من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

*د.ربى الملاح أخصائية أمراض وجراحة اللثة بمستشفيات الحمادي..في حديث عن الإبتسامة اللثوية أسبابها وطرق علاجها*

*أسباب الإبتسامة اللثوية معقد،وكل سبب له طريقة في العلاج

*الإبتسامة اللثوية تشوه منظر الوجه والبوتوكس أحد وسائل العلاج

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

أكدت الدكتورة ربى بنت حسين الملاح أخصائية أمراض وجراحة اللثة بمستشفيات الحمادي بالرياض أن علاج الإبتسامة اللثوية المناسب يعتمد على معرفة السبب الرئيسي الأولي لحدوثها وتطورها من الأساس.
وقالت الدكتورة ربى الملاح المتخصصة في أمراض وجراحة اللثة بمستشفيات الحمادي في حوارها الصحفي أن الإبتسامة اللثوية حالة شائعة تؤثر على جمال الإبتسامة،ولها مسببات عديدة.
ولنتعرف أكثر حول موضوع الإبتسامة اللثوية..نترككم مع تفاصيل الحوار:
*ماهي الابتسامة اللثوية؟* 
_عندما نبتسم ابتسامةً طبيعيةً فمن المفترض ألا يظهر من الفم سوى الفك العلوي والسفلي فقط من الأسنان بالإضافة إلى جزء بسيط جداً من اللثة العلوية يكاد لا يُرى على الإطلاق،لكن في حالة الابتسامة اللثوية يظهر قدرٌ أكبر من اللازم من اللثة في كل مرة تبتسم فيها.
مع بعض الناس لاتبدو هذه مشكلةً كبيرة خاصةً إذا كان الجزء الظاهر من اللثة لا يتعدى1 ملليمتر فتعتبر هذه ابتسامة طبيعية،لذا يمكن تعريف الابتسامة اللثوية بأنها ظهور جزء أكبر من اللازم من اللثة وهو ما يجعلنا نواجه مشكلة ظاهرية وشكلية أخرى هي اللثة العريضة لأنها تظهر بشكل أكبر من اللازم،وبالتالي تجعل أسنانك تبدو قصيرةً وصغيرة.
*وماذا عن علاج الإبتسامة اللثوية؟*
_يعتمد إيجاد علاج  الإبتسامة اللثوية المناسب معرفة السبب الرئيسي الأوّلي لحدوثها وظهورها من الأساس لأن استخدام وسيلة علاج غير مناسبة أو لاتمس السبب الحقيقي لن ينتج عنها إلا علاجٌ مؤقت لعدة أشهر تعود المشكلة بعده للظهور مجدداً أو في بعض الأحيان لا يعطي العلاج أي نتائج فعّالة على الإطلاق.
*وما الذي يسبب الابتسامة اللثوية؟*
الحقيقة هي أن سبب الابتسامة اللثوية معقد نظراً لوجود عدة أسباب مختلفة، لذلك من الضروري أن تستشير متخصصاً يفهم من أي سبب تعاني، فكل سبب من أسباب الابتسامة اللثوية يحدد بناءً عليه طبيب الأسنان العلاج المطلوب،أما الآن فلنتعرف على الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعاً للابتسامة اللثوية.
1- تغطية الأسنان باللثة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للابتسامة اللثوية،فحينها يكون حجم الأسنان طبيعياً لكن يتم تغطيته فقط بواسطة اللثة الزائدة لذلك تبدو الأسنان قصيرة لأنها تكون مغطاة جزئياً،وعندما يتم قص اللثة الزائدة وإزالتها تبدو الأسنان بحجم مناسب وتقل الابتسامة اللثوية.
2-أن تكون الشفة أعلى من الطبيعي الشفة العليا هي مجموعة من العضلات،وإذا تسبب طول الشفة وقوة العضلات في ارتفاع الشفة إلى أعلى من المستوى الطبيعي،فتظهر اللثة بشكل أكبر على الرغم من أن ارتفاع الأسنان قد يكون طبيعياً،وقد يكون طول اللثة طبيعياً لكن تراجع الشفة يكون أكثر من الطبيعي.
3-الفك العلوي يكون أطول من الطبيعي فالنسب المثالية للوجه هي ثلث للوجه العلوي (الجبهة)،وثلث للوجه الأوسط للأنف/الفك العلوي،وثلث للوجه السفلي (الفك السفلي/الذقن).
*وما كيفية علاج الابتسامة اللثوية؟*
هناك عدة طرق للعلاج،ومنها:
_إطالة التاج حيث يساعد على إعادة تشكيل أنسجة اللثة الزائدة وإزالتها،كما يكشف المزيد من تيجان أسنانك،مما يجعل أسنانك تبدو أطول وابتسامتك تبدو أقل لثوية،ويتم عمل قص اللثة بالليزر لكن في بعض الحالات يجب عملها جراحياً وذلك لتصحيح مسافة الأمن بين العظم واللثة والتي تسمى biological width or supracrestal attachment  
وهناك البوتوكس هو إجراء تجميلي معروف يعمل على تنعيم خطوط الوجه والتجاعيد،ومع ذلك،فإنه يحتوي على العديد من التطبيقات الإضافية،بما في ذلك علاج الابتسامات اللثوية،ويمكن أن تساعد حقن البوتوكس في تصحيح عضلات الشفاه المفرطة النشاط التي تكشف أنسجة اللثة الزائدة،وعادةستحتاجين إلى تكرار الإجراء كل 6 أشهر إلى سنة للحفاظ على نتائجك.
*وماذا عن علاج الإبتسامة اللثوية من خلال حقن الفيلر؟*_ من بين الخطوات التجميلية التي يمكنكِ القيام بها لعلاج Gummy Smile، حقن الفيلر. هي عملية سهلة، إذ يتم حقن الشفّة العلوية بالفيلر لجعلها ممتلئة أكثر وبالتالي تقليص ظهور قسم كبير من اللثة في حال كان سببها حجم الشفّة الصغير جداً. 
*وماذا عن علاج تقويم الأسنان؟*
_إذا كانت الإبتسامة اللثوية ناتجة عن عضة سيئة،فيمكن أن تساعد المعالجة التقويمية مثل تقويم الأسنان إلى تصحيح الإبتسامة اللثوية، وسيؤدي ذلك إلى تصحيح اللدغة وتقليل كمية أنسجة اللثة التي تظهر عند الابتسام، كما يمكن أن يؤدي محاذاة ابتسامتك أيضاً إلى تخفيف الأعراض مثل آلام الفك والرقبة.
*وماذا عما يسمى بخفض الشفة؟*
_هذا العلاج لايخفض شفتيك بالمعنى الحرفي للكلمة بل تتم إزالة جزء صغير من أنسجة اللثة تحت الشفة العليا قبل خياطة الجزء العلوي والسفلي معاً،ويؤدي هذا إلى إنشاء شفة أقصر غير قادرة على الارتفاع كما كانت من قبل، لذا فهي تغطي المزيد من أنسجة اللثة وتقلل من ظهور الابتسامة اللثوية.
*وماذا عن جراحة الفك العلوي؟*
_يتم اللجوء لهذا النوع من الجراحة لبعض الحالات التي تعاني من بروز جزء كبير من عظام الفك،وذلك عن طريق طبيب متخصص في جراحة الوجه والفكين.
_____________
ربى الملاح

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد