من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل ابن آوى المصري ( (Egyptian jackal  هو في الواقع ذئب رمادي (Grey wolf)

مقالة علمية

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

أظهر تحليل الحمض النووي أن ابن آوى المصري Egyptian Jackal) )، الذي كان يُعتقد سابقًا أنه نوع فرعي من ابن آوى الذهبي ، هو أحد أقارب الذئب الرمادي (Grey Wolf ). وتظهر المعلومات الجينية أن النوع ، (Canis aureus lupaster) ، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالذئاب الهندية وجبال الهيمالايا أكثر من ارتباط ابن آوى الذهبي. وكتب الباحثون في بلوس ون ، أن الذئب الذي أعيد تسميته بـ “الذئب الأفريقي” كان النوع الوحيد من الذئاب الرمادية الموجودة في إفريقيا. ودعوا أيضا إلى إجراء تقييم عاجل لحالة الحفاظ عليها.

كان هناك جدل طويل حول ما إذا كان الحيوان ابن آوى أم ذئبًا. وفي أواخر القرن التاسع عشر ، قال عالم الأحياء التطوري الشهير توماس هكسلي إنه يشبه بشكل مثير للريبة الذئاب الرمادية (Canis lupus)  . وفي القرن العشرين ، أدلى علماء أحياء آخرون بتعليقات مماثلة بعد فحص جماجم عينات من هذا النوع. ومع ذلك ، ظل التصنيف التصنيفي دون تغيير. وأوضح فريق الباحثين من النرويج وإثيوبيا والمملكة المتحدة سبب قرارهم تركيز انتباههم على الأنواع. وكتبوا “خلال دراسة ميدانية للذئب الإثيوبي في وسط إثيوبيا ، لاحظنا أن بعض ابن آوى الذهبي يختلف قليلاً في مظهره عن ابن آوى الذهبي في أماكن أخرى”. وأضافوا أن الكلاب كانت “أكبر وأكثر رشاقة وأحيانًا ذات لون أكثر بياضًا”.

هذا ، بالإضافة إلى صورة التقطت في عام 2004 في إريتريا والتي أظهرت “حيوانًا شبيهًا بالذئب” والذي تم اقتراحه ليكون ابن آوى مصري ، دفع الفريق إلى البحث عن ابن آوى الذهبي في المنطقة المرتفعة وتسلسل الحمض النووي الخاص بهم.

قال المؤلف المشارك كلاوديو سيليرو ، من وحدة أبحاث الحفاظ على الحياة البرية بجامعة أكسفورد (WildCRU) ، إنه من “المثير حقًا” العثور على ما اعتقدوا أنه عضو في نوع شائع نسبيًا ، فقط لمعرفة أن الحيوان يمكن أن ينتمي إلى مجموعة أكثر إثارة للدهشة

. ابن آوى الذهبي المصري هو في الواقع ذئب رمادي ، اكتشف العلماء في اختبار الحمض النووي ويمكن الآن إعادة تسمية الحيوان بالذئب الأفريقي. فقد اكتشف العلماء أن “ابن آوى الذهبي” الذي يعيش في شمال إفريقيا هو في الحقيقة ذئب رمادي. وقد تم الكشف عن الهوية الحقيقية للحيوان عندما قارن الباحثون الحمض النووي الخاص به مع عينات في GenBank ، وهي قاعدة بيانات جينية.

حتى وقت قريب ، كان ابن آوى المصري – Canis aureus lupaster – يعتبر نوعًا فرعيًا نادرًا من ابن آوى الذهبي. وتظهر الأدلة الجديدة أنه ليس ابن آوى على الإطلاق ، ولكنه نوع من الذئب الرمادي. وقال الدكتور إيلي روينيس ، من جامعة أوسلو: “لم نكن نصدق بأعيننا عندما وجدنا الحمض النووي للذئب لا يتطابق مع أي شيء في GenBank”.

هذا الاكتشاف له آثار تتعلق بالحفظ. لا تعتبر بنات آوى الذهبية مهددة بالانقراض ، ولكن قد يكون الذئب الرمادي الأفريقي المكشوف حديثًا. وكتب الباحثون في مجلة Public Library of Science ONE على الإنترنت ، وقالوا: “نوع الذئب الرمادي الوحيد الذي يعيش في القارة الأفريقية هو نوع خفي يحتاج إلى تقييم حالة الحفظ بشكل عاجل.”

تم التعرف أيضًا على ابن آوى المتشابه وراثيًا – الذي يُعتقد الآن أنه ذئاب – على بعد 1550 ميلًا من مصر في مرتفعات إثيوبيا. ومنذ عام 1880 ، علق عالم الأحياء التطوري توماس هكسلي بأن ابن آوى الذهبي المصري يشبه الذئاب الرمادية بشكل مثير للريبة.

الوجود التاريخي: الإله برأس ابن آوى أنوبيس يتماشى بشكل وثيق مع التحنيط والحياة الآخرة في الأساطير المصرية. وقد أثيرت نفس الشكوك من قبل العديد من علماء الأحياء في القرن العشرين الذين درسوا جماجم الحيوانات. ويُظهر البحث الجيني الجديد ، الذي شارك فيه علماء من وحدة أبحاث الحفاظ على الحياة البرية بجامعة أكسفورد ، بما لا يدع مجالاً للشك أن ابن آوى المصري “الذهبي” هو ذئب رمادي.

يُعتقد الآن أن الذئاب الرمادية استعمرت إفريقيا منذ حوالي ثلاثة ملايين عام ، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي. وقال البروفيسور ديفيد ماكدونالد ، الذي قاد فريق أكسفورد ، “إن الذئب في إفريقيا ليس فقط أخبارًا مهمة للحفاظ على البيئة ولكنه يثير أسئلة بيولوجية رائعة حول كيفية تطور الذئب الأفريقي الجديد …”

هوية خاطئة: كان ابن آوى المصري ( Egyptian jackal ( يعتبر نوعًا فرعيًا نادرًا من ابن آوى الذهبي حتى اكتشف العلماء أنه في الواقع ذئب ولكن العلماء أكدو إن ابن آوى المصري يمكن الآن إعادة تسميته بالذئب الأفريقي (African wolf) .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد