من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمي لإنسان الغابة في 19 غسطس 2023

                   

مقالة علمية:

.بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

في يوم إنسان الغاب العالمي في 19 أغسطس ، نظهر دعمنا لإنسان الغاب. يهدف هذا اليوم إلى إلهام الناس لاتخاذ إجراءات لحماية هذا الحيوان المذهل في البرية. ليس من المستغرب أن تكون إنسان الغاب فكريًا لأنهم يشاركون 97٪ من D.N.A. مع البشر. هذا يمكن أن يفسر لماذا مصطلح “orangutan” يعني “شخص الغابة” في اللغة الإنجليزية.

الهدف من اليوم العالمي لإنسان الغاب هو رفع مستوى الوعي حول مأزق هذا النوع ، الذي تطور من خطر إلى خطر شديد. لقد كان إنسان الغاب موجودًا منذ أجيال ويعتقد أنه أسلاف الغوريلا. هم من القردة الكبيرة الذين يقضون معظم وقتهم في الأشجار ولا يوجدون إلا في غابات بورنيو وسومطرة ، وكان يُعتقد سابقًا أن النوعين اللذين يعيشان هناك متماثلان.

إنسان الغاب ، رجل الغابة العجوز ، من سكان الغابات الاستوائية الغنية والضحية المهددة بالانقراض لصناعة زيت النخيل. تواجه هذه المخلوقات الرائعة الانقراض على أيدي إزالة الغابات باسم الصناعة منذ عقود. تم إنشاء يوم إنسان الغاب الدولي للمساعدة في رفع مستوى الوعي بمآسيهم والمساعدة في حمايتهم.

وأظهرت المزيد من الأبحاث أنهما نوعان متميزان انفصلا منذ حوالي 400000 عام. يمتلك إنسان الغاب أذرع هائلة تصل إلى حوالي سبعة أقدام من طرف إلى طرف ، وهو أمر مثير للإعجاب نظرًا لأنه يقف على ارتفاع خمسة أقدام فقط فوق الأرض. عندما يقف إنسان الغاب بشكل مستقيم ، فإن أيديهم تلامس الأرض تقريبًا. تكمل أذرعهم الطويلة أسلوب حياتهم الشجرية ، مما يسمح لهم بالانتقال من شجرة إلى أخرى وبناء ملاجئ من الأوراق الضخمة للمظلة. نظرًا لأن إنسان الغاب يقضي 90٪ من وقته في رؤوس الأشجار بحثًا عن الطعام ، فإن إزالة الغابات تلحق بهم أضرارًا كبيرة. إن إنسان الغاب من الحيوانات العاشبة في الغالب ، لكن إنسان الغاب آكل اللحوم يأكل اللحاء والحشرات وحتى اللحوم إذا كانت متوفرة.

تم تدمير الغابات الاستوائية المطيرة بسبب الإدارة غير السليمة للمزارع. علاوة على ذلك ، يعتبر المزارعون أن إنسان الغاب مصدر إزعاج ويقتلهم أو يحرقون الغابة. لم ينجُ سوى 20 ألف ناجٍ منذ عام 2006 ، لكن ينبغي أن يكون هناك المزيد الآن. ونتيجة لذلك ، فإن إزالة الغابات هي السبب الأساسي لبقاء هذا العدد الضئيل من إنسان الغاب على قيد الحياة ، وإذا استمرت ، فإن القردة الكبيرة ستنقرض عاجلاً. يمكن أن تساعد زيادة الوعي من خلال الاحتفال باليوم الدولي لإنسان الغاب في زيادة احتمالات إنقاذ هذه الأنواع المهددة بالانقراض.

لسوء الحظ ، فإن البشر هم أكبر تهديد لبقاء إنسان الغاب. إزالة الغابات ، على سبيل المثال ، تتعدى على بيئتها. بالإضافة إلى ذلك ، يودي الصيد غير المشروع بحياة 3000 إنسان الغاب كل عام. يعتقد بعض المتخصصين في الحياة البرية أن إنسان الغاب سينقرض في البرية على مدار الخمسين عامًا القادمة. رغم ذلك ، تعمل العديد من المنظمات على الحفاظ على إنسان الغاب. يعد مركز حماية إنسان الغاب ، وجمعية إنسان الغاب في سومطرة ، ومشروع إنسان الغاب ، و Orangutan Outreach ، و Humane Society عددًا قليلاً من هذه المنظمات.

للتعرف على الضحية الأكثر شهرة في صناعة زيت النخيل ، تم تحديد يوم إنسان الغاب العالمي في 19 أغسطس ، كل عام! هذا الحدث هو للمساعدة في تشجيع الجمهور على اتخاذ إجراءات للحفاظ على هذه الأنواع المدهشة.

من عام 1992 إلى عام 2000 ، انخفض عدد سكان إنسان الغاب السومطري بأكثر من 50٪. انخفض عدد سكان قرد بورني بنسبة 43 في المائة تقريبًا في العقد الماضي ، من 35000 في عام 1996 إلى 20000 في عام 2006. منذ إجراء هذه الدراسات ، استمرت معدلات إزالة الغابات في الارتفاع مما يعني أن السكان الفعليين يمكن أن يكون أقل بكثير من هذه.

يجب القيام بشيء ما لإنقاذ إنسان الغاب وهذا هو سبب اليوم العالمي لإنسان الغاب!

يتناسب طول هذه الأذرع مع نمط حياتهم الشجرية ، مما يساعدهم على الانتقال من شجرة إلى أخرى وإنشاء ملاجئ من الأوراق الكبيرة لمنازلهم ذات المظلات. يميل إنسان الغاب إلى قضاء 90٪ من وقته في قمم الأشجار ، مما يجعل إزالة الغابات مدمرة بشكل خاص بالنسبة لهم ، حيث يقضون معظم وقتهم هناك في البحث عن الطعام. في حين أن إنسان الغاب الناري في المقام الأول من الحيوانات العاشبة ، فإنه يأكل اللحاء والحشرات وحتى اللحوم عندما يتمكنون من الحصول عليه. يرفع اليوم العالمي لأرانغوتان الوعي بأن سكان الغابة يحتاجون للحماية قبل أن يختفوا من الأرض إلى الأبد.

نظرًا لأن إنسان الغاب يمتلك 97٪ من نفس الحمض النووي للبشر ، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أنهم أذكياء تمامًا. قد تفسر هذه الحقيقة سبب ترجمة كلمة “orangutan” إلى الإنجليزية على أنها “شخص الغابة”. فيما يلي بعض الحقائق الممتعة عن إنسان الغاب:

-حقائق مثيرة للاهتمام حول انسان الغاب

 

-كلمة orangutan تعني “شخص الغابة”.

-عادة ما يكون الذكر البالغ ضعف حجم الأنثى.

– إناث إنسان الغاب لديها أطول فترة تكاثر من أي حيوان ثديي؟ في المتوسط ​​يلدون مرة كل ثماني سنوات.

هم أكبر الحيوانات الشجرية ويقضون معظم وقتهم في الأشجار.

يطور الذكور الأكبر سنًا حشوات خد واسعة تسمى flanges ، وهي ميزة فريدة بين الرئيسيات.

-يمكن أن يعيش في الأسر حتى 60 عامًا

يأكل إنسان الغاب الفاكهة والأوراق بشكل رئيسي

يقضون معظم وقتهم في الأشجار حيث يتأرجحون من فرع إلى فرع

يمكن أن يصل وزنها إلى 100 كجم أي ما يعادل 220 رطلاً

لها ذراع بطول 6.5 قدم

هناك ثلاثة أنواع من إنسان الغاب ، بما في ذلك Bornean و Sumatran و Tapanuli.  للأسف ، كل هذه الأنواع الثلاثة مهددة بالانقراض.

ووفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية ((WWF) ، لا يوجد حاليا سوى 104.700 إنسان الغاب بورني ، و 7500 إنسان الغاب السومطري ، و 800 فقط من إنسان الغاب تابانولي. للأسف ،ويعتبرالبشر أكبر التهديدات لوجود إنسان الغاب. على سبيل المثال ، تتعدى إزالة الغابات على موائلها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الصيد غير القانوني يودي بحياة 3000 إنسان الغاب كل عام. يتوقع بعض خبراء الحياة البرية انقراض إنسان الغاب في البرية خلال الخمسين عامًا القادمة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد