من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

الثقافة هل تقوم بدورها ما هو معني الثقافة ؟

12421566_933996053349937_1616510712_n

 كتبت الأعلامية/سلسبيل المصرى

مدير مكتب -أسيوط

 

هو المجموعة الاجتماعية التي تؤثر في الفرد منذ ولادته، وتصبح لا شعورياً العلاقة التي تربط سلوكه بأسلوب الحياة في الوسط الذي ولد فيه هل الثقافة هي الصفات الخُلقية والقيم أم هي الصفات المكتسبة نتيجة تعامل الإنسان مع عوامل معينه . أو أن الثقافة هي المخزون الحي في الذاكرة ويكون مخزون تراكمي مكون من محصلة العلوم والمعارف والأفكار والمعتقدات والفنون والآداب والأخلاق والقوانين والأعراف والتقاليد والمدركات الذهنية والحسية والموروثات التاريخية واللغوية والبيئية التي تصوغ فكر الإنسان وتمنحه الصفات الخلفية والقيم الاجتماعية التي تصوغ سلوكه العملي في حياته ومجتمعه وهناك نوع أخر من الثقافة على المستوى الشعبي من حيث كونها تعكس واقع المجتمع الذي تنتسب إليه حيث تعكس وضعيته وطموحه واتجاه مسيرته. والحق أن الثقافة تعبر عن الوضع القائم وعن حركة المجتمع، حركته في الزمان، وتحرك أفراده ومجموعاته في إطار العلاقات الاجتماعية القائمة.

\وانطلاقا من هذه الملاحظة نستطيع القول إنه لا يمكن الحديث عن ثقافة مجتمع ما بكيفية مطلقة. إن الثقافة هي دوما ثقافة فئة، ثقافة عصر.

إنها ثقافة الخاصة أو ثقافة العامة بالتعبير القديم، ثقافة النخبة أو ثقافة الجمهور بالتعبير الحديث. ما هو دور المثقفين إذا كانت هذه هي الثقافة؟ دورهم في رأي يتلخص في قيام المثقفين بنشر ثقافتهم بين الأفراد حيث يعملون جاهدين على نشر ثقافتهم التي اكتسبوها من قرأه ودراسة واطلاع علي ثقافات أخري وتجارب آخرين بين الأفراد.

بث روح التجديد في أواسط الجماهير وتعميق الشعور بالحاجة إليه وسيترتب علي ذلك تعميق الحس النقدي لدى الأفراد و تبصر الأفراد بالحقوق والواجبات وتسليحها بالعلم والمعرفة تبني قضايا الأمة وحمل همومها وتوعية الناس بالمطالب المشروعة وبحقوقهم في إطار القانون والتشريع توعية الأفراد بمخاطر الغزو الثقافي الذي يتسلل إلى العقول بشتى الأساليب والطرق وذلك أهم دور لان الغزو يمكن أن يكون ديني أي زرع مفاهيم مغلوطة عن الدين مثل معني العقيدة و الجهاد والشهادة ومحاوله زرع تلك الثقافة المدمرة ليس للفرد فقط بل للوطن .

يجب أن تكون الثقافة الواعية ألأصيلة حائط صد لتسرب تلك الثقافات لفكر الناس لذلك يعتبر هذا الدور من اخطر الأدوار وأصعبها لأن الثقافة الدينية أشبة بالموروث الشعبي الذي لا تستطيع أن تغير فكر مريديه ولذلك يجب نشر الوعي الجماهيري والعمل على تعميق الحس الوطني لدى المواطنين للمحافظة على الثقافة المعتدلة التي توازن بين التدين بحق والوطن بحق.

سؤال لا أظنني استطيع ألإجابة عليه وحدي أنا أوجهة للمسئولين عن الثقافة في بلدي هل تقومون بدوركم كما يجب هل تحاربون الفكر المتطرف هل تزرعون فكر معتدل هل تعلمونا المعاني البسيطة المعتدلة للوطن للدين للخير للحب للعطاء للحرية؟

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد