من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

معنى المواطنة

دكتور: مراد اسماعيل / اليمن 
الكثير من أبناء الشعوب ، يفتقر إلى معنى المواطنة وقيَمِها، إذ أنّهم لا يُدركون ما هي المواطنة وأهميّتها، في تثبيت الحياة الإنسانيّة وازدهارها على جميع المستويات .

و ما يترتَّب عليهم؟ أَم يعتبرون كلّ شيءٍ مُباح؟ هل هُم بحاجة إلى التذكير بأنّ المواطنة انتماءٌ وارتباطٌ والتزامٌ بواقعٍ ومصيرٍ مُشترك؟ تقرِّب المواطنة المسافات بين الأفراد، باسم القانون والعدالة والحقوق والأخوّة والسلام.

القِيَم الإنسانيّة والأخلاقيّة.

هل يحترم كلّ فردٍ من أفراد المُجتمع، ذاته والآخر؟ ما هي نظرته لسُلَّم القِيَم؟ كيف هي قناعاته بها؟ ما كانت تربيته على تلك “القِيَم”؟
كما أنّ للعِلم والفِكر والثَّقافة دورٌ مهمٌّ وأساسيٌّ وجوهريٌّ في ثقافة المواطنة، في تغيير المفاهيم والمبادئ السَّائدة في مُجتمعنا.

يُسهم العِلم في نهضة المُجتمع من خلال نشر ثقافة المواطنة، وبثّ روح المسؤوليّة، واحترام الآخر ، والقوانين والشَّرائع والأنظمة، ومُمارسة الديمقراطيّة، والعمل على المُحافظة على البيئة، وتطبيق القِيَم والمبادئ بطريقة سليمة وصحيحة.

أوالمعرفة الخاطئة، تضغط جميعها على مفهوم القِيَم وكيفيّة ممارستها؟ هل يتمّ التَّعامل مع تلك القِيَم بصدقٍ ومسؤوليّةٍ ووعيٍ، من أجل الخير العام، أم من أجل المصلحة الخاصّة؟

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله