من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الدكتور/ موسى اباظة يشرح عن فارس العرب

الدكتور/ موسى اباظة

إن أمة خرج من رحمها سيد الخلق أجمعين محمد صل الله عليه وسلم وصحابته الكرام أبى بكر وعمر وعلى وعثمان بن عفان وغيرهم، هى أمة رحمها خصب وأرضها تجود علينا بين الفينة والأخرى برجال عظماء بدءاً من سيد الخلق مروراً بصحابته الكرام الذين حكموا العالم من المشرق للمغرب وأقاموا دولة العدل الذى كان ركائزها العقيدة الإسلامية السمحة ودواعمها التوحيد ..وها نحن الآن تجود علينا هذه الأمة الكريمة المعطاءة وهذا الرحم الخصب بشاب من خيرة شباب الأمة العربية عامةً والأمة الإسلامية خاصةً ليكمل مسيرة أجداده المباركة العطرة، إنه ياسادة وبإختصار فارس لهذا الزمان ورث عن أجداده الكرام نبل الفرسان ودماسة الخلق والحكمة، بل وتميز وتفوق بفكر حديث مستنير ونظرة مستقبلية مشرقة لبلده الأم المملكة العربية السعودية خاصة وأمته العربية عامةً لتصبح المملكة العربية السعودية منارة للعلم والمعرفة والثقافة تواكب غيرها من الأمم المتقدمة، بل وتسبقها فى مناحي كثيرة ..إنه فى بضع كلمات سمو الأمير المفدى محمد بن سلمان آل سعود ولى عهد المملكة العربية السعودية وأملها المشرق ..ولو تحدثت عنه أكثر وأكثر لكان له مجلدات ..
ولتأتي عزيزي القارئ معي فى صحبة بين رواق هذا الشاب صاحب القلب الجسور والفكر المستنير ليتعرف شباب الأمة العربية على مثل أعلى لعلهم يجدون بغيتهم فى الإقتضاء به .
#هو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، وهو ولي العهد الحالي في المملكة العربية السعودية، كما أنه نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية.
ولد الأمير محمد بن سلمان في 31 آب من عام 1985م/1405هـ في مدينة الرياض، وتزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود، وله منها أربعة أبناء، الذكور منهم الأمير سلمان، والأمير مشهور، ومن الإناث الأميرة فهدة، والأميرة نورة.
#تعليمه
التحق الأمير محمد بن سلمان في مدارس الرياض ليتلقى تعليمه فيها، كما أنه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، إذ كان الأمير من ضمن العشرة الأوائل في الثانوية العامة على مستوى المملكة، وقد التحق بجامعة الملك سعود حيث درس القانون وتخرج بالترتيب الثاني على دفعته.
#المناصب التي تولاها:-

عمل الأمير محمد بن سلمان في بداية حياته في الأعمال الحرة، إذ أسس العديد من الشركات التجارية، كما أنه شارك في العديد من المبادرات والنشاطات والأعمال الخيرية، بالإضافة إلى توليه العديد من المناصب خلال فترة ما قبل استلامه لولاية العهد، وهي:-
١)عُين مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء من تاريخ 10-4-2007 إلى تاريخ 16-12-2009 وأكمل عمله مستشاراً غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى تاريخ 3-3-2013م.
٢) عُين مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض عام 2009م. ٣)عُين أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية.
٤ عُين مستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.
٥) عُين عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية. ٦)عُين مستشاراً خاصاً ومشرفاً على مكتب الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد بعد تولي الملك سلمان العهد.
٧)عُين رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً لسموه بمرتبة وزير عام 2013م.
٨) عُين مشرفاً عاماً على مكتب سمو وزير الدفاع عام 2013م، وذلك بالإضافة إلى عمله في ذلك الوقت.
٩)عُين وزيراً للدولة وعضواً بمجلس الوزراء، بالإضافة لعمله السابق في عام 2014.
١٠)تولى رئاسة مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، بصفته وزير للدفاع عام 2015م.
١١)عُين رئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي تم إنشائه بأمر ملكي عام 2015م.
١٢) عُين عضواً في مجلس الشؤون السياسية و الأمنية.
١٣)عُين رئيساً لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة. ١٤)عُين ولياً لولي العهد، ونائباً لرئيس الوزراء، ووزيرا للدفاع.

#تنصيبه ولياً للعهد:-
تم تنصيب الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولياً للعهد ونائباً لرئيس الوزراء بالإضافه إلى مهامه السابقة وأهمها منصب وزير الدفاع بأوامر ملكية في صباح يوم الأربعاء بتاريخ 21 من شهر يونيو عام 2017م.
أبرز إنجازات الأمير محمد بن سلمان
قدم الأمير محمد بن سلمان إنجازات مميزة قادت المملكة العربية السعودية للأمام منذ تعينه وليًا للعهد.
[١] وذلك من خلال إنشاء برامج ومشاريع تهدف إلى تطوير المملكة على المستويين المحلي والعالمي، بالإضافة إلى ذلك مساهمة المملكة في بناء عدّة هيئات لحمايتها من المتطرفين ومحاسبتهم
#وفيما يأتي أبرز الإنجازات التي قام بتحقيقها حتى الآن:-

#مشروع “رؤية المملكة 2030” طرح الأمير محمد بن سلمان مشروع “رؤية المملكة 2030” في 25 نيسان/إبريل لعام 2016م، ويهدف إلى تنفيذ إصلاحات هيكلية لإخراج المملكة من اقتصادها المعتمد على النفط، بالإضافة إلى ذلك فتح المملكة أمام مصادر متنوعة من الدخل وأنواع متعددة من الاستثمارات
#وفيما يأتي أبرز الإنجازات التي قدمت من خلال “رؤية المملكة:-
١)بناء أنماط صحية تخدم الحجاج، والمعتمرين، والسياح من جميع أنحاء العالم.
2)احتضان المملكة للمواقع الأثرية الموجودة فيها، والحفاظ عليها، بالإضافة إلى ذلك إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
٣) تنمية صندوق الاستثمار العام، وزيادة مساهمة الشركات الصغيرة والناشئة في الناتج المحلي العام.

#مكتب إدارة المشاريع السعودية

أطلق الأمير محمد بن سلمان خطة هدفها تحويل إدارة المملكة التنموية عام 2020م، من خلال إنشاء 24 هيئة حكومية تعمل في قطاعي التنمية والاقتصاد، بالإضافة إلى ذلك قام بإطلاق مكتب إدارة المشاريع (PMO) الذي يهدف إلى وضع بعض الاستشارات لزيادة الكفاءة في القطاع العام

#تنشيط الترفيه في المملكة:-

قدم الأمير محمد بن سلمان فكرة لإطلاق شركة ترفيه بقيمة 2.4 مليار دولار تهدف إلى إبقاء المواطن السعودي في البلاد بدلًا من سفرهم إلى الخارج بهدف السياحة والترفيه، بالإضافة إلى ذلك جذب السياح للمملكة من جميع أنحاء العالم.

#إنشاء صندوق الاستثمارات العامة:-

حرص الأمير محمد بن سلمان على زيادة الاستثمارات في المملكة من خلال إنشائه لصندوق ضخم مهمته تطوير المشاريع الضخمة للمشاركة في تحفيز اقتصاد المملكة، ومن المشاريع الذي يشملها هذا الصندوق مشروع “أمالا”، ومشروع “نيوم”، بالإضافة إلى مشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية

#المرأة جزء من المجتمع السعودي:-

قدم الأمير محمد بن سلمان إنجازات عدّة للمرأة السعودية، إذ رفع من شأنها، وجعلها مساوية بالحقوق والواجبات مع جميع أفراد المجتمع السعودي تبعًا لتعاليم الإسلام، ومن أبرز إنجازاته للمرأة ما يأتي:
١)رفع الحظر على المرأة في قيادتها للسيارات، وذلك في حزيران لعام 2018م.
٢) خفف من قواعد اللباس بالنسبة للسائحات.
٣)عمل على تحسين بيئة العمل للمرأة، وزاد من فرص عملهن. ٤)سمح للمرأة بإجراء الخدمات الحكومية الخاصة بها دون ولي الأمر، بهدف تحسين حياتها من الناحية القانونية والاقتصادية.
٥)سمح للمرأة بالمشاركة في المسابقات الرياضية والتحضير لها، بالإضافة إلى ذلك حضور مباريات كرة القدم في الملاعب.

وفى النهاية لايسعنا إلا أن ندعو له بطولة العمر والتوفيق والسداد لما فيه صالح البلاد والعباد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد