من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رسوم الاطفال ودلالات الاعتداء الجنسي في حماية الدمام

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

نظم قسم التدريب والتطوير بمركز الحماية الأسرية وحماية الطفل بالدمام ورشة عمل تدريبيةو بالشراكة المجتمعية مع مركز جونزهوبكنز أرامكو الطبي و باشراف من مديرة المركز أ. عبير الدوسري ، و من تقديم الأخصائية الاجتماعية والمرشدة الأسرية شيماء عبد الرؤوف آل خليتيت تحت عنوان (رسوم الأطفال ودلالات الاعتداء الجنسي) والتي تُمكن الأخصائيين الاجتماعيين من معرفة طبيعية العلاقات داخل الأسرة و نوعية وأشكال العنف الأسري التي تمارس على الطفل.

‏إذ تعتمد معظم المقاييس الإسقاطية على الأسلوب اللفظي أو اللغوي في الكشف عن المشاعر الداخلية وعلاقتها بالمجتمع الخارجي ، ‏إلا أن الرسم يعطي مساحة للتعبير الحر عن المشاعر السلبية و وصف الصدمات النفسية بحرية و بدون قيود خصوصاً للأطفال. يتصف مقياس بيرنز و كوفمان بأنه من المقاييس السكومترية عالية الثبات نسبةً إلى دراسة لموستكوف و لازاروس إذ أن معامل الاستقرار يصل إلى 90%

‏ركزت ورشة العمل على التعرف على مدى تأثر الطفل من الناحية العاطفية والنفسية في الأسر التي تسيء معاملة أفرادها. ‏كما تم تسليط الضوء و الكشف عن الاضطرابات الأسرية وسوء المعاملة و الاستغلال الجنسي الذي يستوجب تدخل عاجلاً للعلاج النفسي للطفل من خلال عمل برامج علاجية للطفل و أخرى تأهيلية للوالدين.

انتهت الورشة بالتطبيق العملي للاخصائيات الاجتماعيات المنتسبات لوحدة الحماية الأسرية لمقاييس الرسم الأسري و الكشف عن دلالات العنف داخل الأسرة .

في الختام تم تقديم شهادة شكر وتقدير للاخصائية شيماء على عطاءها ومعلوماتها القيمة متمنين لها دوام التوفيق والسداد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد