من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليوم العالمي لداء الكلب 28 سبتمبر 2023 تحت شعار “الكل من أجل الفرد، صحة واحدة للجميع”

مقالة علمية:

World Rabies Day September 28th 2023 is the 17th World Rabies Day. This year’s World Rabies Day theme is: “All for 1, One Health for all”.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس

قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

يوم 28 سبتمبر 2023 هو اليوم العالمي السابع عشر لداء الكلب. وموضوع اليوم العالمي لداء الكلب لهذا العام هو: “الكل من أجل الفرد، صحة واحدة للجميع”. اليوم العالمي لداء الكلب هو أكبر حدث في التقويم العالمي لداء الكلب،ويهدف اليوم العالمي لداء الكلب إلى رفع مستوى الوعي والدفاع والقضاء عن داء الكلب على الصعيد العالمي. إنه حدث مصمم ليكون شاملاً، ويوحد الأشخاص والمنظمات وأصحاب المصلحة في جميع القطاعات ضد داء الكلب – لأننا معًا نستطيع القضاء على داء الكلب! ومع أخذ مفهوم الشمولية والعمل الجماعي والوحدة في الاعتبار، فإن موضوع اليوم العالمي لداء الكلب لهذا العام هو: داء الكلب: الكل من أجل شخص واحد، صحة واحدة للجميع.

لماذا هذا الموضوع؟

في كل عام، نختار موضوعًا نعتقد أنه الأكثر صلة بالوضع الحالي والاتجاهات العالمية لداء الكلب وكذلك الصحة بشكل عام. بعد النجاح والردود الإيجابية التي حققها موضوع اليوم العالمي لداء الكلب لعام 2022 (داء الكلب: صحة واحدة، صفر وفيات)، سيظل تركيز موضوع هذا العام على صحة واحدة. ويضيف موضوع هذا العام طبقة إضافية تتمثل في تسليط الضوء على الحاجة إلى التعاون، وأهمية المساواة، وتعزيز النظم الصحية الشاملة من خلال ضمان أن “الصحة الواحدة” ليست لقلة مختارة بل هي بالأحرى شيء ينبغي أن يكون متاحا للجميع.

مفهوم العمل الجماعى يهدف اليوم العالمي لداء الكلب إلى رفع مستوى الوعي والدعوة للقضاء على داء الكلب على مستوى العالم. إنه حدث مصمم ليكون شاملاً ويوحد الأشخاص والمنظمات وأصحاب المصلحة في جميع القطاعات ضد داء الكلب. ومع أخذ مفهوم العمل الجماعي والوحدة في الاعتبار، فإن موضوع اليوم العالمي لداء الكلب لهذا العام هو: يعد اليوم العالمي لداء الكلب  (WDR)، الذي أنشأه التحالف العالمي لمكافحة داء الكلب     (GARC)  واعترفت به منظمة الصحة العالمية  (WHO)في 28 سبتمبر من كل عام، يومًا متساميًا لتعزيز مكافحة هذا المرض وتعزيز الوعي حول الوقاية منه.

داء الكلب مرض حيواني المنشأ، وتصل نسبة الوفيات فيه إلى 100%. وهو مرض مستوطن في عدة قارات، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 60 ألف شخص في العالم يموتون منه كل عام، 40٪ منهم من الأطفال. القضاء على داء الكلب البشري الذي ينتقل عن طريق الكلاب أمر ممكن، وتقدم العديد من دول منطقة الأمريكتين في هذا الإنجاز دليل على ذلك. ويسلط شعار هذا العام “الكل من أجل واحد، صحة واحدة للجميع” الضوء على الحاجة إلى تنفيذ نهج مشترك بين القطاعات ومتعدد التخصصات بمساهمة وتدخل وتعاون الفرق المهنية من قطاعات الصحة البشرية والحيوانية والبيئية.

داء الكلب مرض حيواني المنشأ، وتصل نسبة الوفيات فيه إلى 100%. وهو مستوطن في عدة قارات، ويقدر أن حوالي 60.000 شخص يموتون كل عام في العالم، 40٪ منهم أطفال دون سن 15 عامًا.

حقائق عن مرض السعار ووفقًا لمركز ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ:

– داء الكلب هو مرض حيواني المنشأ (مرض ينتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوانات (Zoonotic Disease) يسببه فيروس يصيب الحيوانات الأليفة والبرية، وينتشر إلى البشر من خلال ملامسة اللعاب المصاب عن طريق

– داء الكلب هو فيروس قاتل يوجد في اللعاب والجهاز العصبي للحيوانات المصابة وينتشر من حيوان إلى آخر أو من حيوان إلى الإنسان.

لا يزال داء الكلب موجودًا في أجزاء كثيرة من العالم وغالبًا ما يوجد في الحياة البرية.

ما يقرب من ربع حالات داء الكلب المبلغ عنها في العالم هي نتيجة عضات الكلاب التي يتم تلقيها أثناء التعامل مع الكلاب الضالة.

أفضل طريقة لحمايتك أنت وعائلتك وحيواناتك الأليفة هي إبقاء الكلاب والقطط على اطلاع دائم بالتطعيمات ضد داء الكلب.

إن ضمان الوصول العادل إلى الخدمات الصحية والعلاج الوقائي بعد التعرض لداء الكلب للمجتمعات المحرومة لا ينقذ الأرواح فحسب، بل يعزز أيضًا النظم الصحية الوطنية.

فيجب على السكان اتخاذ الاحتياطات التالية لحماية أنفسهم وأفراد أسرهم وحيواناتهم من داء الكلب:

في حالة حدوث لدغة، اغسلها جيدًا بالماء والصابون واطلب العناية الطبية الفورية

إبقاء الأبواب مغلقة وفتحات السكن محمية بشكل جيد ضد دخول الحيوانات

لا تترك أغذية الحيوانات الأليفة أو بقايا المائدة بالخارج حيث ستجذب الحيوانات البرية أو الضالة.

حافظ على التطعيمات الحالية لجميع الكلاب والقطط والقوارض.

لا تدع حيواناتك تلعب مع الحياة البرية.

استشر طبيبك البيطري حول تطعيمات الخيول والماشية الأخرى.

اتصل بمراقبة الحيوانات لإزالة أي حيوانات ضالة أو الإبلاغ عن أي حيوانات مريضة في منطقتك.

أعراض الحيوان المسعور: الرغوة في الفم والسلوك غير المنتظم هما من أكثر أعراض داء الكلب المعروفة على نطاق واسع (داء الكلب الغاضب)؛ ومع ذلك، يمكن للحيوانات المريضة أن تظهر أيضًا سلوكيات سلبية غير عادية (داء الكلب الغبي). سلوك “شبيه بالاكتئاب” والانسحاب إلى أماكن معزولة. ودود للغاية مع البشر، وخاصة الحيوانات البرية. علامات الشلل مثل تدلي الرأس، والأطراف الخلفية المشلولة، وتعبيرات الوجه غير الطبيعية، و/أو الفك المترهل. الإثارة والعدوان الشديد مثل مهاجمة الأشياء الثابتة أو الحيوانات الأخرى و/أو قضم وعض أطرافهم. ومن الأهمية بمكان أن يواصل أصحاب المصلحة والأشخاص على المستويات المجتمعية والمحلية والوطنية والعالمية تعزيز برامج مكافحة داء الكلب لتعزيز مبادرة “الجميع من أجل شخص واحد، صحة واحدة للجميع“.

الكل من أجل واحد” يعبر عن المسؤولية التي يتحملها كل واحد منا في المعركة للقضاء على داء الكلب. يمكن لجميع الناس العمل من أجل صحة واحدة، ويمكن للجميع المساهمة في إنقاذ حياة شخص ما. يمكن للمجتمعات أن تعمل معًا لمساعدة الأفراد والحيوانات، ويمكن للجميع العمل لتحقيق هدف واحد بفعالية.

يتناول الموضوع الاتجاهات الرئيسية داخل مجتمع داء الكلب، بما في ذلك التعاون الذي تم رؤيته من خلال منتدى متحدون ضد داء الكلب والمناقشات والإجراءات لتفعيل “صحة واحدة” – تحسين صحة الإنسان والحيوان والصحة البيئية حيث أن الثلاثة مرتبطون ارتباطًا وثيقًا. علاوة على ذلك، فهو يعالج الاتجاهات العالمية الرئيسية، مع إطلاق صندوق الوقاية من الأوبئة من البنك الدولي والحاجة القوية إلى تعزيز النظم الصحية الشاملة. ويمكن تحقيق ذلك من خلال بناء القدرات من خلال جهود مكافحة داء الكلب والقضاء عليه ووضع الأساس للتدخلات الأخرى المتعلقة بالأمراض/الصحة.

ضمن الصفر بحلول الثلاثين 2030: الخطة الإستراتيجية العالمية، تعد الصحة الواحدة مفهومًا أساسيًا ويتم ذكره في ضوء ما يلي:

1) يعتبر القضاء على داء الكلب نموذجًا للتعاون في One Health.

2) تطوير الخطط الاستراتيجية الوطنية للقضاء على داء الكلب.

3) يشمل التعاون الدولي شركاء من جميع القطاعات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد