من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

نصائح لتفادي فخ شركات النصب والاحتيال

مبدأ الحيطة والحذر:

حيث يجب عليك عزيزي الزائر قبل الإشتراك في شركة ما أن تتأكد من مصداقيتها وهل دفعت الأرباح لأعضائها أم لا ، وإذا كانت دفعت الأرباح فما هو عمر الشركة الافتراضي حيث يوجد بعض الشركات التي تستمر لفترة وتدفع لأعضائها بانتظام ، ثم تتوقف وتنهار وتختفي فجأة ، وهذا ما يسمى بانهيار شركات الـ دوت كوم (Dot Com) ولكن مع اكتساب خبرة في ذلك تستطيع وحدك عزيزي الزائر معرفة كل تلك الأمور ، وهناك بعض مواقع التقييم التي تقوم بتقييم مواقع الإنترنت وخدماتها بالإضافة إلى آراء الناس عنها وتوضح لك ترتيبها حسب كفاءتها ولكن ، نود أن نوضح لك نقطة بان مواقع التقييم ليست هي الشيء الوحيد الذي ستعتمد عليه في التأكد من الشركة ، يجب عليك السؤال عنها في أكثر من جهة. ويوجد أداة وهي عبارة عن اضافة خاصة يتم تحميلها الى متصفح جوجل كروم وتدعم متصفحات اخرى التي يجب ان تحصل عليها وتعتمد عليها في عملك على الأنترينت هو موقع mywot حيث يراقب جميع مواقع الانترنت، وبمجرد دخولك لأي موقع ستخبرك الأداة عن مصداقية الموقع وآراء المستخدمين عنه.

لا تصدق الاغرائات المالية كبيرة دائماً:

النصب والاحتيالهل تعرف مصطلح SCAM ؟ وهو مفهوم النصب والاحتيال، يعني أن الشركة نصابة ولن تدفع لك مستحقاتك المالية ، بعض الأشخاص يستغلون جهل المبتدئيين ويصممون مواقع ربحية مثل مواقع الفوركس والاوبشن ومواقع الربح من الضغط على الاعلانات أو مواقع الهايب أو السيرفينج أو مواقع المسابقات واليانصيب أو أي نوع آخر ويوهمون أعضائها بأنهم سيربحون مبالغ طائلة إذا اشتركوا معها ومثال ذلك هو (بعض مواقع الـ PTC المزيفة المنتشرة هذه الأيام) : الحد الأدنى لسحب النقود 10000$ !! والرسالة الربحية الواحدة = 25 $ !! وفعلاً يأتي لي اتصالات كثيرة من زوار موقعي يسألون عن تلك المواقع هل هي نصابة ام صادقة، بالطبع عزيزي الزائر هذا شيء غير منطقي إطلاقا هل ستدفع لك الشركة مبلغ 25 $ عن كل ضغة على الاعلان !! علماً بأن عدد أعضاء الشركة 8000 عضو مثلاً ! فكيف يستطيع مدير الشركة (إن كانت شركة أصلاً) أن يدفع 25 $ لكل عضو ، علماً بأن عدد الرسائل الربحية والكليكات اليومية كثيرة ؟! هذه الطريقة يستخدمها الهاكرز لتجميع أكبر عدد ممكن من ايميلات الاشخاص وبياناتهم.

لا تدفع كل نقودك في شركة مشكوك فيها  او غير مضمونة:

عزيزي الزائر قبل اتخاذ قرار بدفع أي مبلغ في موقع ما ، حاول أن تتأكد من مصداقيتها ولا تتسرع في اتخاذ قرارك بدفع نقودك بها ، فكر أولا وحاول أن تسأل المتخصصين في التجارة الإلكترونية (تستطيع ان تسأل عن أي موقع بكتابة تعليق في اسفل هذه المقالة) عن تلك الشركات إذا كنت تشك فيها – إن أفضل إستراتيجية للحفاظ على أموالك هو تقسيمها في أكثر من شركة وبالتالي فإذا انهارت شركة تعوضك الشركات الأخرى الخسارة وتلك تعتبر أفضل إستراتيجية لتجنب الخسارة أو تقليل احتمال وقوع الخسائر إلى أدنى حد ممكن . ولكن المجازفة مطلوبة حتى تستطيع زيادة رأس مالك ولا تزيد المجازفة عن حد معين مهما كانت الظروف.

اقرأ موقع الشركة بأكملة لتتعرف على نظامها وقوانينها:

قبل الاشتراك في أي شركة ، اقرأ صفحة الـ Term أو الـ Members Agreement، للأسف الكثير من الأشخاص لا يقرأون عادةً هذه الإتفاقيات وهي عبارة عن قواعد وقوانين الشركة واتفاق بينك وبين الموقع او شركة، ويعتبر مثل العقد الإلكتروني وتكون موجودة عادةً في جميع مواقع الانترنت استثمارية أو مواقع ربحية وغيرها، وهي توضح مواعيد استلام الأرباح وشروط الاشتراك والعضوية وتوضح أيضا البنوك الإلكترونية التي تتعامل معها الشركة – مثل : هل ستستلم المبلغ بشيك ؟ أو من خلال paypal أو بنك Payza ؟ وغيرها.

طرق بسيطة لمعرفة هل الموقع مضمون ام غير صادق:

احذر من المواقع المنسوخة او المنقولة من مواقع شركات اخرى ، في هذه الحالة :

  1. لن تستمر الشركة لوقت طويل

  2. يمكن ان تستمر لفترة معينة وتدفع لك ارباحك بإنتظام ثم تتوقف وتختفي فجأة “نظرية الانقراض: انهيار شركات الدوت كوم

  3. تستمر الشركة ويكون موقعها مفتوح ويعمل ولكنها لا تدفع اي شيء لأعضائها.

  4. يجب عليك بين الحين والآخر تصفح موقع دهب لمعرفة أخبار التجارة الالكترونية ، وبإمكانك التواصل معنا لمعرفة معلومات عن شركة معينة ولمساعدتك في التأكد منها.

  5. دائماً وأبداً ، لا تصدق المواقع المكتوب بها كلام معسول ومغري ، انك سوف تصبح مليونير بين ليلة وضحاها ، وسوف تربح في أسرع وقت ممكن وبدون أي جهد … هذا الكلام هو بداية الفشل ، فلا تسعى وراءه ، وخصوصاً المواقع التي تقول لك ادفع مثلاً 100 وسوف تربح الضعف في خلال فترة قصيرة جداً هذه هي مواقع النصب والاحتيال، عزيزي الزائر، انا احب العمل الجاد، الاجتهاد في العمل، التعلم المستمر، وليس مجرد حلم بدون اجتهاد، ابحث دائماً عن استراتيجيات الربح من النت طويلة الأجل والتي ستربح منها دائماً وليس لمرة واحدة او بضعة مرات فقط، لا تجري يا عزيزي وراء الثراء السريع والربح السريع في يوم وضحاها فالصعود السريع يليه الهبوط السريع.

فقاعة شركات الفوركس الوهمية وشركات تجارة الأوبشن:

موضوع غاية في الأهمية القصوى: العصابات والأشرار في كل مكان في العالم، هؤلاء يفعلون المستحيل ويبدعون في النصب والإحتيال على الناس.. وانتشرت ظاهرة شركات (الاوبشن) حيث ظهرت مواقع كثيرة جداً في مجال تداول العملات والاوبشن تدعي انها مواقع موثوقة وأن القائمين على هذه المواقع هم خبراء في مجال التداول في الاسهم والعملات والبورصة من أوسع ابوابه..

السيناريو الذي يتم هو كالآتي:

هؤلاء المرتزقة اللصوص، يجرون وراء الضحية بأي طريقة لسرقة كل ما يملك من أموال (وخصوصاً الضحية هنا العرب) ستجد شخص يتحدث لهجة لبنانية او سورية (طبعاً مع احترامي لأشقائنا السوريين واللبنانيين الأفاضل أكرم الله وجهكم) وهو لكي يوحي اليك انه عربي مثلك وانه شخص متخصص في ادارة الحساب ويستطيع ان يعطيك توصيات ناجحة بنسة 100% واو ! وهو يتحدث معك بالكلام المعسول والمغري جداً بأنك ستربح آلاف الآلاف من الدولارات من خلال استثمار مبلغ صغير من المال وليكن (250 دولار) .

طبعاً ستلاحظ انهم سيتصلون بك عشرات المرات، يتحايلون عليك بفتح حساب معهم وان شركتهم هي الافضل وستربح بونص 500% عند الإيداع !! واو !!@ وممكن يقولون لك انك تعمل ايداع 100 دولار وتربح بونص 500 دولار، والضحية هنا يصدق إغرائاتهم المربحة جداً والتي من خلالها يستدرجون الضحية حتى يقوم بعمل التحويل البنكي او الدفع بالفيزا..

يشترك الضحية في الشركة الوهمية، يعمل اول ايداع، في البداية يوهموه بأنه يربح الكثير من المال من الصفقات الناجحة، ثم بعد ذلك يخسر طبعاً الضحية كل الرصيد الذي معه وهم المتحكمون هنا في هذه الخسارة، يطلبون منه ايداع المزيد من المال لتعويض الخسارة ويوهموه انه هناك فرصة مؤكدة لإرتفاع السعر وسيحقق ربح 100% وسيتحصل على بونص عند ايداع المبلغ 500%، وهكذا دواليك يا عزيزي..

بعد عملية النصب، يطلب الضحية ان يسترجع امواله أو ليسحب الرصيد المتبقي، يتصل (بالشركة الوهمية) ويرسل لهم رسائل، ولكن دون أي رد أو حتى اذا ردوا عليه يغلقون الهاتف بدون أي سابق، وبالتالي انسى للأسف يا عزيزي انك ستسترد أي جزء من اموالك فكأنك هنا رميت إبره في البحر، فهل تستطيع البحث في البحر الواسع عن هذه الإبره؟! وبالتالي أي شخص يرسل لهذا النوع من المواقع الوهمية امواله بإعتقاده انها حقيقية فيجب أن يتحرى عن أي شركة ينوي الاستثمار معها، كما ننصحك عزيزي الزائر دائماً اذا رغبت في التداول في الفوركس ان تختار (الشركات القديمة والعتيقة) والشركات التي تتمتع بمصداقية عالية وليس الشركات الحديثة.

منقول عن موقع دهب

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد