من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

سلطان النيادي يعود إلى الأرض بعد إنجاز تاريخي رحلة إنجاز تاريخية

30-08-2023
 
يستعد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي للعودة إلى الأرض يوم 3 سبتمبر 2023، بعد رحلة استمرت ستة أشهر إلى محطة الفضاء الدولية. ويعتبر النيادي ثاني إماراتي يسافر إلى الفضاء، كما أنه أول عربي يذهب في مهمة ممتدة طويلة. وخلال مهمته، أجرى العديد من التجارب العلمية والطبية، كما شارك في الأنشطة التعليمية والثقافية. حيث كانت هذه المهمة هي الأطول في تاريخ رواد الفضاء العرب، وقد حقق خلالها النيادي العديد من الإنجازات العلمية والطبية والثقافية.
وأجرى النيادي خلال مهمته أكثر من 100 تجربة علمية في مجالات متنوعة، بما في ذلك علم النبات والطب والهندسة. كما شارك في العديد من الأنشطة التعليمية والثقافية، حيث ألقى محاضرات حول الفضاء أمام الطلاب والطالبات في جميع أنحاء العالم.
وكانت أهم إنجازاته هو قيامه بأول مهمة سير لرائد فضاء عربي في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، حيث أمضى أكثر من سبع ساعات في العمل خارج المحطة.
بالإضافة إلى العديد من التجارب العلمية التي أجراها على متن محطة الفضاء الدولية مثل تجربة لإنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة PCG2، والتي تهدف إلى فهم تأثير الجاذبية الصغرى على نمو الخلايا. وتجربة لدراسة تأثير الجاذبية الصغرى على نمو النباتات. وتجربة لدراسة تأثير الجاذبية الصغرى على سلوك الإنسان. بالإضافة إلى وإجراء 20 تجربة علمية في مجال الطب والعلوم الفيزيائية والهندسة، المشاركة في أنشطة تعليمية وثقافية مع طلاب وطالبات من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تمثيل الإمارات العربية المتحدة في العديد من الأحداث الدولية. وقد أشاد العلماء حول العالم بأهمية هذه التجارب، وتوقعوا أن تساهم في تحقيق تقدم كبير في مجال العلوم الطبية والفضاء.
وتعد هذه المهمة إنجازًا تاريخيًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تؤكد التزامها بالبحث العلمي وتطوير علوم الفضاء. كما تمثل هذه المهمة مصدرًا إلهامًا للعديد من الشباب الإماراتيين، الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم في هذا المجال.
وتأتي عودة النيادي إلى الأرض تتويجاً لمهمة علمية وتاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة. فقد ساهمت هذه المهمة في تعزيز مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال الفضاء، كما أنها مصدر فخر لجميع الإماراتيين.
وأعربت العديد من الجهات الحكومية والشعبية في الإمارات عن فخرها بعودة النيادي إلى الأرض، وهنأته على نجاح مهمته. كما أكدت هذه الجهات على أهمية هذه المهمة للارتقاء بقطاع الفضاء في الدولة. إن نجاح مهمة سلطان النيادي يؤكد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز مكانتها في مجال الفضاء، وتحقيق تطلعات شعبها في أن تكون الدولة رائدة في هذا المجال الحيوي
وبهذه البمناسبة، أتقدم له بالتهنئة على إنجازه التاريخي. لقد كان مثالًا يحتذى به للمثابرة والالتزام، وقد رفع اسم الإمارات عاليًا في سماء الفضاء. وأدعوه إلى مواصلة مشواره العلمي والمساهمة في تعزيز مكانة الإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء. ونحن على ثقة بأن سلطان النيادي سيواصل تحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل، وسيلهم المزيد من الشباب الإماراتيين لتحقيق أحلامهم.

المستشار الدكتور خالد السلامي -، سفير السلام والنوايا الحسنة وسفير التنمية ورئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة ورئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في فرسان السلام وعضو مجلس التطوع الدولي وأفضل القادة الاجتماعيين في العالم لسنة 2021 وعضو الامانه العامه للمركز الأوروبي لحقوق الإنسان والتعاون الدولي وعضو التحالف الدولي للمحامين والمستشاريين الدوليين .
عضو الامانه العامه للمركز العربي الاوربي لحقوق الإنسان والتعاون الدولي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد