من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الندوة الصحفيه في باريس تقرير المٶتمر الخاص بالذکرى السنوية الثانية لمجزرة أشرف 2013

10617786_1773601569533274_1673150462_n

كتب زهير احمد

مدير مكتب -ايران

تقرير المٶتمر الخاص بالذکرى السنوية الثانية لمجزرة أشرف 2013
https://youtu.be/Qk4cZcnh4lc
في مٶتمر تم عقدە في الساعة 1600 من يوم الثلاثاء الاول من ستمبر 2015، بمناسبة الذکرى السنوية الثانية للإبادة الجماعية لسکان أشرف و إستشهاد 52 من الکوادر و القادة و المسٶولين في منظمة مجاهدي خلق و إختطاف سبعة آخرين، إشترك فيه کل من طاهر بومدرا، المسٶول السابق لمکتب حقوق الانسان في منظمة الامم المتحدة في العراق، کامل الحساني، محامي عراقي، نجيمە طاطاي، وزيرة مغربية سابقة، سرمد عبدالکريم، مدير وکالة أخبار العراق و محمد محدثين، مسٶول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الايرانية، حيث تم خلاله الاجابة على أسئلة الصحفيين و المشارکين الاخرين في المٶتمر.


محدثين أشار في کلمته الى الجريمة التي تم إرتکابها قبل عامين في مثل هذا اليوم بواسطة الارهابيين التابعين للمالکي و فالح الفياض حيث دخلوا معسکر أشرف بأوامر قوة القدس و قائده قاسم سليماني وقال بإنهم قاموا بقتل 52 فردا من المجاهدين الذين بقوا في معسکر أشرف من أجل حسم قضية الاموال المنقولة و غير المنقولة لسکان أشرف و إختطاف 7 آخرين کرهائن، وقد تم خلال فترة حکم المالکي تعرض أشرف و ليبرتي الى هجمات القوات المٶتمرة بأمرة المالکي حيث تم من جرائه قتل 117 و جرح 1400 آخرين.

في نفس هذه الفترة قضوا 26 آخرين من سکان أشرف نحبهم بسبب الحصار الطبي على أشرف. وقد قام محدثين بعد ذلك بتوضيح سبب بقاء 100 من سکان أشرف في المعکسر و الذي کان على أساس إتفاق رباعي بين أمريکا و الامم المتحدة و الحکومة العراقية و منظمة مجاهدي خلق الايرانية، کي يقوموا بحسم قضية الاموال المنقولة و غير المنقولة للسکان في أشرف، وقد أکد أيضا في سياق حديثه من إن أي تحقيق محايد و مستقل لم يتم إجرائه لحد الان ولايوجد أي خبر عن مصير الرهائن و مکان الاحتفاظ بهم.

الان حيث ضاق الشعب العراقي ذرعا بجرائم المالکي و أمثال فالح الفياض وإن من أمروا بهذه الجريمة الکبيرة هم من دون شك بمثابة مجرمين بحق الانسانية و يجب محاکمتهم و معاقبتهم وان الخطوة الاولى من أجل وضع حد لأية جريمة تکمن في التحقيق بشأن ذلك و تعريف المتورطين به و معاقبتهم. ملف ليبرتي و إدارته لحد الان بيد فالح الفياض و أفرادا کان ولازال لهم ضلع في 6 عمليات إبادة عامة ضد سکان أشرف و الحصار اللاإنساني على المعسکر.

بعد کلمة محدثين، تم عرض فيلم عن الاحداث المتعلقة بهذه الجريمة في أشرف وعندئذ أکد طاهر بومدرا في کلمته بإنه ومن دون التنسيق مع القوات الامنية العراقية التي کانت تحاصر أشرف فإنه لم يکن بالامکان الاقدام على أي إجراء عسکري ضد السکان، وأشار هجومي تموز 2009 و أبريل 2011، حيث کان المسٶول مباشرة عن متابعة هاتين المجزرتين الانسانيتين و أدلى بشهادة مهمة بشأن لقائاته بفالح الفياض بشأن هذه المجازر وممانعة الموما إليه بإجراء أي تحقيق بخصوص هذه الجرائم. سرمد عبدالکريم، أکد بإن الشعب العراقي يعتبر ماجرى في أشرف يوم الاول من سبتمبر2013 في معسکر أشرف بمثابة جريمة ضد الانسانية. کل أطياف الشعب العراقي و أعراقه قد أدانوا و يدينوا هذه الجريمة وانه لمن دواع الفخر بأن يصبء أشرف مکان لإلتقاء کل شرائح الشعب العراقي من عرب و کرد و ترکمان و سنة و شيعة. وقال بإنه ليس بوسع المجتمع الدولي و منظمة الامم المتحدة غض النظر عن جرائم الابادة الجماعية خصوصا وان الملايين من ابناء الشعب العراقي يطالبون في تظاهراتهم اليوم بمحاکمة المالکي بسبب جرائمه ضد الشعب العراقي.

وقالت نجيمە طاطاي الوزيرة و البرلمانية المغربية السابقة في کلمتها بإنه يجب إجراء تحقيق محايد بخصوص هذه المجزرة. هذه الجريمة ليس أدانها الشعب العراقي فقط وانما الانسانية کلها من الشرق الى الغرب أدانوها و يدينونها.

المقاومة الايرانية مع إنها قدمت شهداء لکنها في المقابل کسبت تإييد و حماية دولية و أضافت بإنها واثقة من إن مرتکبي هذه الجريمة سوف ينالون جزائهم أمام المحاکم الدولية. وقال ستراون ستيفنسن، رئيس منظمة اوربا لحرية العراق، ضمن إدانته هذه الجريمة الوحشية فقد أکد على دور نوري المالکي رئيس الوزراء وقتئذ في ذلك وتسائل لماذا لم يتم بعد مرور عامين على هذه الجريمة أي تحقيق محايد و مستقل بخصوصها وان المشارکين في هذه الجريمة لايزالون ومن دون خجل باقين في مناصبهم.

وأکد بأن الجريمة التي وقعت هي من جرائم ضد الانسانية و نحن نعتبر المفوضية العليا لشٶون اللاجئين مسٶولة عن ذلك. وتساءل لماذا لايقوم هذا الجهاز الدولي بإنجاز عمل؟ لماذا لايطالب بإجراء تحقيق کلي و مستقل بخصوص هذه الجريمة ولماذا لايصدر حيدر العبادي رئيس وزراء العراق أمرا بإعتقال نوري المالکي کي تتم محاسبته على هذه الجريمة و سائر الجرائم الاخرى؟ وقال بإن هذا مطلبنا من الامم المتحدة و أمريکا کي يمارسوا الضغط على حيدر العبادي بهذا الصدد. کامل الحساني المحامي العراقي، ضمن إشارته بالجرائم السابقة بحق سکان أشرف في عام 2009، والتي نشر تفاصيلها في النشرة الحقوقية المسماة”الميزان”، أکد بإن السلطة القضائية في العراق کان لها إطلاع کامل عن دور نوري المالکي في قتل سکان أشرف.

وأشار بعد ذلك الى الشکوى القانونية التي نظمها مجموعته ضد نوري المالکي و التي تم فيها الاشارة في فقرتين الى قتل سکان أشرف حيث إن واحدة منها تعتبر نقضا للمادة 21 من الدستور و التي تلزم المسٶولين العراقيين بحماية اللاجئين. وأضاف بإن الاعتراض على الفساد في الجهاز القضائي اليوم قد صار مطلبا شعبيا لإنه لاتوجد محاکمات عادلة في العراق.


في نهاية هذا المٶتمر قال محدثين في إجابة له على سٶال بخصوص الوضع الحالي لسکان ليبرتي:”اسمحوا لي هنا بأن أشير الاجراءات الفورية و الضرورية الاولية من أجل الحفاظ على أمن سکان ليبرتي و أطلب من کافة الدول العربية بأن يعملوا من أجل تحقيق ذلك:


ـ يجب أن يتم أخذ مسٶولية مخيم ليبرتي من الاوساط و الشخصيات المرتبطة بالنظام الايراني و إيکالها الى أوساط و شخصيات بعيدة کل البعد عن هذا النظام.
ـ يجب أن يتم الاعلان عن مخيم ليبرتي کمخيم للاجئين و معترف به دوليا تحت نظر و إشراف المفوضية العليا لشٶون اللاجئين و تحت راية الامم المتحدة، وان يتم إلتزام قضية الحفاظ على حياة و أمن السکان من جانب الامم المتحدة و الحکومة الامريکية.
ـ يجب رفع الحصار المفروض على مخيم بصورة کاملة.
ـ يجب إعادة الاموال المنقولة و غير المنقولة لهم او تعويضها بما يقابلها.
ـ يجب إجراء تحقيقات محايدة بخصوص 6 حالات جرائم إبادة عامة و حصار ظالم ضد السکان و التي تسببت لحد الان بسقوط 143 ضحية و محاکمة المسٶولين المتورطين بذلك.

11638098_1773601572866607_2029113965_n

11995573_1773601579533273_149390369_n

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد