطفو على السطح. تمتص الكربون حوالي 35 مرة أسرع من الأشجار وتمتص 10٪ من كربون المحيط سنويًا. في حين أن الأعشاب البحرية قد تبدو مثل الأعشاب البحرية ، إلا أنها مختلفة بشكل واضح ؛ الأعشاب البحرية هي نوع من الطحالب التي تعيش في المياه المالحة ويمكنها التمثيل الضوئي تحت الشمس. عشب البحر هو عشب بحري ينمو على الصخور عند مستويات المد والجزر المنخفضة. على عكس الأعشاب البحرية ، تعتبر الأعشاب البحرية نباتات وعائية ولها أنظمة جذرية ذات سيقان وأوراق. وعندما تموت ، تشكل الأنواع الثلاثة حصائرًا كبيرة في قاع المحيط ؛ لذلك ، فهي ذات قيمة لعزل الكربون. يتم تخزين معظم الكربون المحتجز في الرواسب.

  1. الطحالب و ALGAE AND PHYTOPLANKTON OR MARINE ALGAE

الطحالب والعوالق النباتية هي أيضًا أنواع شائعة من موائل الكربون الأزرق. الطحالب عبارة عن نباتات وحيدة الخلية تستخدم التمثيل الضوئي لتوليد الطاقة من ضوء الشمس أثناء النهار. العوالق النباتية هي نباتات مجهرية تقضي معظم حياتها في عمود الماء ، وتتغذى على الأنواع الأخرى في الليل أو أثناء ظروف الإضاءة المنخفضة. والعوالق النباتية عبارة عن عملية بناء ضوئي ، مما يعني أنها تستخدم الكربون من الغلاف الجوي لتنمو. ومع ذلك ، عندما لا يتم تحديد حجم السكان ، يمكن أن تتحول فوائد عزل الكربون إلى سلبية.

  1. مستنقع وملح SALT MARSHES AND ESTUARIES

تعتبر مستنقعات الملح ومصبات الأنهار أنواعًا مهمة من موائل الكربون الأزرق. فهي موطن للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية ومختلف الكائنات التي تعيش في قاع البحر. نظرًا لأن المستنقعات المالحة ومصبات الأنهار غالبًا ما تكون محاطة بالمياه ، فهي مصادر مثالية للعوالق التي تجذب التنوع البيولوجي. وتعتبر المستنقعات الملحية ومصبات الأنهار أحواض كربون حرجة وفعالة للغاية ، حيث أظهرت الأبحاث أن الكربون المخزن يعود إلى 2500 عام. عندما تنمو نباتات الأراضي الرطبة هذه وتقوم بعملية التمثيل الضوئي ، فإنها تمتص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحوله إلى مادة عضوية ، كما تفعل غابات المانغروف والأعشاب البحرية.

  1. مستنقعات المد والجزر هي أراض رطبة ساحلية Tidal marshes are coastal wetlands

مستنقعات المد والجزر هي أراض رطبة ساحلية ذات تربة عميقة يتم بناؤها من خلال تراكم الرواسب المعدنية والمواد العضوية ثم تغمرها المياه المالحة التي جلبتها المد والجزر. يوجد كل الكربون تقريبًا في النظم البيئية لأهوار المد والجزر في التربة ، والتي يمكن أن يصل عمقها إلى عدة أمتار *. تشير التقديرات إلى أن متوسط ​​معدل احتجاز الكربون السنوي لأهوار المد والجزر يتراوح بين 6 إلى 8 ميغاغرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون للهكتار *. هذه المعدلات أكبر بحوالي مرتين إلى أربع مرات من تلك التي لوحظت في الغابات الاستوائية الناضجة *. تعمل مستنقعات المد والجزر على تصفية الملوثات من الجريان السطحي للأرض وبالتالي تساعد في الحفاظ على جودة المياه في المناطق الساحلية. أنها توفر موائل حرجة للعديد من مراحل دورة حياة الأنواع البحرية الهامة ، وهو أمر ضروري لمصايد الأسماك الصحية والنظم الإيكولوجية البحرية الساحلية. تعمل مستنقعات المد والجزر أيضًا كحاجز للمجتمعات الساحلية ، حيث تمتص بعض الطاقة من العواصف والفيضانات وتساعد على منع الانجراف. يتم فقدان مستنقعات المد والجزر والمياه العذبة بمعدل 1-2٪ سنويًا *. تشمل التهديدات الرئيسية للنظم الإيكولوجية لأهوار المد والجزر ، التجفيف من أجل التنمية الساحلية ، والتحويل إلى الزراعة ، وارتفاع مستويات سطح البحر.

فوائد وتحديات الكربون الأزرق    

تعد النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق ضرورية للعديد من المجتمعات الساحلية بسبب فوائدها المشتركة القيمة. بصرف النظر عن تخزين الكربون ، توفر النظم البيئية للكربون الأزرق الوظائف والدخل للاقتصادات المحلية ، وتحسن جودة المياه ، وتدعم مصايد الأسماك الصحية ، وتوفر الحماية الساحلية. توفر هذه النظم البيئية موائل حضانة حيوية ومناطق تكاثر لمصايد الأسماك وفرص ترفيهية مختلفة. فعلى سبيل المثال ، تعمل أشجار المانغروف كحواجز طبيعية ، حيث تعمل على تثبيت السواحل وتقليل طاقة الأمواج ، مما يقلل من مخاطر الفيضانات التي تتعرض لها المجتمعات الساحلية بسبب هبوب العواصف وارتفاع مستوى سطح البحر. تحبس مروج الأعشاب البحرية الرواسب المعلقة في جذورها ، مما يقلل من التآكل ويزيد من التوهين الخفيف. تمتص الأراضي الرطبة الساحلية الملوثات وتحافظ على جودة المياه وتمنع التخثث. وتعتبر الموائل الساحلية ضرورية لالتقاط الكربون ، ولكن تدميرها يشكل خطرًا كبيرًا. عندما تتضرر هذه الموائل أو تدمر ، فإنها تفقد أكثر من مجرد قدرتها على عزل الكربون. يمكن إطلاق الكربون المخزن في الموائل في الغلاف الجوي ، مما يساهم في ارتفاع مستويات غازات الدفيئة. ولسوء الحظ ، تختفي الموائل الساحلية بسرعة في جميع أنحاء العالم ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التطوير الساحلي للإسكان والموانئ والمرافق التجارية. يؤدي تطوير هذه المناطق إلى فقدان هذه الموارد الطبيعية التي تساهم في جهود التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال تخزين كميات هائلة من الكربون. تعمل مشاريع تعويض الكربون الأزرق على حماية واستعادة الموائل الساحلية لضمان تحقيق أهداف تخزين الكربون على المدى الطويل.

وفى النهاية لا يوجد حل سحري لعكس تغير المناخ ، ولكن هناك شيء واحد يمكن أن يساعد في مكافحة الاحتباس الحراري وهو تحسين مرونة النظم البيئية للمحيطات ودعم النظم البيئية للكربون الأزرق من أجل عزل الكربون على المدى الطويل. يحمي الحفاظ على الموائل الساحلية ذات الكربون الأزرق البيئات الساحلية الصحية ، والتي توفر العديد من الفوائد المشتركة الأخرى ، مثل الفرص الترفيهية ، والحماية من العواصف ، وموائل الحضانة لمصايد الأسماك التجارية والترفيهية. وتساهم مبادرة الكربون الأزرق الدولية – بالشراكة بين Conservation International و IUCN و IOC-UNESCO – هي برنامج متكامل يركز على التخفيف من تغير المناخ من خلال الحفاظ على النظم الإيكولوجية البحرية الساحلية واستعادتها على مستوى العالم. وتأسست مبادرة الكربون الأزرق في عام 2011 ، وتعمل مع العلماء والمنظمات الخاصة والوكالات الحكومية لتحقيق هدفها من خلال:

تنسيق مجموعات العمل العلمية والسياساتية للكربون الأزرق الدولي

دعم دمج الكربون الأزرق في السياسة الدولية

العمل مع الحكومات الوطنية لتطوير مناهج وطنية للكربون الأزرق بما في ذلك إندونيسيا والفلبين والإكوادور وكوستاريكا

تحديد وتعزيز البحوث العلمية ذات الأولوية اللازمة لوصف ورصد الكربون في النظم الإيكولوجية الساحلية

تطوير أدوات الحفظ والإدارة لحماية النظم الساحلية من أجل عزل الكربون وقدرات التخزين

دعم بناء القدرات وتطوير المشاريع الإيضاحية للكربون الأزرق في الموقع

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد