من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الملتقى العربي الأول للتحكيم الدورة التكوينية المكثفة في (إعداد المحكم الدولي)  

برعاية وحضور الشيخ خالد بن حميد صقر القاسمي، رئيس جمعية الإمارات للإبداع، تم افتتاح الملتقى العربي الأول للتحكيم بتاريخ 16-03-2023، والذي استمر حتى تاريخ 18-03-2023، في باكورة أعمال المركز الياسين للتدريب لعام 2023. وتم تنظيم هذا الملتقى بالتعاون مع المركز القومي للتحكيم بالسودان، على أرض زايد الخير، دولة الإمارات، في فندق MD Hotel – By Gewan في دبي.
وبحضور الدكتورة سعاد ياسين، رئيس مجلس إدارة مركز الياسين للتدريب – مملكة البحرين، رئيس ومنظم هذا الملتقي العربي الاول للتحكيم. وحضور مميز من الدكتور القصيمي صلاح أحمد محمد طه، رئيس المركز القومي للتحكيم – جمهورية السودان، محاضرا لملتقى.
الجدير بالذكر أن مركز الياسين يقدم العديد من الخدمات والأنشطة والبرامج، تأسس المركز عام 2020 بمملكة البحرين، ويمارس أنشطته داخل وخارج مملكة البحرين بالتعاون مع مراكز التدريب والتعليم العربية والدولية. كما يهدف المركز إلى دعم التعليم والتدريب للأفراد والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة داخل وخارج مملكة البحرين في مختلف التخصصات.
تم تصميم هذا الملتقى العربي الأول للتحكيم لتوفير منصة لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات في مجال التحكيم، وخلق فرص تدريبية لإعداد المحكمين الدوليين. ويتكون الملتقى من دورة تكوينية مكثفة في إعداد المحكم الدولي، بالإضافة إلى محاضرات وجلسات حوارية تعزز التفاعل بين المشاركين وتشجع على تبادل الآراء والأفكار.
كما يهدف المركز إلى رفع كفاءة أداء المشارك في الملتقى وزيادة قدراته ومهارته في مجال عمله بمواكبة العلوم والتكنولوجيا العالمية في هذا الشأن، وتنمية قدراته المهنية والعلمية، وتلبية متطلبات سوق العمل من خلال تزويده بالخبرات العلمية والعملية المطلوبة بواسطة أساتذة وخبراء متخصصين.
وقد حضـر المؤتمر أكثر من 60 مشاركة من عدة دول عربية، كان على رأسهم سعادة المستشار الدكتور خالد السلامي، مستشار تحكيم في المنازعات ذات الطابع الدولي بقوائم غرفة التحكيم بلجنة حقوق الانسان وقوائم مستشاري التحكيم بالهيئة الدولية للتحكيم. والدكتور عادل عبدالله، مستشار التحكيم وعضو النقابة العامة لمستشاري التحكيم الدولي وعضو مجلس إدارة مدير الإدارة الإستشارية لمركز الياسين للتدريب ونائب مدير مبادرة الجيل القادم الدولية مستشار التدريب والتنمية ومنسق الملتقى العربي الأول للتحكيم
أفاد د . عادل عبدالله بأن القصد من الدورة :
نشر ثقافة المحكم ووضع القواعد والأصول الصحيحة التى يجب على المحكم اتباعها وممارستها ووفق منهجية لأن الموهبة في المعرفة
. الإطلاع على آلية و ضوابط عمل المحكم من الحاضرين من الدول
. رسم قاعدة وأبجديات صحيحة للمحكم
وكذلك حضر الدكتور سالم المعمري، نائب رئيس مجلس إدارة مركز الياسين للتدريب، المشرف العام. والأستاذة فاطمة بن عرفة، مدير البرامج التعليمية والتدريبية، عضو مجلس إدارة مركز الياسين للتدريب، مشرفة الدورة. والأستاذة نور المختار، مدير الشؤون الإدارية والمالية، عضو مجلس إدارة مركز الياسين للتدريب. والكثيرين من عدد من الدول العربية من شخصيات أو هيئات ومراكز قانونية.
نُظم الملتقى بالتعاون مع المركز القومي للتحكيم بالسودان، وهدف الملتقى إلى تأهيل وتدريب المحكمين الدوليين ورفع كفاءة أدائهم ومهاراتهم في مجال عملهم، بمواكبة العلوم والتكنولوجيا العالمية في هذا الشأن، وتنمية قدراتهم المهنية والعلمية، وتلبية متطلبات سوق العمل من خلال تزويدهم بالخبرات العلمية والعملية المطلوبة بواسطة أساتذة وخبراء متخصصين. وقد استهدفت هذه الدورة المحامون، المستشارون، القانونيون، الدوائر القانونية في القطاع الحكومي والقطاع العام والقطاع الخاص، وجميع المهتمين بالتحكيم.
وقد اعتمدت إدارة الملتقى عدد من الشهادات والعضويات من بينها شهادة حضور معتمدة من مركز الياسين للتدريب، شهادة حضور معتمدة من مركز القومي للتحكيم، شهادة محكم معتمدة من المركز القومي للتحكيم، عضوية المركز القومي للتحكيم، عضوية مركز الياسين للتدريب.
وفي ختام الملتقى، تم تكريم معالي الشيخ خالد بن حميد القاسمي على مساهمته المتميزة. كما شهد المؤتمر توزيع دروع مركز والياسين المركز القومي والشهادات.
يسرنا أن نهنئ سعادة المستشار الدكتور خالد السلامي على تكريمه ومنحه عضوية الانتساب والانضمام إلى لجنة أعضاء الوطن العربي القانوني، وكذلك الانضمام إلى قائمة المشاركين المميزين في برامج المركز القومي للتحكيم، وتسلّمه درعاً تقديرياً من إدارة الملتقى. يأتي هذا التكريم تقديراً لمشاركته البارزة في مجالات العلاقات الدولية والإنسانية والدبلوماسية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى خبرته واختصاصه في التحكيم التجاري الدولي، وعضويته في معهد لاهاي لحقوق الإنسان والقانون الدولي. كما يعد سعادة المستشار الدكتور خالد السلامي مستشار تحكيم في المنازعات ذات الطابع الدولي بقوائم غرفة التحكيم بلجنة حقوق الإنسان وقوائم مستشاري التحكيم بالهيئة الدولية للتحكيم، وزميل في المحكمة الدولية لتسوية المنازعات. إن تكريم الدكتور خالد السلامي ليس فقط تقديراً لإنجازاته العلمية والمهنية، بل هو أيضاً تقدير لمساهمته الإيجابية في النهوض بمجتمعنا وتعزيز قيم العدل والنزاهة والتسامح. نتمنى للدكتور خالد السلامي المزيد من النجاح والتقدم في مجالات عمله، وأن يستمر في خدمة وطنه ومجتمعه بكل تفانٍ وإخلاص. نتقدم بأحر التهاني لسعادته على هذا التكريم الجميل والجدير بالاحترام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد