من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمي للباندا الحمراء 17 سبتمبر 2023 تحت شعار: “إنقاذ الباندا الحمراء من الانقراض”

       

مقالة علمية:

 بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

اليوم العالمي للباندا الحمراء 2023: يتم الاحتفال بيوم السبت الثالث من شهر سبتمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي للباندا الحمراء. يتم الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للباندا الحمراء في 16 سبتمبر. ويتم الاحتفال باليوم العالمي للباندا الحمراء سنوياً لرفع مستوى الوعي حول انخفاض أعداد الباندا الحمراء. تشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 2500 إلى 10000 حيوان باندا أحمر فقط على قيد الحياة اليوم في العالم. أعلن الاتحاد الدولي للحفاظ على القائمة الحمراء للطبيعة للأنواع المهددة بالانقراض، أن الباندا الحمراء من الأنواع المهددة بالانقراض.

تتواجد الباندا الحمراء في منطقة شرق الهيمالايا وجنوب غرب الصين. يتراوح وزنه حوالي 3 إلى 6.2 كجم وحجمه يقارب حجم قطة المنزل. الباندا الحمراء لها فراء بني محمر مع بطون وأرجل سوداء، وآذان مبطنة باللون الأبيض، وذيل كثيف كثيف مع ست حلقات حمراء صفراء، يبلغ طول ذيولها حوالي 11 إلى 19 بوصة، وهي تستخدم لتسلق الأشجار ومساعدتها على البقاء دافئًا. المنطقة الباردة. يبلغ عمر الباندا الأحمر حوالي 23 عامًا. تأكل الباندا الحمراء في الغالب الخيزران والفواكه النباتية الأخرى. بسبب طبيعتها الانفرادية، لا تعتبر الباندا الحمراء حيوانًا أليفًا. ويواجه هذا النوع أيضًا أزمة الانقراض. ستساعدك هذه المقالة في معرفة شرح مفصل لتاريخ يوم الباندا الأحمر العالمي، وموضوع يوم الباندا الأحمر الدولي 2023، وأهمية يوم الباندا الأحمر الدولي 2023، وعروض أسعار اليوم العالمي للباندا الحمراء 2023، وبعض الأسئلة الشائعة المهمة المتعلقة باليوم العالمي للباندا الحمراء 2023.

التهديدات التي تواجهها الباندا الحمراء

التهديد الرئيسي الذي تواجهه الباندا الحمراء هو فقدان المسكن. يمكن أن يحدث هذا بسبب العديد من العوامل، مثل إزالة الغابات والصيد غير القانوني وما إلى ذلك. كما أن الباندا الحمراء محمية قانونًا في الهند ونيبال وبوتان والصين وميانمار. يعد اليوم العالمي للباندا الحمراء مناسبة رائعة لنشر الكلمة حول الحفاظ على هذا النوع الفريد.

ومع تراجع الفرص المتاحة للعيش والازدهار في بيئتها الطبيعية، تواجه الباندا الحمراء صعوبات. يأمل اليوم العالمي للباندا الحمراء في تشجيع الناس على التعرف على هذه المخلوقات الرائعة والمساعدة في إنقاذ المنطقة الأحيائية التي يعيشون فيها.

الباندا الحمراء موطنها الأصلي جبال الهيمالايا الشرقية، وفي بعض الأحيان لا يزال من الممكن العثور عليها وهي تتجول هناك. تقضي هذه الحيوانات معظم حياتها على الأشجار، بل وتنام عاليًا. عند البحث عن الطعام، تكون في الغالب ليلية ولكنها تتغذى أيضًا في ساعات الغسق والفجر المظلمة.

وبسبب زحف النشاط البشري وتوسعه، تشهد هذه المخلوقات ذات اللون الصدئ فقدان أشجار التعشيش والخيزران، مما يؤدي إلى انخفاض عدد سكانها. مع وجود أقل من 10000 شخص في البرية، يتم مضاعفة الجهود كل عام لمساعدة هذه الثعالب الصغيرة!

الباندا الحمراء أصغر حجمًا مما يتوقعه الكثير من الناس، نظرًا لأن اسمها غالبًا ما يرتبط بالباندا العملاقة. في الواقع، تنمو هذه المخلوقات الصغيرة عادةً إلى حجم قطة منزلية تقريبًا، على الرغم من أن ذيولها الكبيرة الكثيفة تضيف 18 بوصة إضافية إلى حجمها. تتمتع حيوانات الباندا الحمراء بمذاق الخيزران، ولكنها، على عكس أقاربها الأكبر حجمًا، تأكل أيضًا العديد من الأطعمة الأخرى مثل الفاكهة والجوز والجذور وحتى البيض. مثل الباندا العملاقة، لديهم عظمة معصم ممتدة تعمل تقريبًا مثل الإبهام وتساعدهم بشكل كبير في قبضتهم عند التسلق.

حقائق عن الباندا الحمراء

تُعرف الباندا الحمراء أيضًا باسم الدب الأحمر أو الباندا الصغيرة.

وهي تشبه وراثيا حيوانات الراكون والظربان ولا علاقة لها بالباندا العملاقة والدببة.

يمكن أن يعيش الباندا الأحمر حتى 23 عامًا ويزن حوالي 5-9 كجم فقط. ذيولها الكبيرة الكثيفة تضيف 18 بوصة إضافية إلى حجمها

يمكن لأنثى الباندا الحمراء أن تتكاثر حتى سن 12 عامًا.

تصنف الباندا الحمراء على أنها من الحيوانات آكلة اللحوم ولكنها تأكل في الغالب براعم الخيزران والفطر. وتأكل أيضًا العديد من الأطعمة الأخرى مثل الفاكهة والجوز والجذور وحتى البيض.

يمكن للباندا الحمراء أن تنام أكثر من اثنتي عشرة ساعة في اليوم. عادة ما يحبون البحث عن الطعام طوال الليل. وإن تمايل الرأس وتقوس الذيل هو وسيلة التواصل لدى الباندا الحمراء.

لا تتفاعل حيوانات الباندا الحمراء عادة مع حيوانات الباندا الأخرى لأسباب أخرى غير التكاثر ويقضي الباندا الأحمر حوالي 55% من يومه في النوم. يكونون أكثر نشاطًا في الصباح الباكر، عندما يميلون إلى البحث عن طعام الإفطار.

عادةً ما تكون الباندا الحمراء مخلوقات منعزلة، وتفضل العيش والسكن بمفردها، ولا تتجمع الباندا الحمراء عادةً معًا لأسباب اجتماعية ولكنها تنضم معًا فقط في أزواج خلال مواسم التكاثر، عندما يتواصلون من خلال لغة الجسد مثل تمايل الرأس أو تقوس الذيل.

الباندا الحمراء ليست في الواقع دببة. في الواقع، هم الأعضاء الأحياء الوحيدون في عائلاتهم التصنيفية، عائلة Ailuridae. هذا يعني أنهم ليسوا في الواقع مرتبطين بالباندا العملاقة، ولكن لديهم بعض الأشياء المشتركة معهم، بما في ذلك ميلهم إلى أكل الخيزران. في الواقع، إنهم يشبهون الراكون أكثر من الدببة. والباندا الحمراء تحب الثلج. في الواقع، بسبب التناقض بين لون فرائها والثلج، قد يكون اليوم الشتوي أحد أفضل الأوقات لتتمكن من رؤية الباندا الحمراء في موطنها الخارجي في حديقة الحيوان. ومثل الباندا العملاقة، لديهم عظمة معصم ممتدة تعمل تقريبًا مثل الإبهام وتساعدهم بشكل كبير في قبضتهم عند التسلق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد