من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

*متخصصة في الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي تكشف الفوائد الغذائية والصحية لبذور الشيا*

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل من نبات القصعين الأسباني وهي بذور محبة للماء وتمتص إلى ما يصل ١٢ مرة من وزنها في السائل عند نقعها وتطور طبقة من الصمغ التي تعطي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شيا نسيج هلام مميز. *مكونات الشيا:*
تحتوي بذور الشيا المجفف على ٦%ماء و٤٢% كربوهيدرات و١٦% بروتين و٣١%دهون في كمية ١٠٠ غرام.
*بذور الشيا:*
وهي مصدر غني لفيتامينات B،الثيامين والنياسين ومصدر معتدل للريبوفلافين وحمض الفوليك،وتحتوي أيضاً على معادن مثل:الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك
الأحماض الدهنيةلزيت بذور الشيا غير مشبعة بشكل رئيسي.
بذور الشيا قابلة للهضم بالكامل ولاتحتاج أن تكون مطحونة ويمكن خلطها في العصائر وحبوب الإفطار وألواح الجرانولا والزبادي والخبز.
*فوائد بذور الشيا:*
١-تعزز من صحة القلب لأنها تحتوي على عدد من مضادات الأكسدة واحماض اوميغا ٣ الدهنية التي تقلل من الإصابة بالنوبات القلبية.
٢-تنظم الكولسترول في الدم فترفع الكولسترول الجيد وتنقص الكولسترول الضار.
٣-تساعد على خسارة الوزن لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تمتص الماء لتكون مادة شبيهة بالجل تتمدد في المعدة مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع كما إن البروتينات الموجودة فيها تقلل من الرغبة في تناول الطعام.
٤-تزيد من نضارة البشرة وتعزز عملية إصلاح البشرة وحمايتها من الضرر.
٥-تنظم مستويات السكر في الدم لأنها تعمل على محاربة السكري ومقاومة الأنسولين.
٦-تعزز صحة العظام.
٧-تنظم ضغط الدم.
وبذور الشيا هي بذور آمنة ولكن بسبب احتواءها على نسبة عالية من الألياف قد تؤدي إلى مشاكل مثل: الإسهال،الإمساك،النفخة وخطر الاختناق فيرجى أخذ الحيطه والحذر.
يرجى البدء بتناول كميات قليلة منها وزيادتها تدريجياً مع الإكثار من شرب الماء وعدم تجاوز الكمية الموصى بها،والتي تتراوح بين ١-٣ ملاعق كبيرة يومياً.
_____________
د.لمياء السيد سليمان
أخصائية أمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد