من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الحيوانات الصحراوية المهددة بالانقراض: كيف يمكننا حمايتها لمنع إنقراضها؟

      

مقالة علمية:

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

تواجه البيئات الصحراوية تحدياً حقيقياً في الحفاظ على الحيوانات الصحراوية التي تتعرض للانقراض  بخطى سريعة بسبب تغير المناخ والتدخل البشري في الطبيعة وتدمير الموائل الطبيعية لتلك الكائنات أدى ألى هجرة بعض الكائنات من أماكنها الطبيعية إلى أماكن أخرى أشد قصوى. فيجب الأهتمام بالبيئة الصحراوية مع تنشيط مجال تحسين الوعي البيئي والأمن البيئي ونحن نؤمن بأن الحفاظ على الحياة البرية يلعب دوراً هاماً في التوازن البيئي من خلال تحسين البيئة وضمان بقائها للأجيال القادمة.

ولسرد أسباب الانقراض للحيوانات الصحراوية حيث تتعرض حيوانات الصحراوية للإصابة بالعديد من الأمراض المعدية وتحفيز الآفات بالإضافة إلى تدهور بيئاتها  الصحراوية الطبيعية، مما يؤدي إلى انقراضها. يشير الباحثون إلى أن الاحتباس الحراري وغيرها من ظواهر التغير المناخي يؤثر الأرتفاع الغير مسبوق في درجات الحرارة بشكل كبير على الحيوانات الصحراوية لعدم توفر الكساء الأخضر. وحيث لا يمكننا تغيير هذه العوامل، ولكن يمكننا التعاون مع الحكومات والمجتمعات المحلية  والدولية للمشاركة في حماية تلك الحيوانات. وتتوفر عدة طرق لحماية الحيوانات الصحراوية ومنع انقراضها. يمكن اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. تحسين بيئة الحيوانات الصحراوية

يجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية زيادة العناية بالموائل الطبيعية للحيوانات الصحراوية، من خلال توفير الغذاء الذي يتناسب مع حاجاتها، وتوفير موائل مناسبة لها. كما يمكن استخدام التكنولوجيا والأدوات الحديثة لتحسين البيئة الطبيعية لتلك الحيوانات الصحراوية.

  1. الحد من مخاطر التدخل البشري في البيئات الصحراوية

لتقليل التدخل البشرى في المناطق الطبيعية الصحراوية المأوية لحيوانات الصحراء من خلال منع تدمير تلك البيئات، ولكن يمكن تنظيم دخول السياح والمتطوعين لتلك المناطق. يجب أيضاً تشجيع المزيد من الجهود الهادفة لحفظ البيئة وتقليل التأثير البشري على حياة الحيوانات.

  1. تكوين شراكات محلية ودولية

يمكن التعاون مع شركاء إضافيين محليين ودوليين لزيادة قدرة الجميع على الحفاظ على حيوانات الصحارى، من خلال استكشاف تقنيات جديدة وتبادل الخبرات والمهارات وتطبيقها.

  1. تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي

تشمل الحيوانات المهددة بالانقراض في الصحراء الثدييات والزواحف والطيور والحشرات واللافقاريات. وتشمل بعض الأنواع الشهيرة مثل النمور والفهود والغزلان المائية والثعابين والتنينات والعقارب. ويجب أن تتضمن الخطط لحماية حيوانات الصحارى أيضاً التركيزعلى الحفاظ على التنوع البيولوجي بشكل عام، حيث يساعد الحفاظ على التنوع البيولوجي على تحسين فرص البقاء على قيد الحياة للعديد من الأنواع. وفي النهاية ، يتعين علينا جميعاً أن نتحد معاً ونعمل كل جهودنا لحماية الحياة البرية الصحراوية. حيث يجب علينا تكثيف جهود حماية الحيوانات الصحراوية والعمل على الحفاظ على التنوع البيولوجي، من خلال تحسين بيئتها الطبيعية والحد من التدخل البشري.وتدمير بيئات تلك الحيوانات ويجب على المجتمع الدولي تعزيز الخطط البيئية، ودعم المنظمات الأهلية والدولية المهتمة بحماية الحياة البرية لحماية تلك الحيوانات واستمرار دعمها لمنع إنقراضها في المستقبل.

لماذا تحتاج الحيوانات في الصحراء إلى الحماية؟

تواجه الحيوانات في الصحارى التي تعيش فيها العديد من التحديات والتهديدات مثل تغير المناخ وفقدان الموائل والصيد الجائر والتلوث البيئي. يعمل الحفاظ على هذه الأنواع على المساعدة في المحافظة على توازن النظام الإيكولوجي ودور تلك الحيوانات في الحفاظ على تلك النظم والتعريف بأهمية الحفاظ على التنوع الحيواني.

كيف يمكن حماية الحيوانات المهددة بالانقراض في الصحارى؟

  1. حماية الموائل: يمكن تحسين الموائل الطبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض وتوسيع مساحاتها.

  2. الحفاظ على التنوع الحيواني الصحراوى: يمكن من خلال إقامة محميات طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض في الصحراء.

  3. الحد من الصيد الجائر: يجب اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة الصيد الجائروتشديد القوانين المتعلقة بهذه المسألة.

  4. التوعية بأهمية الحيوانات المهددة بالانقراض: يمكن زيادة الوعي العام بأهمية الحفاظ على التنوع الحيواني والمحافظة على الموائل الطبيعية للحيوانات فى البيئة الصحراوية.

  5. الأهتمام بالأمراض المعدية التي تصيب تلك الحيوانات الصحراوية والأهتمام بمشاريع الصحة الواحدة للحد من انتشار تلك الأمراض وإصابة الإنسان والقضاء عليها.

وتلعب الحكومات دورًا حاسمًا في حماية الحيوانات المهددة بالانقراض في البيئة الصحراوية. ويجب عليهم إنشاء قوانين وسياسات فاعلة تشجع على الحفاظ على التنوع الحيواني وحماية الموائل الطبيعية للحيوانات مع زيادة برامج التوعية البيئية لأهمية الكائنات الصجراوية ودورها في الحفاظ على النظام الإيكولوجى والتنوع البيولوجى في تلك الصحارى. كما يمكن للحكومات استثمار الموارد المالية والبشرية في إنشاء المحميات الطبيعية في البيئات الصحراوية وسد الفجوات في البحث العلمى للتعرف على جميع الأنواع المهددة بالانقراض في الصحراء وتصميم برامج مستقبلية للمحافظة عليها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد