من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

خطوات علاج فرط الحركة عند الاطفال

 بقلم د/ شريف ماهر مصطفي

استشاري امراض التخاطب و الاضطرابات النفسية 01228819774

تحدث الإصابة بفرط الحركة نتيجة وجود مشكلة في كيمياء المخ، وتتسبب في زيادة حدة الحركة والنشاط لديه، كما ان الأطعمة تساهم في زيادة فرط الحركة لذا يجب ان نحذر من تناول الحلوى وخاصة الشوكولاتة،

وأيضًا السكريات ذات الألوان الصناعية، لأنها تتسبب في تشتت الانتباه، والاعتماد على الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية أي الغير مشبعة كتلك الموجودة في الأسماك الزيتية الغنية بالأوميجا3 كالسالمون، التونة، وأيضًا المكسرات لدورها في زيادة التركيز.

و أبرز التصرفات التي تقوم بها الأسرة وتتسبب في تدمير طفل فرط الحركة نفسيًا، وأهمها:

– النقد الدائم والاعتراض على ما يقوم به.

– التهديد والضرب

الصراخ في وجهه وتوبيخه.

وتتسبب تلك التصرفات بشعور الطفل بالعجز وتؤثر عليه نفسيًا، لأن لا يد له في فرط الحركة التي يعاني منها بعض الخطوات التي يجب تنفيذها في العلاج و السيطرة علي فرط الحركة لدي الاطفال :

– ممارسة الرياضة : تعد التمارين الرياضية بمثابة المتنفس الذي يخرج فيها الطفل كل طاقاته، فهي ليست مجرد أنشطة يومية بل هي نشاطات مفيدة، فالتمارين ضرورية بشكل كبير، فإلى جانب إنها عادة صحية فيجب أن تكون في وقت مبكر من الحياة،

ولا يتوقف الأمر على ممارسة الرياضة في النادي فقط، وإنما اجعليه يساعدك في المنزل، فيمكنك إعطائه المكنسة الكهربائية لإشراكه معك في المهام المنزلية، أو إعطائه مهمة ترتيب شيء ما، حينها سوف ترين نظرة السعادة في عينيه، وفي الوقت نفسه، تخرجين حالة فرط الحركة الشديد بمكانها الصحيح.

منحه المسؤولية: امنحي الثقة اللازمة لطفلك خاصة تجاه المسئوليات القليلة مثل الإعتناء بالنباتات أو الحيوانات الأليفة داخل العائلة، وهناك احتمالات أنهم سيصبحون متحمسين لهذه الوظائف، ويشعرون أنهم جزءً هاما من العائلة، وبالتالي ستستفيدين من حرق الطاقة الزائدة لديهم.

دربيه على الحرف اليدوية: يمكنك عزيزتي الأم الاحتفاظ بمجموعة من الأكياس المزدحمة أو الحرف اليدوية التي يمكن لطفلك اللعب بها، واستخدام الأيدي لإنشاء ألعاب خاصة به، ويمكنك أن تحفزي طفلك على أن صنع لعبته بنفسه.

القيام برياضة معينة: اجعلى طفلك دائماً يشارك في هوايات نشطة مثل رياضة كرة القدم، فهذه الرياضة تجمع بين الحركة والنشاط بنفس الوقت، ويستطيع طفلك القيام بكل ما يريد وإفراغ الطاقة الزائدة لديه.

تقليص وقت مشاهدة التليفزيون : لا تسمح لطفلك بمشاهدة التلفزيون كثيراً، فإذا لاحظت أن طفلك غير مطيع لأوامرك وأصبح أكثر غموضاً من ذي قبل فيجب عليك السيطرة على هذا الأمر.

اترك لطفلك مساحة من الاختيار: امنح طفلك خيارات محددة واتركه يميز ويختار ما يريد حتى يشعر بأنه مستقل، ولكن في بعض الأحيان لا يكون هناك مجال للاختيار خاصة حينما يضع نفسه في مجالات خطرة، فلا تحاول أن تدخل ابنك بمرحلة القتال في النقاش معك خاصة وأنه كان بالسابق قادر على الدخول في نقاش جيد.

اللعب في الهواء الطلق: قد يلجأ بعض الأطفال إلى اللعب خارج المنزل، فاترك له حرية الحركة ولا تقيد نشاطه، لأن ذلك يساعده بشكل كبير في الحد من النشاط الزائد لديه ويشعر كأنه حر ومستقل في قراراته.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله