من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بدء فعاليات يوم “التنوع البيولوجي” بمؤتمر المناخ (COP27)بشرم الشيخ

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-من مؤسسى كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

بدأت اليوم الأربعاء فعاليات يوم “التنوع البيولوجي”، وذلك ضمن إطار فعاليات الدورة 27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المقام حاليا بمدينة شرم الشيخ.

 

من جهتها، أعربت المديرة التنفيذية للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية الدكتورة كلوديا سادوف عن شكرها لمصر لما توليه من اهتمام بالقطاع الزراعي في مؤتمر المناخ، مضيفة أن تغير المناخ هو معركة من أجل ضمان أمن البشرية .وأضافت أن الاحترار العالمي المتواصل ونقص هطول الأمطار والتفاوتات الجوية أثرت على الإنتاجية الزراعية والمحاصيل، موضحة أن ارتفاع درجات الحرارة يقلل من الإنتاجية والقيمة الغذائية، مشيرة إلى أنه حتى بالوصول إلى الحفاظ على متوسط درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية فإن الشدائد الطقسية ستبقى مؤثرة على الفاعلين في القطاع الزراعي.

 

وأكدت الحاجة إلى ضرورة التغير التحولي لنظم الزراعة بحيث تكون مدفوعة بالابتكار والتكنولوجيات، لافتة إلى ضرورة مساعدة المزارعين على تقليل الانبعاثات والتكيف مع تغير المناخ وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين مستوى معيشتهم .وشددت سادوف على أن الزراعة جزء لا يتجزأ من معركة تغير المناخ، داعية جميع الدول إلى تركيز التمويل على النظم الغذائية التي تمثل مسألة محورية للأمن البشري برمته.

ومازالت فعاليات مؤتمر المناخ COP27 تسيطر على أهم الموضوعات التي تشغل العالم بشكل عام والمصريين بشكل خاص، وذلك لما يناقشه مؤتمر المناخ COP27 من موضوعات هامة خاصة بحماية البيئة. ويواصل مؤتمر قمة المناخ Cop 27 فعالياته وجلساته، التي تعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، بمشاركة وحضور 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء.

وقد خصص مؤتمر المناخ COP27 اليوم الأربعاء 16 نوفمبر، لبحث التنوع البيولوجي ليوم الطبيعة والحلول القائمة على النظام الإيكولوجي، وتأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمة لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار التغير المناخي على المحيطات والأنواع المهددة بالانقراض والشعاب المرجانية واستدامة المناطقة المحمية وتأثيرات النفايات البلاستيكية على النظم الإيكولوجية والأنواع المائية.

مؤتمر المناخ COP27.. فعاليات يوم التنوع البيولوجي

وتنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات يوم التنوع البيولوجي،  ضمن أحداث مؤتمر المناخ Cop27، بهدف ربط المناخ والتنوع البيولوجي. وفي فعاليات مؤتمر المناخ COP27 اليوم، سيتم مناقشة الترابط بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ، والحاجة الملحة إلى استجابات متكاملة على نطاق واسع، ومشهد السياسات الدولية التي تلتزم بالإجراءات المتسقة والعاجلة من الدول، وما يشجعها ويمكنها من اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمات المناخ والتنوع البيولوجي. وستقدم الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف في دورته السابعة والعشرين وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة خط القصة بإيجاز والأساس المنطقي لهذا اليوم.

مبادرة مؤتمر المناخ COP27 اليوم

وعلى هامش فعاليات يوم التنوع البيولوجي بمؤتمر المناخ COP27، أطلق العالم اليوم مبادرة   “ENACT Block 2”  المعنية بالالتزامات العالمية إلى العمل المحلي بشأن التنوع البيولوجي والمناخ.

وتهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على أهمية العمل المحلي من المجتمعات في جميع أنحاء العالم لتطوير وتنفيذ حلول قائمة على الطبيعة للتصدي لتغير المناخ واستدامة التنوع البيولوجي. كما سيتم تسليط الضوء على النهج والأمثلة الناجحة لإدارة الأرض والنظم الإيكولوجية للأراضي الرطبة، بما في ذلك ما يتعلق بالاستعادة. يأتي ذلك خلال فعاليات يوم التنوع البيولوجي.  ضمن أحداث قمة المناخ Cop27، بهدف ربط المناخ والتنوع البيولوجي.. والذي يسعى لمناقشة الترابط بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ، والحاجة الملحة إلى استجابات متكاملة من الدول على نطاق واسع.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد