من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فى ذكرى تحرير سيناء(عوامل تجعل سيناء الهدف الثاني بعد صنافير وتيران )

jpg (1287)

خالد زين الدين

مشكلة سيناء كما قلنا مرارا وتكرارا تحتاج لحل جذري تنموي ينقل السيناوية من حياة التصحر إلى المدن من خلال السماح بإقامة مشاريع صغيرة وكبرى، ومنها تعمير المناطق الصحراوية وزراعتها بما يدفع بسيناء أن تتحول من منطقة عسكرية إلى مدينة كبرى.

وأكد سليمان أن استمرار الوضع هكذا في سيناء قد يدفع العالم لأن ينظر إليها بطمع، من حيث احتلالها تحت مزاعم تأمين دولة الجوار وهي “إسرائيل” وبالتالي سنكون خسرنا سيناء بطريقة شيطانية.

وأشار سليمان إلى أن سيناء تحولت إلى أرض خصبة للإرهاب؛ بسبب استمرار النظام بالتفكير في سيناء على أنها منطقة حرب فقط وليس لسكانها حق، حيث شنت القوات المسلحة هجمات أوسع بعد تحييد الغالبية العظمى من السكان بسبب ممارسات الجيش ضدهم، فبالتالي أصبح الجيش لديه نقص شديد في المعلومات الاستخبارية، وكذلك فقدانه للحاضنة الشعبية، كل هذه الأمور أدت  إلى ما نراه اليوم من نقلة نوعية في الصراع؛ فالمسلحون اليوم باتوا أكثر عددا، فكان يقدر عددهم في بداية الحملة بالعشرات الآن نتحدث عن مئات من العناصر.

وأكد حازم حسني أستاذ العلوم السياسية أن ما حدث في سيناء هو نتاج لتراكمات سياسات استمرت إلى أكثر من 30 عاما، وما زالت نفس السياسات مستمرة إلى الآن، فعقب ثورة يناير وانهيار جهاز أمن الدولة الذي كان يدير الملف الأمني في سيناء شهدت سيناء عقبها تدخلات خارجية.

وأوضح أن أزمة سيناء لا تكمن في الانفلات الأمني، أو الاتهامات الكاذبة التى توجه للمواطنين المصريين المقيمين فيها، أو الشائعات الخاصة بحماس ودورها في سيناء، إنما فى حالة غياب مفهوم المواطنة في التعامل مع أهل سيناء، فمنذ تحرير سيناء وحتى قيام ثورة 2011 لم يبلغ ما تم تنفيذه في ما يخص تنمية سيناء %21 من الخطط الموضوعة.

قال اللواء عادل سليمان إن ممارسات الجيش المصري في سيناء ضد المدنيين العزل، وتهجير السكان واعتقال الآلاف وتصفية المعتقلين.. كل هذه الأمور كانت وقودا لنتظيم “ولاية سيناء” لتجنيد عدد أكبر من المقاتلين.

thumbmaker13045412_562163280610438_2007706196_n

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد